Top


مدة القراءة:2دقيقة

أسباب حدوث دوالي الساقين وأهم طرق علاجها

أسباب حدوث دوالي الساقين وأهم طرق علاجها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

دوالي الساقين هي أوردة مُتّسعة تجري تحت جلد الساقين مباشرة، وعادةً ما تكون حمراء رفيعة أو خطوط زرقاء أو بنفسجية متعرّجة تتراوح سمكها حوالي 2 ملميتر، لا تعتبر دوالي الساقين خطيرة على الصحة إلا أنها قد تتسبّب بألم أو ثقل بالساقين، سأعرفك في الأسطر اللاحقة على أسباب ظهورها وأهم طرق علاجها.




أسباب ظهور دوالي الساقين:

تحتوي الأوردة الدموية على سلسلة من الصمامات التي تجعل الدم يتدفق في الاتجاه الصحيح من الأوردة السطحية إلى الأوردة العميقة، إلا أنّ هذه الصمامات قد تتعرّض للتلف فيختل عملها فتسمح بتدفق الدم إلى الوراء مما يؤدي إلى تجمع الدم في الوريد مما يسبب ضغطاً على الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك تميل هذه الأوعية الدموية للانتفاخ وبالتالي تظهر دوالي الساقين.

إقرأ أيضاً: دوالي الاوردة

علاج دوالي الساقين:

أولاً: من العلاجات المنزلية البسيطة الجوارب الطبية الضاغطة، حيث تُساعد الجوارب على تحسين الدورة الدموية فتخفف الألم وتمنح الشعور بالراحة، تتوافر الجوارب في الصيدليات.

ثانياً: تغيير نمط الحياة يساعد في علاج أو على الأقل التخفيف من دوالي الساقين، مثلاً قم باتباع نظام غذائي قليل الملح وذلك للتقليل من احتباس الماء، وقم بممارسة التمارين الرياضية وخاصة رياضة المشي وتجنب الوقوف لفترات طويلة وقمْ برفع الساقين عند جلوسك.

ثالثاً: هناك عدة علاجات طبيعة تساعد في التخلص من دوالي الساقين إحدى هذه العلاجات العلاج بالحقن، ويستخدم هذه العلاج عندما تكون الدوالي عبارة عن شعيرات فقط حيث يقوم هنا الطبيب بحقن الدوالي بمحلول يعمل على إغلاق الوريد.

رابعاً: من أشهر العلاجات الطبية العلاج بالليزر حيث تدمر عروق الدوالي الصغيرة بفعل الحرارة، هذه الحرارة تشكل ندوب صغيرة في النسيج وفي نهاية تؤدي إلى غلق الوريد.

خامساً: لا يُفيد العلاج بالحقن والعلاج بالليزر إذا كانت الدوالي كبيرة، لذلك يجب علاجها بالعمل الجراحي، وإذا كان الوريد قريب من سطح الجلد يمكن إزالته عن طريق إحداث جرح صغير حيث لا يحتاج إلى غرز جراحية.

 

عزيزي القارئ... بعد ما تعرفت على أسباب حدوث دوالي الساقين وعلى أهم الطرق العلاجية أنصحك باتباع العلاجات البسيطة المنزلية البسيطة وإذا تفاقم الوضع سوء قم باستشارة الطبيب المختص.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أسباب حدوث دوالي الساقين وأهم طرق علاجها