Top


مدة القراءة:2دقيقة

أنواع الشخصيات في علم النفس

أنواع الشخصيات في علم النفس
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:21-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يتميز كل إنسان عن الآخر بمجموعةٍ من الصفات التي تشكل شخصيتهُ، حيث أن بعض من هذهِ الصفات تولد مع الإنسان بشكلٍ فطري، وبعضها الآخر يكتسبها عن طريق المجتمع وعلاقاتهِ الاجتماعيّة، وقد تناول علم النفس هذا الموضوع في العديد من دراساتهِ وقسم الشخصيات التي ينتمي إليها البشر لعدة أنواع سنتعرف عليها من خلال السطور التاليّة.




أولاً: الشخصيّة الفصاميّة

يتميّز صاحب الشخصيّة الفصاميّة بميلهِ للوحدة والانعزال عن الناس وبرغبتهِ بالقيام بأعماله بشكلٍ منفرد دون الاعتماد على الآخرين أو طلب المساعدة منهم، وعادةً ما يستمدّ الفصامي قراراته وفقاً لما تُمليهِ عليه شخصيته من آراء وأفكار.

إقرأ أيضاً: مرض الفصام (الشيزوفرينيا): أعراضه وعلاجه

ثانيّاً: الشخصيّة الشكاكة

يعيش الإنسان صاحب الشخصيّة الشكاكة بشكٍ دائم خلال حياتهِ، ويتميّز بتفكيرهِ الغير مستقر، حيث تنعدم ثقتهُ بالأشخاص المحيطين به، ويتجنب التواصل مع أي شخصٍ كان إلّا بعد أن يُجري بعض البحوث ليتأكد من نيّة الشخص اتجاهه ومدى مصداقيته، وهذا ما يُصيبهُ بالقلق الدائم والتوتر.

ثالثاً: الشخصيّة الحديّة

يتميّز صاحب الشخصيّة الحدية بتطرف رأيهِ، وعدم تقبلهِ لآراء الآخرين التي تتناقد مع آرائهِ، كما ويتميز بمزاجه المتقلب وبالقرارات الفجائيّة التي يُصدرها، وهذا ما يجعله يتسم بعدم الاستقرار النفسي وبالانفعال الزائد.

رابعاً: الشخصيّة النرجسيّة

الشخص النرجسي هو الشخص الذي يعشق نفسه ويُغرم بها بشكلٍ مبالغ فيه، هذا العشق الذي يجعله يشعر بأنّهُ إنسانٌ عظيم ولا أحد في هذهِ الدنيا من الممكن أن يتغلب عليهِ، وعادةً ما يستغل صاحب هذه الشخصيّة الأشخاص الذين حولهُ للوصول إلى مآربه وأهدافه دون النظر إلى مصالح الآخرين ومدى الخسارة التي يُلحقها بهم.   

إقرأ أيضاً: 9 صفات تدل على الشخصية النرجسية

خامساً: الشخصية الوسواسيّة

وهي من أصعب أنواع الشخصيّات وأكثرها تعباً، حيث يعاني هذا الشخص من كثرة الانشغال ببعض الأمور الشخصيّة والأشياء التي تخص الأشخاص الذين حولهُ كالتأكد من غسل اليدين بشكلٍ مستمر، التأكد لأكثر من مرة من إغلاق باب المنزل، أو إغلاق الغاز، والتأكد من غسل الخضار والفاكهة لأكثر من مرة، أي انّهُ كثيراً ما يُصاب بما يُسمى بوسواس النظافة، أو وسواس المرض والموت. 

إقرأ أيضاً: 10 معلومات هامة عن الوسواس القهري

سادساً: الشخصيّة الاعتماديّة

لا يستطيع صاحب هذهِ الشخصيّة أن يعتمد على نفسهِ بأي شيء، فهو دائماً ما يتكل على الآخرين لمساعدتهِ على القيام بأعماله الخاصة، ويرفض القيام بأي شيئ بمفرده، كما ويُحاول صاحب الشخصيّة الاعتماديّة أن يُلبّي كل طلبات الأشخاص الذي يُساعدونهُ مهما كانت وذلك لكي لا يخسرهم.

سابعاً: الشخصيّة الاكتئابيّة

يتصف صاحب الشخصيّة الاكتئابيّة بحزنه الشديد وباكتئابه الذي يُسيطر على مختلف جوانب حياته، وعادةً ما يميل صاحب هذه الشخصيّة إلى الوحدة والعيش بشكلٍ منعزل عن الناس.

إقرأ أيضاً: معلومات تفصيلية عن مرض الاكتئاب

كما رأيت عزيزي فإنّ كل شخصيّة من هذهِ الشخصيات التي تحدث عنها علماء النفس تمتازُ بمجموعةٍ من الصفات الغريبة التي تميزها عن بعضها البعض بشكلٍ واضحٍ وصريح.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أنواع الشخصيات في علم النفس