Top


مدة القراءة:2دقيقة

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:26-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

سنتحدث اليوم عن أكثر الأمراض شيوعاً وهو فقدان الشهية عند الأطفال، حيث يعتبر فقدان الشهية عند الأطفال من الحالات المرضية الخطيرة وغالباً ما يكون له انعكاسات كبيرة على صحة الطفل فقد يؤثر على نموه العقلي والجسدي، ونظراً لخطورة هذه الحالة سنسلط الضوء على بعض أسباب فقدان الشهية.




أولاً: التسنين

وهي العملية التي تظهر فيها الأسنان اللبنية للطفل الرضيع، وعادةً ما تبدأ مرحلة التسنين من عمر 3 شهور وبحد أقصى بعمر 12 شهراً، ويرافق مرحلة التسنين مجموعة من الأعراض كالتقرح والانتفاخ للثة وألم وهذا ما يفقد الطفل الشهية عن تناول الطعام.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتخفيف آلام التسنين عند الأطفال

ثانياً: تسوّس الأسنان

تسوّس الأسنان عدوى بكتيريّة في الأصل، تُسبب تدمير الأنسجة الصلبة في ميناء الأسنان فيرافق هذا مجموعة من الأعراض كالإحساس بالألم، خاصة بعد تناول الحلوى أو الأطعمة الباردة أو الساخنة وآلام في اللثة فيُصاب الطفل بفقدان الشهية نتيجة هذا التسوّس.

ثالثاً: القلاع

يعاني الأطفال والرضع من القلاع الفموي حيث يظهر القلاع على شكل بقع في الفم قد تنزف قليلاً وقد يرافق ظهور القلاع فقدان الطعم والشعور بألم، وحرقان في الفم، وهذا ما يتسبّب في فقدان الشهية عند الطفل.

رابعاً: الديدان

الأطفال هم أكثر من يصاب بالديدان المعويّة حيث يعود السّبب في ذلك لعدم اهتمام الأطفال بالنّظافة ونتيجة لتناول الأطعمة الملوثة وهذا بدوره يؤمن بيئة مناسبة لتراكم الجراثيم الطفيليّة في الأمعاء، من أعراض الإصابة بالديدان ألم في البطن، ارتفاع حرارة الجسم، الحكة الشرجية، وفقدان الشهية.

إقرأ أيضاً: الديدان المعوية لدى الأطفال وطرق الوقاية منها

خامساً: فقر الدم

يحدث فقر الدم بسبب انخفاض تركيز الهيموغلوبين عن المستوى الطبيعي ومن أعراض الإصابة به الشعور بالضعف والإرهاق، صعوبة التركيز، الدوخة، الأرق، ضيق في التنفس، صداع، فقدان الشهية على الطعام.

إقرأ أيضاً: كل شيء حول أعراض فقر الدم عند الأطفال !!!

سادساً: الحالة النفسية

للحالة النفسية أثر كبير على نفسية الطفل، حيث تؤثر المشاكل الأسرية وطلاق الأبوين والضرب المبرح والحرمان والقسوة والغيرة على الحالة النفسية للطفل فيشعر الطفل بالحزن والكآبة وهذا ما يتسبب له بفقدان الشهية على تناول الطعام.

 

فقدان الشهية من الحالات المرضية الخطيرة فقد تؤثر على نمو الطفل العقلي والجسدي لذلك احرص على استشارة الطبيب عند ملاحظة فقدان الشهية عند طفلك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أسباب فقدان الشهية عند الأطفال