Top


مدة القراءة:2دقيقة

أشهر عادات رمضان في الوطن العربي

أشهر عادات رمضان في الوطن العربي
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:14-01-2019 الكاتب: هيئة التحرير

بضعة أيام ويحل علينا شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الفضيل الذي ينتظره العرب المسلمون في كل بقاع الأرض بشوقٍ وفرح، فقد ميّز الله سبحانه وتعالى هذا الشهر فأنزل به القرآن وجعل أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ولذلك يقترب فيه المؤمن من ربّه ويحرص على تأدية جميع تعاليم الدين الحنيف، اليوم سنأخذك عزيزي في جولة على عادات رمضان في بعض بلدان الوطن العربي.




عادات رمضانية في سوريا:

يحظى شهر رمضان المبارك بمكانة مميزة عند السوريين حيث تستعد الأسر السورية لاستقبال هذا الشهر بأجواء إحتفالية مميزة حيث تتزين المنازل وواجهات المحلات التجارية وتتلألأ الجوامع بالأضواء ويتبادل المسلمون الزيارات من أجل تدعيم أواصر صلة الرحم ويتم توزيع الحلويات والمشروبات الرمضانية كالعرقسوس، والخروب، وقمر الدين، احتفالاً بهذا الشهر العظيم.

عادات رمضانية في المملكة العربية السعودية:

تحتضن المملكة العربية السعودية الحرمين الشريفين وهذا ما يجعل أجواء رمضان في هذا الأرض المقدسة مختلف عن بقية البلدان، تتبع العائلات السعودية تقليد يتعيّن الإفطار في كل يومٍ من أيام رمضان عند واحدٍ من أفراد العائلة ويتم البدء بكبير العائلة إلى أصغر فرد، ويتم تحضير الحلويات وتوزيع التمور احتفالاً بهذا الشهر الكريم.

عادات رمضانية في مصر:

للأسر المصرية أجواءها الخاصة في الاحتفال بشهر رمضان المبارك حيث يتم إضاءة شوارع المدن وأزقّتها بالشرائط الملونة وتُعلّق الفوانيس المضيئة في كل مكان، ويتم إعداد المشروبات الرمضانية كمشروب الخشاف فلا تخلو الموائد الرمضانية من هذا المشروب الشعبي الشهير.

عادات رمضانية في تونس:

أما في تونس يترافق قدوم شهر رمضان المبارك بمجموعة كبيرة من المظاهر الاحتفالية حيث يتم إنشاد الموشحات الدينية، وتنتصب موائده عامرة بالأكلات التقليدية مثل البريك والطواجن و"الزلابيا" و"المخارق، وتنتشر "موائد الرحمن" في مختلف أنحاء البلاد وتزين الشوارع بالأشرطة والمصابيح المضاءة.

 

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

 

عادات رمضانية في فلسطين:

أهل فسلطين الحبيبة متشبثين بعاداتهم الرمضانية كتشبثهم بأرضهم وهويتهم الوطنية، حيث يحتفل أهل فلسطين بشهر رمضان بأجواء واحتفالات شعبية مميزة حيث تصدح المساجد بالدعاء والابتهالات ويتجه المسلمون إلى المساجد ليؤدوا صلاة التراويح، ويخرج الأطفال إلى الشوارع حاملين الفوانيس.

عادات رمضانية في الكويت:

تعيش الكويت في شهر رمضان أجواء احتفالية خاصة، حيث يتميز رمضان بالديوانيات التي يتجمع فيها مجالس الكويتيين وتكون عامرة بالرواد وتقام فيها حفلات الإفطار الجماعي، كما تقام مآدب عارمة (موائد الرحمن) في كثير من المساجد.

 

اقرأ أيضاً: كيف تجعل من رمضان نقطة انطلاقة للتغيير الإيجابي في حياتك؟

 

عادات رمضانية في العراق:

للاحتفال بشهر رمضان طابعه الخاص في العراق فمع حلول شهر رمضان المبارك تنتشر الألعاب التراثية الشعبية منها لعبة "المحيبس" وفي آخر الليل عند موعد السحور تتجول فرقة المسحراتي تتلو أناشيدها الدينية، وعادة ما يتم صنع بعض الحلويات الشعبية مثل "البقلاوة" و"الزلابية" احتفالاً بقدوم شهر رمضان المبارك.

عادات رمضانية في الإمارات:

تضج الحياة في ليالي رمضان في الإمارات حيث تكثر المجالس الشعبية التي يحضرها الإماراتيون، ويعقدها كبار المسؤولين، وتنصب الخيم الرمضانية للزوار وعابري السبيل، لإلقاء الشعر والقصائد، ولتلاوة القرآن وتقام موائد الرحمن في كل أنحاء البلاد وتزين الشوارع بالزينة والأضواء.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أشهر عادات رمضان في الوطن العربي