Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أمراض نجح التنويم الإيحائي في علاجها

أمراض نجح التنويم الإيحائي في علاجها
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 08-04-2019

تاريخ النشر: 02-07-2018

التنويم الإيحائي هو عبارة عن حالة استرخاء ذهني وجسدي تُسيطر على الإنسان الذي يخضع لجلساتٍ خاصة له تحت إشراف المعالج المختص، فيما يلي سنُسلّط الضوء على بعض الأمراض والحالات الصحيّة التي نجح التنويم الإيحائي في علاجها.



أولاً: علاج الألم بالتنويم الإيحائي

عندما يخضع المريض للتنويم الإيحائي فإنّ الدماغ يقوم بإفراز بعض المواد والمركبات التي تُعرف بإسم الأندورفينز التي تشبه مادة المورفين إلى حدٍ ما، هذهِ المركبات التي تساعد على تقليل الألم والتخفيف من حدة التوتر والعصبيّة، وهذا ما يُساعدُ في القضاء على مختلف الأوجاع التي يُعاني منها الإنسان دون اللجوء إلى استخدام الأدوية الطبية والمُسكنات.

ثانياً: علاج السرطان بالتنويم الإيحائي

يُعتبر السرطان واحداً من أخطر الأمراض وأكثرها تأثيراً على حياة الإنسان وصحّتهِ العامة، وذلك للأوجاع الشديدة التي يُسببها لهُ، ومؤخراً أثبتت الدراسات العلميّة مدى أهميّة ودور التنويم الإيحائي في تقليل الألم الناتج عن السرطان، وذلك لأنّه يحرّض الجسم على إنتاج بعض المواد التي تساعد على تقليل الألم وتقوية الجهاز المناعي.

 

بالصور: 11 نوع من الأطعمة تحمي من السرطان

 

ثالثاً: علاج الأمراض الجلديّة بالتنويم الإيحائي

تنتج أغلب الأمراض الجلديّة نتيجة ضعف عام في الجهاز المناعي للإنسان، وهذا ما أثبتتهُ العديد من الدراسات العلميّة كمرض الإكزيما، الصدفيّة، حب الشباب، وتساقط الشعر، وهنا يأتي دور التنويم الإيحائي الفعّال في مساعدة الإنسان على التخلص من حدة هذهِ الأمراض، وذلك لأنّ التنويم يُساعد على تقوية وتعزيز عمل الجهاز المناعي لمواجهة كافة الحالات الجلديّة المزمنة.

 

اقرأ أيضاً: أشهر الأمراض الجلدية وطرق علاجها

 

رابعاً: علاج أمراض الأسنان بالتنويم الإيحائي

وهي من الحالات الصحيّة الغريبة التي استطاع التنويم الإيحائي أن يُعالجها بشكلٍ فعّال، وذلك لدورهِ في السيطرة على الرعب والخوف الشديد الذي يتملك الإنسان عند خضوعهِ لجلسات تصحيح الأسنان وخلعها، وعادةً ما يُطبق التنويم الإيحائي قبل جلسة علاج الأسنان بعدة دقائق، ويجدرُ بالذكر أنّه يمكن تطبيق التنويم الإيحائي على الأطفال الذين هم بحاجة إلى تصحيح أسنان.

 

اقرأ أيضاً: ممارسات تضر بصحة الفم والأسنان

 

خامساً: علاج أوجاع الجراحة بالتنويم الإيحائي

أثبت التنويم الإيحائي دوره الفعّال في التعويض عن مادة التخدير التي يخضع لها المريض خلال العلميات الجراحيّة، فهناك مثلاً بعض الأشخاص الذين يُعانون من أمراض الضغط القلب والتحسس ولا يُمكن إخضاعهم للتخدير العام، لهذا يُمكن إخضاعهم لجلسات التنويم الإيحائي النفسي لفترةٍ طويلة إلى أن ينتهي الطبيب من إجراء العمليّة الجراحيّة دون أن يشعر المريض بأي نوع من الألم أو الوجع.

سادساً: علاج الهستريا بالتنويم الإيحائي

الهستريا هي عبارة عن بعض الحالات العصبيّة المفاجئة التي تصيب الإنسان وتلحق به بعض الأعراض الصحيّة المزعجة والخطيرة كالعمى المفاجئ، الشلل المؤقت، فقدان الوعي، فقدان الذاكرة، وفقدان القدرة على الكلام، ويقول الأطباء بأنّ التنويم الإيحائي نجح في علاج الكثير من هذهِ الحالات بشكلٍ سريعٍ وآمن.   


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أمراض نجح التنويم الإيحائي في علاجها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع