يتكوّن الكوكب الذي نعيش به من اليابسة ومن البحار والمحيطات، كما ويتواجد على سطح اليابسة الكثير من المسطحات المائية والأنهار، ويتم توزيع اليابسة وأجزاء من البحار والمحيطات بين البلدان، فإذا كنت من عشاق الجغرافيا تابع قراءة المقال لتتعرف على أكبر وأصغر بلدان العالم مساحة.

أكبر بلدان العالم مساحة:

1- روسيا:

يطلق على روسيا اسم روسيا الاتحادية وذلك لانضمام 83 كيانًا اتحاديًا إليها، وتعتبر روسيا أكبر دولة في العالم حيث تبلغ مساحتها 17,075,200 كيلومتر مربع.

2- كندا:

تقع كندا في القسم الشمالي من قارة اميركا الشمالية وتضم 10 مقاطعات وثلاثة أقاليم، وتعتبر ثاني أكبر دولة في العالم وأكبر دولة في قارة اميركا حيث تبلغ مساحتها 9,984,670 كيلو متر مربع.

3- الولايات المتحدة الامريكية:

هي جمهورية فيدرالية تضم خمسين ولاية، وتعتبر ولاية ألاسكا أكبر الولايات مساحة كما وتعتبر الولايات المتحدة الامريكية ثالث أكبر دولة في العالم حيث تبلغ مساحتها 9,629,091 كيلومتر مربع.

4- الصين:

تقع الصين في شرق قارة آسيا وتتألف الصين من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات، تحتل الصين المرتبة الرابعة على العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحتها 9,596,960 كيلومتر مربع، ولا بد من الإشارة إلى أن الصين تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث مساحة اليابسة.

5- البرازيل:

تقع البرازيل في اميركا الجنوبية وتطل على المحيط الاطلنطي وتعتبر البرازيل أكبر دول أمريكا الجنوبية وثالث أكبر دولة في قارة اميركا، كما وتحتل المرتبة الخامسة من حيث المساحة في العالم حيث تبلغ مساحتها 8,514,876 كيلومتر مربع.

6- استراليا:

استراليا وهي دولة فيدرالية تقع في نصف الكرة الجنوبي ويحيطها من جميع الاتجاهات البحار والمحيطات، تنقسم أستراليا إلى ست ولايات ومقاطعتين أساسيتين وتحتل المرتبة السادسة على العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحتها 7,686,850 كيلو متر مربع.

7- الهند:

تقع جمهورية الهند في جنوب قارة آسيا وتشغل الهند المساحة الأكبر من شبه القارة الهندية حيث تتكون من 28 ولاية وسبعة أقاليم اتحادية، تحتل الهند المرتبة السابعة من حيث المساحة في العالم وتبلغ مساحتها 3287590 كيلو متر مربع.

8- الأرجنتين:

تقع الأرجنتين في جنوب قارة أميركا الجنوبية وتضم 23 مقاطعة، تحتل الأرجنتين المرتبة الثامنة على العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحتها 2,766,890 كيلو متر مربع.

9- كازاخستان:

تمتد كازاخستان على قارتين حيث تقع شمال آسيا الوسطى وجزئياً في أوروبا الشرقية، تمتلك كازاخستان 14 محافظة وتعتبر كازاخستان أكبر دولة إسلامية من حيث المساحة، كما أنّها ثالث أكبر دولة في آسيا وتحتل المرتبة التاسعة على العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحتها 2,717,300 كيلو متر مربع.

10- الجزائر:

تقع الجزائر في شمال غرب القارة الأفريقية وتعتبر الجزائر أكبر بلد عربي وأكبر بلد افريقي، كما وتحتل المرتبة العاشرة عالمياً من حيث المساحة وتقدر مساحتها 2,381,741 كيلو متر مربع.


اقرأ أيضاً:
7 أسباب تدفعك للسفر إلى الجزائر بهدف السياحة


أصغر بلدان العالم مساحة:

1- الفاتيكان:

تقع الفاتيكان في قلب العاصمة روما وهي مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم، تعتبر دولة الفاتيكان أصغر بلدان العالم وتبلغ مساحتها 0.44 كيلو متر مربع.

2- موناكو:

موناكو هي مدينة ذات سيادة تقع على شاطئ الريفييرا الفرنسية حيث تحدها من ثلاث جهات فرنسا، وتعتبر ثاني أصغر دولة في العالم تبلغ مساحتها 1.9 كيلو متر مربع.

3- جزيرة ناورو:

يطلق على هذه الجزيرة اسم الجزيرة السعيدة تقع هذه الدولة في المحيط الهادي والغريب في هذه الدولة أنه لا يوجد عاصمة لها وتعتبر أصغر دولة جزيرية في العالم، وتحتل المرتبة الثالثة من حيث صغر المساحة في العالم، تبلغ مساحتها 21 كيلو متر مربع.

4- جزيرة توفالو:

تقع هذه الدولة في جنوب غرب المحيط الهادئ، وتتكون دولة توفالو من أربعة جزر مرجانية وخمسة جزر حقيقية وتحتل المرتبة الرابعة من حيث صغر المساحة في العالم، تقدر مساحتها ب 26 كيلومتر مربع.

5- سان مارينو:

تقع دولة سان مارينو في شبه الجزيرة الإيطالية وتحيط بها إيطاليا من جميع الجهات حيث لا تطل هذه الدولة أي بحر أو نهر أو بحيرات، تنقسم سان مارينو إلى تسعة بلديات وتحتل المرتبة الخامسة من حيث صغر المساحة، تبلغ مساحتها 61.2 كيلومتر مربع.

6- ليختنشتاين:

هي دولة جبلية لا تطل على أي بحر تقع في جبال الألب في أوروبا الوسطى، تنقسم ليختنشتاين إلى 11 بلدية وتعتبر مركزاً سياحياً للرياضات الشتوية وتحتل ليختنشتاين المرتبة السادسة من حيث صغر المساحة، تبلغ مساحتها ما يقارب 160 كيلو متر مربع.

7- جزر مارشال:

تقع جزر مارشال في المحيط الهادئ وتتألف هذه الدولة من 29 جزيرة مرجانية وخمس جزر كبيرة منفصلة، تعتبر جزر المارشال سابع أصغر دولة في العالم وتبلغ مساحتها 181 كيلومتر مربع.

8- سانت كيتس ونيفيس:

دولة اتحادية تقع في البحر الكاريبي وتنقسم إلى جزيرتين، تعتبر سانت كيتس ونيفيس أصغر دولة في قارة اميركا وتحتل المرتبة الثامنة من حيث الصغر على العالم، تبلغ مساحتها 261 كيلومتر مربع.

9- جزر المالديف:

جزر المالديف دولة ذات سيادة تقع في تقع في قارة آسيا في المحيط الهندي وتتكون من 1190 جزيرة، تحتل هذه الدولة المرتبة التاسعة من حيث صغر المساحة على العالم، تبلغ مساحتها 298 كيلومتر مربع.


10- مالطا:

مالطا دولة ذات سيادة تقع في مياه البحر المتوسط وتعتبر من أشهر الجزر السياحية حيث تتكون من ثلاثة جزر، تحتل المرتبة العاشرة من حيث صغر المساحة في العالم تبلغ مساحتها 316 كيلومتر مربع.

 

عزيزي القارئ ... على الرغم من أن هذه البلدان صغيرة من حيث المساحة إلا أنها استطاعت أن تثبت وجودها على خارطة العالم سواء في المجال السياحي أو الديني أو الثقافي أو حتى الصناعي.

 


المقالات المرتبطة