من المعروف أن هناك أمراضا تصيب الإنسان في الحياة اليومية مثل الأنفلونزا، وكل يوم تجد بعض الأمراض الخطيرة طريقها إلى جسم الإنسان، مثل أمراض القلب والسرطان. ونحن نعرف دائما أن الأطباء مشغولين بالتشخيص، والعلاج، والأدوية، ولا يزال البحث جاريا عن أدلة لتطوير طرق علاج العديد من الأمراض، لكننا قد نجد في بعض الأوقات حالات مرضية غريبة، وغير طبيعية، والتي قد تصيب المجتمع الطبي بالدهشة.

قامت الوحدة الطبية في وكالة ABC news خاصة الباحثين "رادها شيتال" و "دان تشيلدز"، بتجميع أكثر 12 حالة طبية نادرة غريبة، وقد اتخذا وقتا ً لتجميع تلك الحالات، والتي تتميز بعدم وجود علاج لها، أو قد يتوفرعلاج لها، ولكن في ظروف استثنائية للغاية، وقد يقف الأطباء عاجزين أمام تشخيص تلك الحالات، ومعرفة تفسيرها الطبي، وإيجاد علاج محدد لها .

وقد وُجد أن "كليبيل ترينواني" هي أكثر الخبراء اكتشافا ً لتلك الحالات الطبية النادرة، والآن نأتي لكم بتلك الحالات الطبية النادرة على الترتيب:-

1- أشهر الحالات النادرة على مستوى العالم والتي حازت اهتمام عالميا كبيرا، هي حالة المريضة "كارلا سوسينكو" والتي تعرضت نتيجة لتشوه خلقي نادر إلى خلل، وإفراط في نمو العظام، وترسب الدهون في بعض الأماكن في الجسم، ولكن الخطر الحقيقي من هذا المرض، هو الألم الدائم واحتمال حدوث تجلطات دموية، والإصابة بفقدان البصر في أي وقت.

2- حالة أخرى نادرة، عبارة عن وجود إثارة جنسية مستمرة لدى الفرد، وضحايا هذا المرض يصلون دائما إلى حافة نشوتهم الجنسية.

3- وباء اللكنة الأجنبية اللانمطية، ومن أشهر مرضاها " روزماري دور"، وهي عبارة عن التحدث بلكنة غريبة بعد الإصابة بجلطة في المخ.

4- الحس العصبي الوراثي المستقل، وهذا المرض غالبا ما يصيب الأطفال، وأعراضه عدم الشعور بأي ألم، مهما كانت الإصابة وهذا خطير جدا حيث لا يتم اكتشاف أي مرض، اوأي إصابة اُصيب بها المريض إطلاقا، لأنه لم يشعر بأي ألم، ومن الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة "مهذار غينغراس" وعمرها 8 سنوات، وهي ترتدي الآن ملابس وقائية بعد أن فقدت كل أسنانها، وعندها ضعف ملحوظ في البصر، كما أنها لا تستطيع التفريق بين حالتها الصحية السليمة، و حالتها أثناء المرض.

5- حالة كريستوفر ساندرز والبالغ من العمر 25 عاما، وهو مصاب بالحازوقة من فبراير 2007 و لم تتوقف نهائيا حتى الآن.

6- الحالة المُصاب بها "ناتالي أدلر" و أعراضها هي إبقاء العين مفتوحة تحت أي ظرف من الظروف لمدة 3 أيام متواصلة.

7- الحالة المُصاب بها "ستايلي غايل" وهي عبارة عن صرع نتيجة سماع الأغاني، وبرغم تعرضها لإستئصال جزء من المخ؛ لتخفيف أعراض هذا الصرع، فإنه لم يفد شيئا، ولم يتم العلاج حتى الآن .

8- إن "ويم هوف" من هولندا لديه مقاومة غريبة جدا للبرد، وقد حاول استخدام تلك القدرة في جذب شعبية له، وإنجاز بعض المهام مثل تسلق إيفرست في وقت قليل.

9- على الجانب الآخر وجود بعض الأشخاص الذين يعانون من البرد الشديد، وإصابتهم بحساسية في الجلد نتيجة لدرجة الحرارة الباردة، وهم يعانون من مخاطر الإصابة بالصدمات، وعدم ضبط ردود فعلهم.

10- حالة غريبة مصاب بها صبي عمره 4 سنوات ويدعى "ريت لام"، وهو لا يستطيع النوم إطلاقا، وقد أجرى عملية جراحية في المخ لإصلاح هذا الخلل و لم يحدث أي تغيير.

11- حالة مُصاب بها "براد ويليامز" البالغ من العمر 52 سنة، وهو لا يمكن أن ينسى لحظة واحدة من تجارب حياته.

12- على النقيض تماما، حالة اختفاء الذاكرة في ظرف لحظة نتيجة لسوء عمل مركز الذاكرة في المخ.

وهناك حالات لم يتم تسميتها بعد، وذلك بسبب ندرتها، وعدم توصل الأطباء إلى تفسير طبي لها حتى الآن، وبعض الناس وُجد أن لهم ردود فعل غريبة تجاه الطقس البارد.

تلك الحالات لها وصف نادر جدا، ويمكن أن تكون شديدة جدا على المريض بحيث يمكنها عرقلة حياته تماما، والأسوأ من ذلك أنه بدلا ًمن أن يتحرك الطبيب للعلاج فإنه يتوقف لدهشته من هذا المرض، وغالباً ما يتم تكريس سنوات عديدة لمعرفة التفسير الطبي لهذا المرض، وبعدها تأتي المحاولات لاكتشاف طرق العلاج.

وفي نهاية التقرير، ولأننا نؤمن بالله ونحمده على نعمته، ويجب علينا أن نقول: "الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا".

 

 المصدر :مسن العربية