Top


مدة القراءة:4دقيقة

أنواع الشخصيات الأربعة وصفاتها في علم النفس

أنواع الشخصيات الأربعة وصفاتها في علم النفس
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:04-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

اهتمّ علم النفس ومنذ زمن بعيد بدراسة نفس الإنسان وشخصياتهِ المتعددة، وذلك لكي يُساعد الإنسان في التعرف أكثر على شخصيتهِ بسلبياتها وإيجابياتها، فما هي أنواع وصفات الشخصيات الأربعة التي حددها علم النفس، هذا ما ستُجيبك عليه الأسطر القادمة في هذه المقالة.




1- الشخصيّة القلقة

يقول علم النفس عن الشخصيّة القلقة بأنها شخصيّة تتمتع بكميّة كبيرة من الخجل والخوف من الظهور في المناسبات الاجتماعيّة لقلة ثقتها بنفسها، كما وأنّ صاحب الشخصيّة القلقة يتميز بترددهِ في إتخاذ القرارات والحلول المناسة لمختلف المواقف والمشاكل التي يتعرَض لها، وصاحب هذه الشخصيّة يحتاج دائماً إلى وقوف الغير إلى جانبه ومساندتهم لهُ.

شاهد أيضاً: فديو: 9 خطوات تساعدك على السيطرة على القلق

2- الشخصيّة العنيدة

يتميز صاحب الشخصيّة العنيدة بتشبثهِ بوجهات نظرهِ وآراءهِ حتّى وإن كان على خطأ، فهو يرفضُ رفضاً قاطعاً الإستماع إلى آراء الآخرين أو تقبّل نصائحهم، كما ويرى نفسه أنّه دائماً الأفضل والأذكى ويُقلل من احترام ذكاء وقدرات الآخرين العقليّة، لذلك فصاحب هذه الشخصيّة كثيراً مايتعرض للإنتقاد بسبب عنادهِ الكبير.

إقرأ أيضاً: ما هي صفات الشخصية العنيدة؟

3- الشخصيّة الثرثارة

لقد ذكر علم النفس العديد من الصفات السيئة التي تتميزُ بها الشخصيّة الثرثارة، فصاحب هذهِ الشخصيّة كثيراً مايقوم بالتدخل في أمور الغير، وكثيراً ما يضع نفسهُ في مواقف ونقاشات ساذجة بسبب كلامهِ وثرثرتهِ الزائدة، إضافةً إلى ذلك فإنّ صاحب الشخصيّة الثرثارة هو شخصٌ غير مرغوب فيه من قبل الأصدقاء والمعارف.   

4- الشخصيّة الودودة

تتميز الشخصيّة الودودة وبحسب علم النفس بالعديد من الصفات الحسنة والجيدة، فصاحب هذه الشخصيّة يتمتع بالهدوء وببرودة الأعصاب، وحب مساعدة الآخرين وتقديم المعونة لهم، كما أنّ صاحب الشخصيّة الودودة عادةً مايكون لديهِ العديد من الأصدقاء المقربين الذي يجدون كل الراحة والطمأنينة النفسيّة بجانبهِ.

بهذا يكون قد أصبح لديك عزيزي القارئ معلومات مهمة ومفيدة عن صفات وأنواع الشخصيات الأربعة التي تحدث عنها علم النفس وهي الشخصيّة القلقة، العنيدة، الثرثارة، والودودة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أنواع الشخصيات الأربعة وصفاتها في علم النفس