Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

أساسيَّات العلاقات الاجتماعيَّة للطفل

أساسيَّات العلاقات الاجتماعيَّة للطفل
مشاركة 
الرابط المختصر

لكي تساعد طفلك على العيش ضمن هذا المجتمع الكبير بنجاحٍ وثقة وتساعده على بناء علاقات اجتماعيَّة ناجحة ومثمرة مع الآخرين، لابدَّ لك من أن توجِّه له بعض النصائح المهمة المتعلقة بأساسيات العلاقات الاجتماعيَّة والتي سنعرفك عليها من خلال السطور التالية.




أولاً: الابتسامة واستخدام الكلمات اللبقة

من الضروري أن تشجع طفلك على التعامل بلباقة واحترام مع الآخرين واستخدام الكلمات المهذبة مثل من فضلك، لو سمحت، شكراً لك، تفضل، بالإضافة لتشجيعك له على الابتسامة في وجه الآخرين عندما يتحدثون معه.

ثانياً: الالتزام بالمواعيد

لكي تساعد طفلك على المضي بحياته بنجاح وثبات وتجعله ينجح في اكتساب محبة الناس وتقديرهم له، عليك أن تُحدثه بشكلٍ دائم عن ضرورة احترام المواعيد والإلتزام بها، وأن تحثَّه على عدم التأخر عن المدرسة وعن أداء واجباته في الوقت المناسب دون أي تأجيل.

ثالثاً: تقديم المساعدة للآخرين

من الضروري جداً أن تعلُّم طفلك ضرورة تقديم المساعدة والعون للآخرين، وبأنَّ هذه العادة تجعله شخصاً محبوباً ومهذباً في نظر الجميع، كأن يقوم مثلاً بمساعدة جاره المسن أثناء الصعود على الدرج، أو أن يقوم مثلاً بمساعدة كبار السن أثناء قطع الطريق.

رابعاً: احترام الآخرين

لكي تضمن نجاح طفلك في حياته عليك أن تعلِّمه أهم قواعد الاحترام، أي أن تعلمه كيف يحترم نفسه وكيف يحترم الآخرين الذين يكبرونه في العمر والمنصب، بالإضافة لضرورة تحذيره من استخدام الكلمات السيئة أثناء التعامل مع أصدقائه وإخوته.

 

اقرأ أيضاً: 8 تصرّفات تكسبك احترام الآخرين

 

خامساً: ترك المساحة لعبور الآخرين

يجب عليك أن تعلِّم طفلك بعض القواعد المهمة المتعلقة بآداب الطريق والأماكن العامة، كأن تعلمه كيف يترك مساحة كافية لعبور من هم أكبر منه السلالم مثلاً، وأن تعلِّمه آداب استخدام وسائل النقل العامة كأن يسمح لكبار السن بأن يجلسوا على المقاعد عند الازدحام.

سادساً: التحدُّث بهدوء وصوت منخفض

يجب عليك أن تعلِّم طفلك ضرورة التحدُّث بهدوءٍ وصوتٍ منخفض أثناء التواجد في المنزل أو في الأماكن العامة، كما عليك أن تعلمه ضرورة إخفاض صوت الهاتف أثناء التواجد في المطاعم والحافلات المخصصة للنقل والسفر.

سابعاً: تناول الطعام بهدوء وأدب

عليك أن تشجع طفلك على الإلتزام ببعض القواعد المهمة أثناء تناول الطعام وبشكلٍ خاص في الأماكن العامة، كتناول الطعام ببطئ، وعدم فتح الفم أثناء المضغ، وعدم إصدار أصوات مزعجة أثناء مضغ الطعام، وعدم رمي بقايا الطعام على الأرض.

 

اقرأ أيضاً: إيتيكت وآداب تناول الطعام

 

ثامناً: تغطية الفم أثناء السعال

يجب عليك أن تعلِّم طفلك ضرورة الاحتفاظ بمناديل ورقيَّة في جيبه كي يستخدمها أثناء السعال أو العطس، وذلك لكي لا ينقل العدوى إلى أصدقائه والآخرين في الأماكن العامة.

 

هذه هي أساسيَّات العلاقات الاجتماعيَّة المهمة التي يجب أن تعلمها لطفلك وتزرعها في عقله، وذلك لكي ينجح في بناء علاقات اجتماعيَّة ناجحة ومثمرة مع الآخرين.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أساسيَّات العلاقات الاجتماعيَّة للطفل






تعليقات الموقع