Top


مدة القراءة:2دقيقة

أهم الأحداث الإسلاميَّة التي قامت في شهر رجب

أهم الأحداث الإسلاميَّة التي قامت في شهر رجب
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:10-09-2018 الكاتب: هيئة التحرير

يُعتبر شهر رجب من أعظم وأهم الشهور في السنة الهجريَّة، وهو الشهر الهجري السابع يليه شعبان ورمضان، وكلمة رجب تأتي من الرجوب أي التعظيم، وكان يُطلق على شهر رجب اسم مُضر حيث أنَّ قبيلة مُضر كانت لا تُغيِّره على عكس قبائل العرب الذين كان يبدلون في الأشهر. فيما يلي سنتحدث عن أهم الأحداث التاريخيَّة الإسلاميَّة القديمة التي قامت في شهر رجب.




1- غزوة تبوك:

غزوة تبوك هي من أشهر الغزوت التي قام بها المسلمون وقامت في شهر رجب في السنة التاسعة للهجرة، وبهذه الغزوة جهز عُثمان بن عفان رضي الله عنه ثلث الجيش وأتى أبو بكر رضي اللهُ عنه بكُل ماله، وعُمر بن الخطاب رضي اللهُ عنه بنصف ماله، وتخلَّف بعض المنافقين عن اللحاق بركب المُسلمين منهم كعب بن مالك، وهلال بن أميَّة.

2- الإسراء والمعراج:

كانت رحلة الإسراء والمعراج التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم في اليوم السابع والعشرين من شهر رجب، هذه الرحلة العظيمة التي كرَّم الله بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والتي انتقلت فيها الريادة إلى أمة جديدة وريادة جديدة خالدة وعالميَّة لكُل الناس.

 

اقرأ أيضاً: الخلفاء الراشدون وأهم إنجازاتهم وأعمالهم

 

3- الأعلام الإسلاميين الذين وافتهم المنيَّة في شهر رجب:

الإمام أبو حنيفة الذي وافته المنيَّة في الخامس عشر من رجب سنة 150 هجرية، والإمام الشافعي الذي وافته المنيَّة في الرابع عشر من رجب سنة 204 هجريَّة، والإمام مُسلم الذي وافته المنيَّة في الرابع والعشرين من رجب سنة 261 هجريَّة.

4- فتح الأنبار:

قام المسلمون بفتح مدينة الأنبار بقيادة خالد بن الوليد في الرابع من رجب في العام 14 هجريَّة، وهذا بعد أن فتح الحيرة في جبهة فارس.

 

اقرأ أيضاً: أهم المعارك التي خاضتها الجيوش الإسلامية

 

5- معركة اليرموك:

معركة اليرموك التي كانت بين المُسلمين بقيادة خالد بن الوليد والروم في وادي اليرموك كانت في الخامس من شهر رجب سنة 15 هجريّة، وحقق المسلمين فيها انتصاراً كبيراً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أهم الأحداث الإسلاميَّة التي قامت في شهر رجب