Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

أغرب 6 اضطرابات نفسية تصيب الإنسان

أغرب 6 اضطرابات نفسية تصيب الإنسان
مشاركة 
الرابط المختصر

الاضطرابات النفسية هي نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عنه مجموعة من المشاعر التي تعيق الفرد عن ممارسة حياته بصورة طبيعية، وتشير الإحصاءات إلى أنّ أكثر من ثلث سكان دول العالم تعرضوا للإصابة بأحد الفئات الرئيسية من الأمراض النفسية في مرحلة ما من حياتهم، اليوم سنسلط الضوء على أغرب الاضطرابات النفسية التي قد تصيب الإنسان.



أولاً: متلازمة ستندال

هو اضطراب نفسي معروف، ومن أعراضه تسارع ضربات القلب والدوّار والارتباك والإغماء والهلوسة، وتحدث هذه المتلازمة عندما يشاهد الشخص صور فنية وخاصة إذا كان هذا الفن يتّسم بقدر عالٍ من البراعة والجمال ويتواجد في مكان واحد.

ثانياً: متلازمة أليس في بلاد العجائب

هي نوع نادر من الاضطرابات العصبية، ومن أعراضها تشوه في حجم الأشياء، تغيّرات في تناسق الحجم، عيوب في بعد المسافات، عيوب في ألوان الأشياء، تغيّرات في الوقت والزمان، تغيّر ملمس الأشياء، تغيّر في الأصوات المسموعة، فقدان الذاكرة، تغيّرات في العاطفة والأحاسيس، وهي أكثر شيوعاً عند الأطفال.

إقرأ أيضاً: 11 معلومة لا تعرفها عن متلازمة أليس في بلاد العجائب

ثالثاً: متلازمة اليد الدخيلة

اضطراب عصبي يتمثّل في شعور المصاب بأنّ أحد يده منفصلة عن جسمه فيعجز عن التحكم بها ويعتبرها يد دخيلة عليه، تُسبّب له هذه اليد مضايقات فقد تقوم بحركات لا إرادية مثلاً مهاجمة المريض وضربه، وقد تقوم ببعض التصرفات الغير مقبولة كالعبث بأشياء خطيرة أو القيام بلمس الأعضاء التناسلية أمام الناس أو حشو الفم بالطعام.

رابعاً: متلازمة الجثمان السائر

يُصنّف الجثمان السائر على أنّه اضطراب نفسي نادر، حيث يتوهّم المصاب به بأنّه ميِّت وغير موجود، أو فقدَ دماءه أو أعضاءه الداخلية، وقد يتوهم المصاب بالخلود، والأشخاص المصابون بهذه المتلازمة منعزلين عن الآخرين ويميلون إلى إهمال نظافتهم الشخصية وسلامتهم.

خامساً: متلازمة ديوجانس

وهي اضطراب نفسي يتمثل في الإهمال الحاد للذات والميل الشديد للعزلة، وعادةً ما يصاحب هذه المتلازمة رغبة شديدة في الامتلاك وخاصة الحيوانات، كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة ديوجانس وعادةً ما تكون مصحوبة بانهيار جسدي أو عصبي أو عقلي مرتبط بالخرف.

سادساً: متلازمة ستوكهولم

هي اضطراب نفسي نادر تتمثل في تعاطف الشخص وتعاونه مع عدوه أو مع من أساء إليه بشكل من الأشكال، وقد يُظهر له بعض علامات الولاء، من أبرز سمات هذا الاضطراب المشاعر الايجابية للمعتدي تجاه الضحية، القيام بسلوكيات ساندة للمعتدي من قبل الضحية وأحياناً مساعدة المعتدي.

إقرأ أيضاً: ما هي متلازمة ستوكهولم؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أغرب 6 اضطرابات نفسية تصيب الإنسان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع