لماذا لا نفكر دوما في تعليم أطفالنا تدبير النقود؟

إن هذا الجانب يعتبر من الجوانب الأساسية في حياة الأطفال والذي يعتمد فيه على الوالدين وطريقة تربيتهم، وعلينا أن نتذكر أن المدرسة لا تعلم ذلك وإن قامت بذلك فنادرا ما تقوم به.

بالنسبة لمعظم الأطفال فالمصروف هو أول طريقة لكسب المال.

1.     لذا قدمي لطفلك المصروف وعلميه كيف يستخدمه بحكمة فالمثل القديم "اعط جزء ووفر جزء, اصرف جزء" ليس بهذه الدقة.

2.     علمي الطفل أن يسجل ما يصرفه من أموال وما يدخره وما يعطي منه للفقراء في دفتر مستقل وعلميه كيف يضع نسبة مئوية لكل ما يصرف.

3.     علميه أيضاً أن يعطي بسخاء ولكن بحكمة وعرفيه على المؤسسات الخيرية. أما البنوك فلك أن تقومي بفتح حساب توفير باسمه وأن تتصحبيه للبنك معك فهذا يعزز من ثقته بنفسه وبك وشجعيه على الادخار لشراء شيء ما له مفيد وعليك أن توافقي على ذلك.

4.     علميه أيضا أن يساعدك عند الشراء في مقارنة الأسعار وأن يبحث معك عن التنزيلات والمواسم، وشجعيه عليها إذا أراد شراء شيء ما.

5.     كذلك ينصح أيضا بأن تناقشي الطفل في الحياة اليومية وكذلك المواضيع الاقتصادية، كذلك اشرحي له عن النظام الضريبي بشكل بسيط وعلمي الطفل طريقة عمل الميزانية ودعيه يساعد في ميزانية البيت.

6.     ونصيحة أخيرة علميه المسؤولية بحيث ينفق وفق مصروفه وأن يلتزم بتسديد ما يترتب عليه في وقته ولا تشجعيه على الاقتراض إطلاقا.

7.     دعيه يساعدك في ترتيب الفواتير الخاصة بالماء والكهرباء والهاتف وغيرها وأن يجلس معك ومع والده في نفس الوقت ليشعر بأن كلا الوالدين مهتمان بالمصروف والميزانية وأن هناك رأيا واحداً في البيت وليس عدة آراء تتضارب فيما بينها.

فمهما كان المصروف بسيطاً فهناك دروس وعبر عليك استغلالها لتعليم الطفل ما هي الحياة المستقبلية التي تنتظره.

 

موقع الأسرة السعيدة