التدخين غير المباشر في السيارة يهدد الصحة عشرة أضعاف من حالة التدخين داخل المنزل.


لم تكن هناك بيانات عن مقدار التلوث الناجم عن التدخين الغير مباشر بالسيارات إلى فترة قريبة , ومع زيادة الوعي الصحي وزيادة الشعور بمخاطر التلوث بدأت العديد من الجهات بعمل دراسات موسعة لدراسة هذه الظاهرة , ولقد أظهرت تلك الدراسات والأبحاث مخاطر التعرض للتدخين الغير مباشر.

التدخين في جميع الأحوال يضر المدخن بصورة مباشرة , وهو العامل المسبب للكثير من الأمراض المتدرجة من البسيطة إلى الخطيرة (متاعب بالجهاز التنفسي , السرطان وأمراض القلب). ولكن التدخين الغير مباشر له أثاره الضارة أيضاً. فإن الشخص الغير مدخن والذي يتواجد في مكان به مدخن فإن هذا الشخص سوف يقوم باستنشاق الدخان الخارج من صدر المدخن, وكذلك من الدخان المنبعث من السيجارة. وقد أظهرت بعض الدراسات أن كل 10 أشخاص يصابون بسرطان الرئة منهم 3 من المدخنين غير المباشرين.

أضرار التدخين تضر الأشخاص بجميع الأعمار ولكنها ذو تأثير ضار بدرجة عالية على الأطفال, نظراً لأن جهازهم التنفسي في مرحلة التكوين, ولحاجتهم العالية للأكسجين.
التدخين داخل السيارة (حيز محدود) يكون له أخطار عالية بالنسبة للأشخاص الغير المدخنين بها, حتى في حالة داخل سيارة مفتوحة النوافذ, فما زال الخطر قائم, والتلوث بالجو داخل السيارة أعلى من حد الأمان.
تعتبر وكالة حماية البيئة أن ذرات الدخان بما مقداره 35 من المليون جرام بالمتر المكعب من الهواء ( 35 ميكروجرام/ متر3- 35 mg/m3) عند التعرض له في اليوم الواحد غير صحي، وقد ظهر من القياسات داخل السيارة في حالات مختلفة النتائج التالية لسيارة ركوب تسير بسرعة في حدود 100 كيلومتر/ساعة:

- تركيز ذرات الدخان 608 ميكروجرام بالمتر المكعب- في حالة جميع النوافذ مغلقة ولا يعمل المكيف وشباك السائق مفتوح 10 سم.

- تركيز ذرات الدخان 1394 ميكروجرام بالمتر المكعب- في حالة جيمع النوافذ مغلقة والمكيف يعمل بدورة مفتوحة (مع دخول هواء من الخارج).

-  تركيز ذرات الدخان 3808 ميكروجرام بالمتر المكعب- في حالة جميع النوافذ مغلقة والمكيف يعمل بدورة مغلقة (تدوير الهواء الداخلي دون دخول هواء خارجي).

وقد أظهرت الدراسات الخاصة بالتدخين الغير مباشر التالي:

- متاعب بالجهاز التنفسي, والتهاب بالإذن, والتسبب في تساقط الأسنان.

- زيادة معدلات ظاهرة الموت المفاجئ للأطفال.

-زيادة معدلات رسوب الأطفال نتيجة لتعرضهم للتدخين الغير مباشر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.