Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أنواع الديدان المعوية وأهم طرق الوقاية منها

أنواع الديدان المعوية وأهم طرق الوقاية منها
مشاركة 
الرابط المختصر

الديدان المعوية هي طفيليات تتواجد في جدران الأمعاء وتعيش على غذاء الإنسان، ويُعتبر الأطفال أكثر من يعاني من هذه الديدان الأمر الذي يهدّد صحة الطفل، لذلك لابدّ من علاجها في أسرع وقت، ولأن الديدان المعوية تؤثر على الصحة العامة سنعرفك على هذه الديدان وأعراضها بشكل مفصل.



أولاً: الدودة الشريطية

1- الدودة الوحيدة: تأخذ الدودة الوحيدة شكلاً مستطيلاً ويتراوح طولها حوالي المتر والنصف، جسمها مُكوّن من عدّة فلقات ورأسها مُزوّد بعدد من الكلابات وبأربع مصاصات تمتص بواسطتها الغذاء من الأمعاء، يصاب الانسان بدودة الوحيدة نتيجة تناول اللحم النيئ أو الغير مطبوخ بشكل جيّد وتكثر هذه الدودة في لحم الخنزير ولحم البقر.

2- دودة القرع: تأخذ دودة القرع شكلاً مستطيلاً ويبلغ طولها حوالي 5 أمتار، جسمها مكون من عدّة فلقات ويحتوي رأسها على أربع مصاصات تقوم من خلالهم بامتصاص الغذاء من الأمعاء، تنتقل دودة القرع إلى جسم الإنسان من خلال تناول الطعام النيئ أو الغير مطبوخ بشكل كافي، تتواجد في لحم البقر بشكل خاص.

أعراض الديدان الشريطية:

آلام في البطن، جوع كاذب، نقصان كبير في الوزن، الأنيميا، تعب عام، أرق، غثيان، مشاكل في الجهاز الهضمي.

الوقاية منها:

يجب الامتناع عن تناول اللحوم النيئة والحرص على طهي اللحوم بشكل جيد.


اقرأ أيضاً:
الفوائد العلاجية الخارقة التي يقدّمها النعناع للجهاز الهضمي


ثانياً: الديدان الاسطوانية

1- الديدان الصفر:

تأخذ الديدان الصفر شكلاً أسطوانياً وتتواجد بالمئات داخل الأمعاء، يتراوح طولها بين 15 و20 سم، لونها مائل إلى الرمادي أو زهري فاتح، تنتقل هذه الديدان بالعدوى عند لمس التراب المُلوّث بيوضها أو عن طريق تناول الخضروات والفاكهة الملوثّة ببيوضها.

أعراضها: أوجاع في البطن وتحديداً حول السرة، فقدان الشهية، وسيلان اللعاب، صرير الاسنان، ارتفاع نسبة الحموضة في الدم.

2- دودة الأقصورة:

يصاب الأطفال بشكل كبير بهذه الدودة، وهي ديدان صغيرة ورفيعة يتراوح طولها حوالي 3 سم، لونها أبيض يمكن رؤية بيوضها بوضوح في البراز، تنتقل دودة الأقصورة عن طريق العدوى فقد تعلق البويضات على فراش أو غطاء الشخص المصاب كما أن البيوض قد تعلق على الأظافر في حال لم يتم غسل اليدين جيداً.

أعراضها: حكّة شرجيّة وخاصة في الليل، أرق، فقدان الشهية، نزول الوزن، التشنجات، اضطرابات في الجهاز الهضمي.

3- الدودة الطفيلية الصغيرة:

وهي دودة صغيرة الحجم جداً تسكن في الأمعاء ويمكن ملاحظة بيوضها في البراز، تتنقل العدوى إذا ما تلوّثت الخضروات والفاكهة ببيوضها وخاصة إذا تم ري المحاصيل الزراعية بمياه المجارير.

أعراضها: اضطراب في الجهاز الهضمي، الإسهال، الأنيميا، شحوب البشرة، وتأخر النمو إذا ما أصيب الطفل بها.

الوقاية من الديدان الاسطوانية:

العناية بالنظافة الشخصية، غسل اليدين جيداً قبل تناول الطعام، عدم ري المحاصيل الزراعية بالمياه الملوثة بالمجارير، غسل الخضروات والفاكهة جيّداً، تخصيص سرير وغطاء خاص للشخص المريض.

وأخيراً...  تعتبر الديدان الشريطية والديدان الأسطوانية من أخطر الديدان المعوية، احرص عزيزي على اتّباع التدابير الوقائية لتحمي عائلتك من الإصابة بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أنواع الديدان المعوية وأهم طرق الوقاية منها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع