Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالأرق

أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالأرق
مشاركة 
3 مارس 2018

يعرِّف الأطباء الأرق بأنه حالة صحية شائعة جداً تتمثل في اضطراب النوم أو تقطعه أو انخفاض جودته يحدث بصورة مؤقتة وسرعان ما يزول، وتشير الإحصاءات الحديثة أن 30 بالمئة من البالغين يعانون منه وأن كبار السن هم أكثر عُرضة للأرق من الشباب، وعلى الرغم من عدم خطورة الأرق على الصحة إلا أنه قد يتسبب في سوء المزاج والشعور بالتعب الجسدي. ولأننا نهتم بصحتك العامة عزيزي سنتحدث في الأسطر اللاحقة عن أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالأرق.



أولاً: التدخين بجميع أنواعه

أثبتت الدراسات العلمية أنَّ المدخنين يقضون وقتاً أطول في مرحلة النوم الخفيف ووقتاً أقصر في مرحلة النوم العميق مقارنة بغيرهم من غير المدخنين، حيث يعود سبب ذلك إلى أنَّ مادة النيكوتين الموجودة في السجائر تُنبِّه الجهاز العصبي فيشعر الشخص بعدم الرغبة في النوم وبالتالي التعرُّض للأرق.

 

اقرأ أيضاً: مخاطر التدخين وأضراره

 

ثانياً: الأمراض النفسية

تُعتبر الأمراض النفسية وخاصة الاكتئاب من الأسباب الرئيسية لمشكلة الأرق، حيث 40 بالمئة من المصابين بالأمراض النفسية يعانون من الأرق المزمن، كما أن الأدوية التي تُستخدَم لعلاج هذه الأمراض تؤثر على جودة النوم وتحرمهم من الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في عصرنا الحالي

 

ثالثاً: الآلام والأوجاع

آلام الظهر والمفاصل والرقبة والأسنان والصداع والبطن وارتفاع درجة حرارة الجسم وآلام القولون والمعدة جميعها تجعل الجسم بحالة تنبه وهذا ما يحرمه من الاسترخاء اللازم للدخول في النوم، وتشير الإحصاءات أن 60 بالمئة من حالات الأرق ناتجة عن الشعور بالآلام والأوجاع.

رابعاً: حموضة المعدة

يقصد بحموضة المعدة استرجاع الحمض من المعدة إلى المريء وفي بعض الأحيان يصل الحمض إلى البلعوم وهذا ما يتسبب في تقطع النوم والأرق، الحوامل والمدخنين أكثر من يعاني من حموضة المعدة.

 

اقرأ أيضاً: 8 أطعمة تقف وراء الإصابة بحموضة المعدة

 

خامساً: اضطراب في الغدة الدرقية

من الأعراض المرافقة لاضطراب الغدة الدرقية ضعف في الشهية، وزيادة في الوزن، والإمساك المزمن، وضعف الذاكرة والاكتئاب، وآلام في الصدر، وسرعة التنفس، وفقر الدم المزمن، وآلام مفاصل، والأرق والشعور بالنعاس حتى ولو نام المريض 8 ساعات ليلاً.

سادساً: شرب المنبهات

الشاي، والقهوة، والنسكافيه، ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، ومشروب الشوكولا الساخن، جميعها تحتوي على نسبة كبيرة من المنبهات التي تحفز الجهاز العصبي فيشعر الشخص بالنشاط والحيوية طوال الوقت، وهذا ما يتسبب في الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل متواصل.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

سابعاً: طبيعة العمل

إذا كانت طبيعة عملك تتطلب منك الاستيقاظ طيلة الليل والنوم نهاراً من الطبيعي أن تعاني من الأرق لأن ساعة جسمك البيولوجية تكيفت مع النوم في النهار، ولذلك قد تواجه صعوبة كبيرة عندما تحاول النوم ليلاً.

ثامناً: عادات النوم الخاطئة

تعتبر من الأسباب الرئيسية للإصابة بالأرق فالسهر طوال الليل، والاستيقاظ لوقت متأخر، واستخدام الهاتف المحمول قبل النوم، ومشاهدة التلفاز، والاستماع للأغاني الإيقاعية، وتناول وجبة عشاء دسمة تجعلك بحالة تنبه وهذا ما يعرضك للأرق ويقلل فرصة استغراقك بالنوم العميق.

 

اقرأ أيضاً: 10 عادات سلبية تمنعنا من النوم بعمق

 

نصائح عامة للحصول على نوم مريح:

  • توقف عن التدخين بشكل نهائي.
  • حافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ.
  • تناول المشروبات التي تهدئ الجسم كالنعناع.
  • خذ المسكنات قبل النوم إذا كنت تشعر بالآلام والأوجاع.
  • خذ أدويتك في موعدها إذا كنت تعاني من مرض ما.
  • نم في غرفة مظلمة وهادئة.
  • ارتدِ الملابس الفضفاضة أثناء النوم.
  • اختر فرشة ووسادة مريحين.
  • مارس اليوغا قبل النوم.
  • استمع لأنغام الموسيقا الهادئة.
  • تناول وجبة العشاء خفيفة قبل النوم ساعتين على الأقل.

 

بعدما تعرفت عزيزي على أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالأرق أصبح بمقدورك الآن أن تعرف سبب إصابتك بالأرق، وأخيراً إذا استمرت معك هذه الحالة لوقت طويل استشر الطبيب المختص ليشخص حالتك الصحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالأرق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع