يُعتبر مرض السرطان واحداً من أكثر الأمراض الخطيرة المنتشرة في العالم ويؤدي سنويَّاً لوفاة الآلاف من الأشخاص، وكي لا تكون إحدى ضحايا هذا المرض القاتل ننصحك بأن تبتعد عن تناول بعض الأنواع من الأطعمة الضارة التي سنعرِّفك عليها من خلال السطور التالية.

أولاً: المشروبات التي تحتوي على سكريات صناعيَّة

تلعب المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات الصناعيَّة دوراً أساسيَّاً في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض السرطانيَّة الخطيرة والقاتلة، وذلك لأنَّها تحتوي على كمية من المركبات التي تساهم في تعزيز نمو الخلايا السرطانيَّة وانتشارها في الجسم، لهذا عليك أن تبتعد عن شرب أي نوع من هذه المشروبات كالعصائر الصناعيَّة، والمشروبات الغازيَّة.

ثانياً: اللحوم المُتفحمة

إنَّ المادة المتفحمة التي تتشكل فوق الطبقة الخارجيَّة للأطعمة المشويَّة تؤدي لإصابة الإنسان بأمراض السرطان الخطير، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات والتجارب التي أُجريت في العالم، لهذا إذا أردت أن تحمي نفسك من الإصابة بمرض السرطان عليك أن تبتعد عن تناول اللحوم والمأكولات المشويَّة بأنواعها المختلفة.

ثالثاً: الوجبات الجاهزة

تتميَّز الوجبات الجاهزة أو ما يُسمى بالمأكولات السريعة باحتوائها على كميَّة كبيرة من الدهون الضارة التي تتغلغل في جسد الإنسان لتصل إلى إلحاق الضرر والضعف بخلايا الجسم التي قد تتحول مع الأيَّام لخلايا سرطانيَّة قاتلة، لهذا عليك أن تبتعد عن تناول أي نوع من الوجبات الجاهزة الضارة وذلك لكي تحمي نفسك من الإصابة بمرض السرطان وبشكلٍ خاص سرطان المعدة والقولون.

 

اقرأ أيضاً: 9 أمراض خطيرة تسببها لك الوجبات السريعة

 

رابعاً: الأطعمة المُعلبة

تحتوي الأطعمة المُعلبة على كميات كبيرة من المواد الحافظة، هذه المواد الضارة التي أثبتت الدراسات العملية بأنَّ لها دور أساسي في إصابة الإنسان بأمراض السرطان الخطير، لهذا عليك أن تبتعد عن تناول أي نوع من الأطعمة المعلبة لتقي نفسك من الإصابة بهذا المرض الخطير.

خامساً: المشروبات الكحوليَّة

تتميَّز المشروبات الكحوليَّة باحتوائها على كمياتٍ كبيرة من المركبات والمواد الضارة التي تؤدي لإضعاف خلايا الجسم والجهاز المناعي الموجود في جسم الإنسان، وهذا ما يتسبَّب بتعرُّضه للإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات لا سيما سرطان الأمعاء، والمري، والكبد، والبنكرياس، والبروستات.

 

اقرأ أيضاً: الكحول وآثارها السلبيّة على صحة الفرد والمجتمع

 

سادساً: الأطعمة المخللة

تحتوي الأطعمة المُخللة على كمياتٍ كبيرة من العناصر والمركبات الضارة التي تتسبب للإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة بما فيها مرض السرطان القاتل، لهذا عليك أن تتجنب تناول أي نوع من الأطعمة المخللة كالخضار المخللة، والأسماك المُخللة.

سابعاً: اللحوم المُقددة

تتميَّز اللحوم المُقددة بأنواعها المختلفة كاللانشون، والنقانق، والهوت دوج، والبرجر، باحتوائها على الكثير من المواد الضارة التي تتسبب بإصابة الإنسان بأنواعٍ خطيرةٍ من السرطانات كسرطان المعدة، والقولون، البنكرياس، والكبد.


المقالات المرتبطة