Top


مدة القراءة:4دقيقة

أكثر أنواع الشخصيات شيوعاً في علم النفس وصفاتها

أكثر أنواع الشخصيات شيوعاً في علم النفس وصفاتها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

بدأت دراسة شخصية الإنسان منذ القدم وأول من درس شخصية الإنسان كان اليونانيين القدماء، ثم تتالت الدراسات والأبحاث إلى أنّ تم التوصل إلى أنّ الشخصية عبارة عن مجموعة من الخصائص الفكرية والعقلية والسلوكية والعاطفية والمزاجية والجسدية والفيزيولوجية، وتختلف باختلاف الأفراد، واليوم سنسلط الضوء على أنواع الشخصيات.




1. الشخصية الانطوائية

يلتصق في الشخصية الانطوائية صفة السلبية، فهي شخصية منعزلة تُفضّل الانعزال عن المحيط الاجتماعي، وعادة ما تكون هذه الشخصية باردة المشاعر لا تعبر عن عواطفها ومشاعرها.

2. الشخصية النرجسية

يلتصق بالشخصية النرجسية صفة الأنانية، تتصف هذه الشخصية بالغرور والتعالي على الناس فهي تعتبر أنها أهم من الجميع وتسعى جاهدة للكسب ولو على حساب الآخرين، علاقتها الاجتماعية قائمة على استغلال الناس والسخرية منهم.

إقرأ أيضاً: 9 صفات تدل على الشخصية النرجسية

3. الشخصية العصبية

يلتصق بالشخصية العصبية صفة التهور فهي شخصية انفعالية سريعة الغضب يمكن استثارتها بسهولة، فصاحب هذه الشخصية يغضب لأتفه الأسباب وكثيراً ما يلام على ردات فعله، لا يقبل الشخص العصبي الرأي الآخر فهو متشبث برأيه مصر على موقفه.

4. الشخصية الاجتماعية

تعتبر الشخصية الاجتماعية شخصية إيجابية حيث يلتصق بها صفة الدبلوماسية، فالشخصية الاجتماعية قادرة على التعامل مع مختلف الأطياف وقادرة على خلق روابط اتصال مع محيطها الاجتماعي فهي شخصية منفتحة تتقبل الآخرين، وغالباً ما يكون الشخص الاجتماعي محاط بالكثير من الأصدقاء.

5. الشخصية الخجولة

يلتصق بالشخصية الخجولة صفة الدونية فهي شخصية تحمل تجاه نفسها الكثير من المشاعر السلبية، كما وتشعر بأنها أقل من الناس مما يجعلها عاجزة عن التواصل الاجتماعي وتكوين الصداقات، لذلك تميل في بعض الأحيان للانطواء والانعزال، فهي بالمختصر فاقدة الثقة في النفس.

6. الشخصية الحساسة

يلتصق في الشخصية الحساسة صفة الإحساس المرهف، وعلى الرغم من تمتع هذه الشخصية بالطيبة ومحبة الغير إلا أن من سلبياتها أن مشاعرها الزائدة تدفعها لتضخم وتأويل الأقوال والأفعال مما يجعلها دائمة الحزن، وكثيراً ما تعاني هذه الشخصية من الاكتئاب والوحدة.

7. الشخصية الجذابة

تتصف هذه الشخصية بجملة من الصفات التي تجعل منها شخصية جذابة، هذه الشخصية قادرة على كسب قلوب كل من حولها فهي هادئة وصادقة ومحبة ومخلصة تقدر الناس وتحترمهم وهذا ما جعل منها شخصية محبوبة من قبل كل الناس.

إقرأ أيضاً: 9 صفات أساسيّة يتميّز بها صاحب الشخصيّة الجذابة

8. الشخصية الكاذبة

يلتصق في هذه الشخصية صفة الخداع وتعتبر هذه الشخصية من أكثر الشخصيات شيوعاً، كما أنها من أكثر الشخصيات ذكاءً فهي تعتمد على الكذب كأسلوب حياة ونادراً ما يتم كشفها وذلك لكثرة التدرب على الكذب فهي تدعم كذبها بمجموعة من الحجج والأدلة والبراهين.


وهكذا نجد عزيزي أن لكل انسان شخصيته الخاصة التي تميزه عن غيره إلا أن بعض الشخصيات لديها طابع سلبي لا بد من تغيره للاستفادة من الخصال الحميدة الموجودة في الانسان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أكثر أنواع الشخصيات شيوعاً في علم النفس وصفاتها