وجبة الإفطار هي أول الوجبات وأكثر الوجبات أهميّة، فهي تمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاجها لإكمال اليوم بكل نشاط وحيوية، لذلك ينصح خبراء التغذية بأن تكون وجبة الإفطار مليئة بالعناصر الغذائية الصحية، فيما يلي سأقدم لك بعض الأطعمة التي تمنح الجسم الكثير من الطاقة والعناصر الغذائية.


محتويات المقالة

    1. دقيق الشوفان: يجب أن تتناول دقيق الشوفان عند الإفطار يومياً، لأن الشوفان من الأطعمة التي تحافظ على معدلات الكوليسترول في الدّم، كما أنه يحتوي على أغنى المعادن التي يحتاج إليها الجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، وهو قليل السعرات الحرارية في نفس الوقت، وقد توصلت الأبحاث الأخيرة أنّ الشوفان مضاد طبيعي للاكتئاب والقلق والاضطرابات العصبية.

    2. الجريب فروت: الجريب فروت فاكهة لامثيل لها، فهو يحتوي على فيتامين C و G وألياف البكتين، ويقوي مناعة الجسم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، كما يساعد على خفض مستوى الكولسترول ويحرق الدهون وله تأثير مفيد على نسبة السكر في الدم وإفراز الأنسولين.

    3. الزبادي اليوناني: يتميّز اللبن الزبادي اليوناني بنكهته الذيذة، ويحتوي على كمية جيّدة من البروتين والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، يساعد هذا اللبن على كبح الشهية وعلى خفض ضغط الدم كما أنّ البروبيوتيك الموجود فيه يساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء.

    4. الموز: الموز من أطيب أنواع الفاكهة فهو غني بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويمدّ الجسم بالطاقة، ويساعد على التخلص من الاكتئاب بسبب احتوائه على مستويات عالية من التربتوفان، كما يمنح الشعور بالامتلاء فهو من أهم مصادر النشاء، ويحتوي على الكربوهيدرات الصحية التي تشعر الشخص بالشبع لساعات.

    5. البيض: يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين وهو عنصر هام لبناء خلايا الجسم، كما يحتوي على فيتامينات B اللازمة لإنتاج الطاقة وفيتامين B12 الذي يعمل على نمو خلايا الدم الحمراء، ويحتوي أيضاً على الفوسفور والكالسيوم المفيدان لصحة العظام.

    6. بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على عناصر غذائية مفيدة كالأوميجا 3 ومضادات الأكسدة والألياف، حيث تساعد هذه البذور على خفض الكوليسترول وتقوية الجهاز المناعي وتكافح الشيخوخة، وتساعد أيضاً بذور الكتان على ضبط الوزن وتعطي إحساس بالشبع.

     

    عزيزي القارئ... الفطور أهمّ وجبة يوميّة تزوّدك بالطاقة وتساعدك على التّركيز خلال النهار، وعلى الحفاظ على وزن صحي. لذلك عليك الالتزام بهذه الوجبة وتناول الأطعمة السابقة بشكل يومي. 

     


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.