Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أنواع الأحلام وتفسير بعض معانيها

أنواع الأحلام وتفسير بعض معانيها
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 01-10-2018

تاريخ النشر: 01-10-2018

يُراود الإنسان خلال ساعات نومه الكثير من الأحلام منها ماهو جميل يدعو للتفاؤل والسعادة، ومنها ما هو مزعج يدعو للتشاؤم والانزعاج، فيما يلي سنتحدّث بشكلٍ موجز عن أنواع الأحلام الأساسيّة وسنُسلط الضوء على تفسير بعض من معانيها.



أولاً: أنواع الأحلام

1- الرؤيا: تحدث الرؤية عادةً في وقت مبكر كأول الفجر، وتكون أشبه بالحقيقية من الحلم، والرؤيا هي عبارة عن حلم صادق وأمر إيجابي ومحبوب وتكون من عند الله عزّ وجل، ومن الممكن أيضاً أن تدل الرؤية على خير يُبشر الله بهِ الإنسان، أو أن تدل على أمر سيئ وشر يُحذر بهِ الله الإنسان.

2- الحلم: الحلم هو أكثر انتشاراً بين البشر من الرؤيا، وعادةً ما يُنسج الحلم من عقل الإنسان الباطن، لهذا فهو يدل على ما يشغل بال وعقل الإنسان، أو على ما يخشاه ويخاف منه، لهذا فإنّ علماء النفس يُفسرون الأحلام اعتماداً على الحالة النفسيّة للإنسان، وفي بعض الأحيان يكون الحلم أمر سيئ من الشيطان، لهذا فإنّ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان قد وصى الإنسان بأن يتعوذ من الشيطان الرجيم وأن ينفث على يساره ثلاث مرات في حال رأى أي حلم سيئ.

3- أضغاث الأحلام: وهي عبارة عن مجموعة من الرغبات والشهوات والمخاوف الموجودة والمُختزنة في العقل الباطن، وتظهر على شكل كوابيس مزعجة، وعادةً هذهِ الأحلام لا تُفسر، ولكن يجب على الحالم أن يستعذ بالله عند رؤيتها، وعدم التحدث عنها لأي أحدٍ كان.

ثانيّاً: تفسير بعض معاني ودلالات الأحلام

1- الشمس: تُعتبر الشمس من الأحلام الجيدة التي قد تراود الإنسان، فإذا كانت مشرقةً فإنها تدل على السعادة القادمة إلى الإنسان في المستقبل، أمّا إذا كانت على وشك الغروب فإنها تحذر من شيئ سيئ يكنّه أحد الأشخاص لصاحب الحلم.    

2- الأشجار: تدلّ الأشجار في الأحلام على الخير والحظ السعيد وذلك في حال كانت خضراء ومثمرة، ولكن في حال كانت الأشجار مقطوعة فإنّ هذا يدلُ على الخسارات الماليّة التي قد تصيب أحد الأصدقاء أو العائلة.  

3- الثلج: يدلّ الثلج في الحلم على الخير والرزق الواسع، كما يدلّ على الشفاء من الأمراض وعلى محبّة الناس، أما في حال رأيت بأنّ الثلج يقع عليك فإنّ هذا يدل على نيل عدوك منك.

4- الثُعبان: تدلّ رؤية الثُعبان في الحلم على الشر بشكلٍ عام، فهو قد يُشيرُ إلى عداوة بين الأهل، كالعداوة التي تنشأ بين الأزواج أو بين الأولاد، أو قد يدل على وجود حسد داخل منزلك من جار أو أي شخصٍ يكنُ لك الشر.

5- الجبل: الجبل في الحلم يدل على الخير بشكلٍ عام، فإذا كان شاهقاً فهو يدل على الأحلام الكبيرة، وتسلّق الجبل يدلّ على الثروة والنجاح، أمّا رؤية أي شخص آخر يتسلق الجبل فإنّ هذا يدل على أنك ستسمعُ أخباراً جيدة في وقتٍ قريب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أنواع الأحلام وتفسير بعض معانيها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع