Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

أفضل الطرق لتجاوز المشاكل الأسرية

أفضل الطرق لتجاوز المشاكل الأسرية
مشاركة 
الرابط المختصر

حين ينشب الخلاف بين زوجين، إما لسوء فهم، أو لاكتشاف عدم وجود أشياء مشتركة بينهما،  أو ربما لمواجهة تحديات وعدم القدرة عليها..

فإنهما يهربان بشكل غريزي إلى الاعتقاد بأن علاقتهما لا يمكن أن تستمر وأنهما مختلفان تماما..  بعض الأزواج يقفون على النقيض تماما من هذا المفهوم حيث أنهم يعتبرون الخلافات بين الزوجين نقطة مضيئة يمكن أن تقود إلى الحب الحقيقي.



هناك قواعد مهمة لهذا الأمر وكيفية التغلب على مثل هذه الاعتقادات .

وهي أيضا تؤدي إلى مزيد من الحب وضمان استمرار الزواج .

وأهم هذه الأمور هي:

أن تكوني غيورة أن تكوني غيورة فهذه طريقة ظريفة لإظهار الحب لزوجك ولكن لا يجب إلغاء شخصيته حتى تسعدي بالقرب منه‏, ‏ ونجاح العلاقة الزوجية لا يعتمد على القواعد المحددة ولكن من التوازن الصحيح بين العاطفة والعقل وإذا لم ننتبه جيدا يكفي أن نكون أمناء حتى في النهاية‏.‏

ماذا عن الحب؟

الحب هو تجمع المشاعر والمواقف يوما بعد يوم، فلا يجب أن نستسلم للخصام أبدا والاعتقاد دائما بأننا  نستطيع الاستمرار معا للأبد‏، كما يجب الاستمرار في حلول أي مشكلة بالصبر والعاطفة والحنان في كل الأيام, ولا تصدقي الكتب التي تعرض لك نصائح للسعادة وأن تظلوا شبابا ومحبوبين للأبد‏، فلا يجب إتباع قواعد إذا لم يكن الإحترام من أنفسهم ومن جانب الآخرين‏.‏

الإحترام بين الزوجين يجب ملاحظة الإحترام الخارجي بين الزوجين وعدم تقليد الآخرين.‏

كيف تحتفظين بزوجك؟

·         كل واحدة تعرف بداخلها كيف تحتفظ بزوجها وإيجاد الطريقة المناسبة لتظل معه.

·         كل حياة زوجية مختلفة عن غيرها.

·         يجب النظر لكل حياة زوجية على أنها مختلفة وفريدة ولا يوجد حالة مشابهة لها‏.‏

 ))لا تستمعي لكل النصائح(( لا يجب الإستماع لكل النصائح الموجهة إليك من قبل الأهل والأصدقاء فقد تكون غير سليمة أو لا تنطبق  على حالتك‏.

فبإلتزام الشجاعة والإرادة القوية على استبدال أنماط السلوك الغير سليمة بين الزوجين بخيارات صحية يستطيع الشخص تعلم كيفية تحويل الخلافات إلى عوامل مساعدة للتقدم والنمو بدل أن تصبح تربة خصبة  للمتاعب. وبحسب مجلة نيو إنتماسي فإن الخلافات بين الأزواج يمكن أن تصنع من الأعداء محبين.

ومن جانب آخر، هناك العديد من الأساليب التي تجعل الزوجين يواجهان الخلافات بينهما بدل الهروب إلى الوراء فمثلا نعرض خطة تتألف من تسع خطوات من شأنها تمكين الزوجين من إكتشاف طريقة جديدة للبقاء معا والتوصل إلى قرار يرضي كليهما.

لذا فإن كل ما يحتاجه الشخص هو التحدث إلى نصفه الآخر حول المشكلة والإصغاء مليا وبإحترام حقيقي إلى وجهة نظر الشريك

وفيما يلي ملخص لهذه الخطوات:

 

·         تحديد القضية المختلفة عليها والتي تزعجك بالتفصيل قدر الإمكان.

·         الإحساس بالمشاعر وتوصيلها بكل أمانة وبطرق منفتحة قدر المستطاع.

·         تذكر أن تهتم بزوجك وأن العلاقات المستمرة بينكما مزيج من الفسيفساء المكون من العديد من الأجزاء الصغيرة، وأن علاقتك مع شريك حياتك أهم من أي شيء آخر.

·         الحذر من التخريب الذاتي حيث أن على كل من الزوجين معرفة ما يدور بداخلهما وأن لا يسمحا لنفسيهما بالقيام بتصرف سلبي أثناء الأوقات الصعبة بينهما.

·         تغيير طريقة التفكير والانفتاح على الحقيقة القائلة بأن أية قضية يمكن فهمها بطرق مختلفة وبغير ذلك فإنك ستستمر في الإنغماس في الخلافات والصراعات الزوجية.

·         تحمل المسؤولية الشخصية وسؤال الذات عن الطريقة أو الطرق التي من شأنها  دفع الزوج أو الزوجة إلى إغضاب أحدهما للآخر.

·         يجب تذكر أن أحدكم ليس أنت, كذلك يجب العلم بأن قراراتك بشأن خلافاتكما لن تحترم دون الشعور مع الطرف الآخر.

·         على الزوجين أن يكونا خلاقين من الناحية الإدراكية وعليهما أن يضعا كل منهما في ضمير الآخر كذلك يجب تقدير خبرة الطرف الآخر في طرق تختلف عن طرقك.

·         على الزوجين أن يسعيا لحلول معا وعليهما آنذاك تذكر أنهما شخصان مختلفان  وأن القرارات يجب أن تكون منصفة لكليهما. كذلك يجب العلم أن هذه القرارات لا تعني أن أحدهما قد كسب المعركة  بل إنها مجرد عملية ملؤها الإحترام والمودة، النمو والظهور أمام الناس.

·         ويجب الحرص من الاعتقاد الخطير بأنه إذا كان أحد الطرفين يواجه صعوبة مع الآخر فإن علاقتهما في مأزق ، ينبغي على الشريكين في هذه الحالة أن يعلما أن علاقتهما بحاجة إلى تجديد.  ولا يوجد أفضل من الخيال الرومانسي لإصلاح هذه العلاقة وإعادة الأمور إلى نصابها

المصدر: جازان .


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع