Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

أشهر 11 بناءً وصرحاً في العالم.. أحدها يقع في دولة عربية

أشهر 11 بناءً وصرحاً في العالم.. أحدها يقع في دولة عربية
مشاركة 
الرابط المختصر

تُشكّل الأبنية المشهورة الموجودة في مختلف أرجاء العالم مَعالِم مميزةً تُضْفي على الأماكن التي تُشاد فيها طابعاً ثقافياً وهويةً مميزة، ويمكن التعرف بكل سهولة على مدينةٍ ما من خلال تلك الأبنية المميزة المُشادة فيها والتي قد تكون إمَّاً معْلَماً تاريخياً أو صرحاً معمارياً مميزاً. تُعَدُّ بعض الأبنية المشهورة الموجودة حول العالم مصدراً للإلهام وتجذب إليها السياح من مختلف أرجاء العالم في حين تروي لنا بعض الأبنية التاريخية القديمة، كأهرامات مصر أو المكسيك، قصص التاريخ التي تتحدث عن الشعوب التي عاشَتْ في حِقَب الماضي القديم. دعنا نتعرف معاً إذاً على أشهر الأبنية والصروح المُشيَّدة في العالم ونستكشف ماضيها وتواريخ بنائها.



1- برج إيفل:

برج إيفل

برج إيفل هو أحد الصروح المميزة في باريس عاصمة فرنسا، سُمِّي باسم "جوستاف إيفل" المهندس الذي كان مسؤولاً عن تصميم البرج وبنائه. شُيِّد هذا البرج باستعمال قضبان الحديد المتشابكة بين عامي 1887 و1889 احتفالاً بمعرضٍ عالميٍّ أُقيم في باريس عام 1889. في أثناء بنائه تعرض البرج للانتقاد من قِبَل كبار المفكرين والفنانين بسبب تصميمه، بيد أنَّ البرج الآن يُعَدُّ رمزاً ثقافياً فرنسيَّاً وواحداً من أشهر الصروح المعروفة في العالم، وهو حاليَّاً أكثر مَعالِم العالم استقبالاً للزوار وقد صعد البرج حوالي 7 ملايين شخص في عام 2015. يبلغ ارتفاع برج إيفل عن 1036 قدماً (حوالي 324 متراً) عن سطح الأرض أي ما يعادل ارتفاع بناءٍ مؤلفٍ من 81 طابقاً وهو بذلك أطول أبنية باريس، في حين تتَّخذ قاعدة البرج شكلاً مربعاً يبلغ طول ضلعه 410 أقدام (حوالي 125 متراً). حينما بُنيَ البرج تفوَّق على نصب واشنطن التذكاري وأصبح أطول صرحٍ شيَّده الإنسان في العالم وبقي كذلك مدة 41 عاماً حينما ذهب هذا اللقب إلى مبنى كرايسلر في عام 1930.

2- الكولوسيوم:

الكولوسيوم

يقع الكولوسيوم، الذي يُعرَف أيضاً باسم "المُدرَّج الفلافي"، في مدينة روما الإيطالية. استُعمِل في بنائه نوع من أنواع الخرسانة تُعرَف باسم الخرسانة الرومانية، والصخور البركانية، وأحجار الترافرتين. بدأ بناء المدرج في عام 72 للميلاد في عهد الإمبراطور فيسباسيان وانتهى في عام 80 للميلاد في عهد الإمبراطور تيتوس، وكان في ذلك الحين أكبر مدرَّجٍ شيَّده الإنسان ويتسع لـ 50 ألف شخص. بين عامي 81 و96 للميلاد أُدخِلَتْ على المدرج بعض التعديلات في عهد الإمبراطور دوميتيان. تُعرَف الفترة الزمنية التي حكم فيها هؤلاء الأباطرة الثلاثة باسم حقبة السلالة الفلافية وقد سُمِّي المدرج الفلافي نسبةً إلى هذه السلالة. كان المدرج يُستخدَم لاستضافة الأحداث العامة كمنافسات المصارعة ومحاكاة المعارك البحرية. وكان المدرج يُستخدَم أيضاً لتنفيذ الإعدامات، وصيد الحيوانات، وعرض المسرحيات، وإعادة تمثيل أحداث المعارك المشهورة. تَعرَّض المدرَّج لدمارٍ كبير بسبب الزلازل والسرقة، بيد أنَّ هيكله الخارجي لا يزال رمزاً يمثل التاريخ الإمبراطوري لمدينة روما وهو أحد عجائب الدنيا القديمة السبع، وأحد الوجهات التي يقصدها السياح القادمين إلى روما.

إقرأ أيضاً: بالصور: عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة

3- ساعة بيغ بن:

ساعة بيغ بن

بيغ بن هو الاسم الذي يُطلَق على الجرس الضخم للساعة الموجودة في قصر ويستمينستر، لكنَّه يٌستخدَم للإشارة إلى برج الساعة أو إلى الساعة نفسها. لقد كان "برج الساعة" هو الاسم الأصلي للبرج الذي يوجد فيه جرس "بيغ بن"، وفي عام 2012 في اليوبيل الماسي لذكرى تَقَلُّد الملكة إليزابيث الثانية العرش تغيَّر اسمه إلى "برج إليزابيث". شُيِّدَ البرج على طراز العمارة القوطية الحديثة ومُصمِّمه هو "أوجوستوس بوجن". انتهت أعمال البناء في عام 1859 وكانت أدقَّ وأضخم ساعةٍ بأربعة وجوه في العالم. يرتفع البرج 315 قدماً (حوالي 96 متراً) عن سطح الأرض، ويبلغ طول كل ضلع من أضلاع قاعدته 39 قدماً (حوالي 12 متراً) ويبلغ قَطْر قرص الساعة 23 قدماً (حوالي 7 أمتار)، وفي 31 أيار عام 2009 أقيمَتْ الاحتفالات بمناسبة مضي 150 عاماً على تشييد البرج. من بين الأجراس الخمسة الموجودة داخل البرج يُعَدُّ جرس "بيغ بن" الأكبر حيث يَزِن 13.7 طنَّاً وبقي يحمل لقب أكبر جرس في المملكة المتحدة مدة 23 عاماً. أضحى البرج رمزاً للثقافة البريطانية ومَعْلَماً معروفة في مختلف أرجاء العالم وأصبح شعاراً للمملكة المتحدة وللحُكم البرلماني أيضاً.

4- تاج محل:

Taj Mahal

يقع تاج محل على الضفة الجنوبية لنهر "يامونا" قرب مدينة "أكرا" في الهند وهو ضريحٌ شُيِّدَ من الرخام الأبيض بأمرٍ من الإمبراطور شاه جاهات زعيم سلطنة مغول الهند في عام 1632. يضم البناء قبرَي ممتاز محل، زوجة الامبراطور، والإمبراطور شاه جاهان. يمتد المُجمَّع على مساحة 17 هكتاراً (170 ألف متر مربع) ويضم بيتاً للضيافة ومسجداً وحدائق واسعةً تحيط بالبناء من ثلاث جهات. استغرق بناء تاج محل حوالي عشر سنوات وكلَّف حوالي 827 مليون دولاراً بالقيمة الحالية. في عام 1983 أُدرِجَ تاج محل على قائمة اليونسكو للتراث العالمي ويُعَدُّ أحد أكثر الروائع التي تحظى بالإعجاب على مستوى العالم، وجوهرة الفن الإسلامي في الهند، ويجذب إليه 7-8 ملايين سائحٍ كل عام.

5- الهرم الأكبر:

الهرم الأكبر

يُعرَف هرم الجيزة الأكبر باسم هرم خوفو أيضاً وهو أكبر أهرامات الجيزة الثلاثة وأقدمها. يُعَدُّ هرم الجيزة الأقدم بين عجائب العالم السبع القديمة وبقي سليماً إلى حدٍّ كبيرٍ حتى يومنا هذا. وفقاً لعلماء الآثار المصرية بُنيَ الهرم في حوالي عام 2560 قبل الميلاد واستغرق بناؤه 10-20 عاماً. ومع بلوغه ارتفاع 481 قدماً (حوالي 146.5 متراً) عن سطح الأرض احتفظ هرم الجيزة بلقب أطول صرح شيَّده الإنسان في العالم أكثر من 3800 عاماً حتى بناء كاتدرائية لينكولن في إنكلترا عام 1311.

6- مبنى دار الأوبرا في سيدني:

مبنى دار الأوبرا في سيدني

دار الأوبرا في سيدني هي مركز للفنون يقع في مدينة سيدني التابعة لولاية نيو ساوث ويلز في أستراليا وهي أحد أكثر المباني المميزة التي بُنيَت في العصور الحديثة. صمم المبنى المهندس المعماري الدنماركي "جون أوتزون" وافتُتِح بشكلٍ رسميٍّ في 20 تشرين الأول عام 1973 بعد أن كَسِبَ "أوتزون" مسابقةً عالميةً أُجريَتْ في عام 1957 لاختيار التصميم الأفضل، وبعدها بعام أذِنَتْ حكومة نيو ساوث ويلز ببدء أعمال البناء. تتألف دار الأوبرا من عدة أماكن مختلفة لأداء العروض يُقام فيها كل عام أكثر من 150 عرضاً بحضور أكثر من 1.2 مليون شخص. ثمَّة ثلاث شركات فنية تتخذ من دار الأوبرا مركزاً لتقديم عروضها هي: الأوركسترا السمفونية في سيدني، وشركة مسرح سيدني، و"أوبرا أستراليا". تُعَدُّ دار الأوبرا إحدى أكثر الوجهات السياحية شعبيةً في أستراليا ويقصدها كل عامٍ 8 مليون شخص. تدير "أمانة دار الأوبرا في سيدني" هذه المنشأة التي أُدرِجَتْ في عام 2007 على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

7- المدينة المُحرَّمة:

المدينة المُحرَّمة

تقع المدينة المحرمة، التي كانت القصر الإمبراطوري الصيني، في مركز مدينة بكين وتحتضن الآن متحف القصر. اتُّخِذَتْ المدينة قصراً إمبراطورياً مدة 500 عام تقريباً من بداية عهد سلالة مينغ إلى نهاية عهد سلالة كينغ، أي من عام 1420 إلى عام 1912 وكانت بمنزلة المركز السياسي للحكومة الصينية، ومكاناً لإقامة الاحتفالات لعدة قرون، ومَسْكَن الأباطرة وعائلاتهم. بُنِيَتْ المدينة بين عامي 1406 و1420 وهي مجمَّعٌ فيه 980 بناءً يمتد على مساحة 72 هكتاراً (720 ألف متر مربع) وقد أُدرِجَتْ على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1987.

8- البيت الأبيض:

البيت الأبيض

يُعَدُّ البيت الأبيض مكان الإقامة الرسمي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية ويقع في شارع بنسيلفينيا في مدينة واشنطن. اتُّخِذَ البيض الأبيض مكاناً للإقامة والعمل من قِبَل جميع رؤساء الولايات المتحدة بدءاً من "جون آدامز" في عام 1800. أحرق الجيش البريطاني البناء في حرب عام 1812 ودمَّر معظم أجزائه الداخلية وغطى الدخان الأسود الجزء الخارجي منه. أوَّل من بنى المكتب البيضوي المشهور داخل البيت الأبيض هو الرئيس "ويليام هاوارد" في عام 1909.

9- كاتدرائية القديس باسيل:

كاتدرائية القديس باسيل

تقع كاتدرائية القديس باسيل في الميدان الأحمر في موسكو عاصمة روسيا وتُعَدُّ إحدى رموز البلد. شُيِّدَتْ الكنيسة بين عامَي 1555 و1561 حينما أمر "إيفان الرهيب" ببنائها إحيائاً لذكرى السيطرة على مدينتَي "أستراخان" و"كازان"، وبقيَتْ أطول بناءٍ في المدينة حتى عام 1600 حينما بنى "إيفان الأكبر" برج الأجراس. بين القرنين السادس عشر والسابع عشر اتخذ المسيحيون البيزنطيون الكنيسة رمزاً للجنة وسُمِّيت باسم القدس. مبنى الكنيسة مُشيَّدٌ على شكل ألسنة لهب وهو تصميمٌ فريدٌ من نوعه في العمارة الروسية.

إقرأ أيضاً: أكثر 3 ألغاز حيّرت البشرية

10- ماتشو بيتشو:

ماتشو بيتشو

ماتشو بيتشو هي إحدى قِلاع قبائل الإنكا الموجودة في الجزء الجنوبي من البيرو أُشيدَتْ في القرن الخامس عشر على حافة جبلٍ يرتفع 7970 متراً عن سطح البحر، وتقع في "كورديليرا" في مقاطعة "ماتشو بيتشو" في محافظة "أورومبابا" ضمن منطقة "كوسكو". تبعد ماتشو بيتشو عن "كوسكو" التي يتدفق فيها نهر أورومبابا 50 ميلاً. ووفق علماء الآثار ربما تكون القلعة بُنيَتْ على شرف "باتشاكوتي" إمبراطور الإنكا وهي إحدى أشهر رموز قبائل الإنكا. بعد بنائها في حوالي عام 1450 تعرَّضَتْ للهجر بعد القرن الذي تَلا الغزو الإسباني للمنطقة. في عام 1983 أُدرجَتْ على قائمة اليونسكو للتراث العالمي بعد أن أعلنَتْها البيرو محميةً تاريخيةً في عام 1981.

11- مدينة البتراء الأثرية:

البتراء

البتراء مدينةٌ أثريةٌ وتاريخية تقع في الجزء الجنوبي من الأردن ويُعتقَد بأنَّها كانت عاصمةً لمملكة الأنباط في القرن السادس قبل الميلاد، وربما يعود تاريخ بداية الاستيطان في المنطقة إلى سنة 9000 قبل الميلاد. كان الأنباط بدواً رُحَّلاً وعرباً بَنوا البتراء لقربها من الطرق التجارية المهمة في المنطقة. في القرن الأول الميلادي أُشيد مبنى "الخزنة" الشهير الذي يُعتقَد بأنَّه ضريح الملك النبطي حارثة الرابع، وفي الحقبة البيزنطية بُنيَت فيها العديد من الكنائس المسيحية. تراجَعَتْ أهمية المدينة مع مرور السنوات وتعرَّضَتْ للهجر أخيراً في أوائل الحكم الإسلامي. في عام 1985 أُدرجَتْ المدينة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أشهر 11 بناءً وصرحاً في العالم.. أحدها يقع في دولة عربية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع