يحلم الجميع في الحصول على إبتسامة ساحرة كنجوم هوليود لكن هذا الأمر لا يتحقّق إلا عندما نعتني بصحة أسنانِنا، فالأسنان البيضاء الخالية من التسوّس تضمن لنا ابتسامة جذابة، ولأننا نهتم بصحة أسنانك سنستعرض فيما يلي أهم الأسباب التي تقف وراء اصفرار الأسنان وأهم الإرشادات التي تساعد في الحفاظ عليها.


محتويات المقالة

    أهم النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة الأسنان:

    • المحافظة على نظافة الفم والأسنان جيداً من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ثلاث مرات في اليوم وبعد تناول الأطعمة التي تتسبّب في اصفرار الأسنان.
    • تساعد مادة الفلوريد على منع التسوّس لكنها تعتبر عامل اساسي لاصفرار الأسنان، لذا من الأفضل شراء معجون أسنان لايحتوي على مادة الفلوريد، واختيار أنواع أخرى تحتوي على مواد مبيّضة.
    • استخدام الخيط الطبّي لتنظيف الأسنان فهو يساعد على إزالة بقايا الطعام من المناطق التي لا تصل إليها الفرشاة، وهذا ما يمنع حدوث التسوّس واصفرار الأسنان.
    • استخدام بعض العناصر الطبيعية لتبيض الأسنان، ويمكنك أن تستخدم قشر الليمون عن طريق فرك الأسنان بها من كل الجهات.
    • نظّف أسنانك بالملح بشكل منتظم وضع كمية قليلة من الملح على الفرشاة وقم بفرك أسنانك بها، سيساعد هذا على إزالة البقع الصفراء وستعود أسنانك للونها الطبيعي.
    • احرص على زياردة طبيب الأسنان بشكل دوري للكشف عن التسوّس والالتهابات، ومن أجل إزالة الطّبقة الجيريّة المتراكمة على الأسنان.
    • تنظيف الأسنان بواسطة غسول الفم فهو يساعد على إزالة البقع السطحية ويخلّص الأسنان من البكتيريا التي تسبّب رائحة النفس الكريهة.

    أسباب اصفرار الأسنان:

    أولاً: التدخين

    يعتبر التدخين من الأسباب الشائعة لاصفرار الأسنان حيث تعمل المواد الكيميائية التي تحتويها السجائر على ظهور بقع صفراء يصعب إزالتها من الأسنان وبعد بضعة سنوات تصبح جميع الأسنان صفراء.

    ثانياً: الوراثة

    يؤكد الأطباء أنّ اصفراء الأسنان قد يكون عاملاً وراثياً فإذا كان أحد الآباء أو الأجداد يعاني من مشكلة اصفرار الأسنان فهذا يعني أنك أكثر عرضة لذلك.

    ثالثاً: العمر

    تبدأ طبقة المينا في التآكل عندما يتقدّم الإنسان في العمل فيؤدي ذلك إلى اصفرار الطبقة الخارجية للأسنان.

    رابعاً: معجون الأسنان

    تحتوي معظم معاجين الأسنان على مادة الفلوريد حيث تساعد هذه المادة على تقوية الأسنان وحمايتها من التلوّث، لكن استخدامها بكثرة وبشكل متكرر يتسبّب في اصفرار الأسنان.

    خامساً: الطعام والشراب

    يعود السبب الأول لإصفرار الأسنان إلى تناول بعض الأطعمة و المشروبات مثل التوابل، العنب، التوت، الكرز، القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، العصائر الملونة، الصلصات، حيث تعمل جميعها على اختراق طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغيّر لونها.

    سادساً: الأدوية

    هناك أنواع معينة من الأدوية تتسبّب بشكل مباشر في اصفرار الأسنان مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي، بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين وخاصة إذا تم استخدامها قبل سن 18، والأدوية المضادة للهستامين، والأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم والأدوية النفسية.

     

    حتى تحصل على أسنان بيضاء ناصعة كنجوم هوليود احرص عزيزي على تجنب الأسباب المؤدية إلى اصفرار الأسنان واتبع الإرشادات التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.