Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أغرب 5 ظواهر طبيعية

أغرب 5 ظواهر طبيعية
مشاركة 
21 مارس 2018

يشهد العالم سنوياً العديد من الظواهر الطبيعية الغريبة، بعض هذه الظواهر لا تتكرر إلا بعد عشرات أو مئات السنين وبعضها الآخر يحدث بشكل مستمر، لكن الجمال والغرابة يسيطران على جميع هذه الظواهر، إذا كنت من عشاق الظواهر الغريبة أدعوك لقراءة المقال التالي حيث سنستعرض فيما يلي أغرب 5 ظواهر طبيعية.


أولاً: ظاهرة القمر العملاق

من أجمل الظواهر الفلكية على الإطلاق، تحدث هذه الظاهرة عندما يتزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض في مداره البيضاوي، مما يجعله يبدو أكبر من القمر المعتاد حيث يكون القمر أكبر من حجمه بـ 14 % للناظر وأكثر إشراقاً بـ 30% من حالته الطبيعية.

 

اقرأ أيضاً: 7 معلومات لاتعرفها عن القمر

 

ثانياً: خسوف القمر

تعتبر هذه الظاهرة من الظواهر الشهيرة فهي تتكرر بمعدل مرتين في السنة، حيث تحدث عندما تحجب الأرض ضوء الشمس أو جزءاً منه عن القمر، ولا بد من الإشارة إلى أن هذه الظاهرة تحدث عندما تكون الأرض والشمس والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل أو تقريبي.

ثالثاً: كسوف الشمس

يتجمع الملايين من الناس لرؤية ظاهرة الكسوف باعتبارها من أغرب الظواهر الفلكية، حيث تحدث هذه الظاهرة عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد وهناك أربعة أنواع للكسوف كسوف كلي، وكسوف جزئي، وكسوف حلقي، وكسوف ما بين الحلقي والكلي.

 

اقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

 

رابعاً: ظاهرة قنبلة المطر

ظاهرة نادرة أطلق عليها العلماء اسم قنبلة المطر بسبب الطريقة الغريبة التي يهطل بها المطر حيث يهطل خلال ثواني أطنان من المطر على الأرض فتحدث تحتها أضرار كبيرة وكأن إعصار قد مر من هنا وتنتهي الحالة بعد دقيقة بشكل مفاجئ، ويرجح العلماء أنَّ سبب هذه الظاهرة يعود لهبوط مفاجئ لعمود كثيف من الهواء البارد نحو الأرض فيسحب معه أطنان من حبات المطر إلى الأسفل لترتطم بالأرض بقوة هائلة، وقد تتجاوز سرعة الارتطام 150 ميل بالساعة.

خامساً: ظاهرة عبر البحر

ظاهرة تقاطع البحر أو cross sea هي ظاهرة نادرة تحدث في مياه البحار حيث يتحول الساحل الى موجات مربعة بسبب تداخل موجتين مختلفتين من كل الزوايا بشكل عمودي، وقد لوحظت هذه الظاهرة لأول مرة على الشواطئ الفرنسية.

 

اقرأ أيضاً: فوائد مياه البحر للبشرة والجسم

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع