Top


مدة القراءة:7دقيقة

أجمل الأدعية لتسهيل الولادة، وأخرى للمحرومين من الذرية

أجمل الأدعية لتسهيل الولادة، وأخرى للمحرومين من الذرية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:16-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: ﴿ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ﴾ [سورة الكهف، الآية: 46].




أجمل ما في الوجود الأبناء الصالحين المصلحين البارين، وهم رزقٌ من الله سبحانه وتعالى، فهو من يعطي الإناث، وهو عز وجل من يعطي الذكور، قال الله تعالى في سورة الشورى: ﴿ لِّلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ﴾.

وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدم إليكم عدداً من الأدعية للمحرومين من الذرية، وعدداً من الأدعية لتسهيل الولادة؛ فتابعوا معنا السطور القادمة.

أدعية للمحرومين من الذرية من القرآن الكريم:

  1. (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ). [سورة: الأنبياء، الآية: 89].
  2. (قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ). [سورة: آل عمران، الآية: 38].
  3. (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ). [سورة: الصافات، الآية: 100].
  4. (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا). [سورة: الفرقان، الآية: 74]

شاهد بالفيديو: ما هي شروط وآداب الدعاء؟

أدعية للمحرومين من الذرية:

  1. اللهم إني أدعوك يا الله، وأدعوك يا رحمن، وأدعوك يا بَرُّ يا رحيم، وأدعوك بأسمائك الحُسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم، أن تغفر لي وترحمني، وترزقني الذرية الصالحة، اللهم يا ذا العرش العظيم، يا قوي، يا رحمن يا رحيم، يا قادراً على كل شيء؛ أنت القادر وحدك والأطباء لا يقدرون، أنت العالم سبحانك وغيرك لا يعلم، تعلم ما في الأرحام، اللهم يا جبار يا رحيم ارزقني الذرية الصالحة.
  2. يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، ارزقني الذرية الصالحة ولا تحرمني منها، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.
  3. اللهم إنِّي عبدك ابن عبدك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي، وأن تقضي لي حاجتي، وترزقني الذرية الصالحة. يا رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين، ربِّ هب لي من لدنك ذريةً طيبةً إنك سميعٌ عليم.
  4. اللهم إنِّي أعوذ بك من العجز والكسل، والجُبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكِّها أنت خير من زكاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهم إنِّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُستجاب لها، يا رب أسألك الذرية الصالحة، يا رب أسألك الذرية الصالحة.
  5. بسم الله الرحمن الرحيم اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنَّك حميدٌ مجيد، اللهم إنِّي أسألك بأنِّي أشهد أنَّك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوَاً أحد؛ أن ترزقني الذرية الصالحة.
  6. اللهم صلِّ على سيدنا محمد خير البرية، وارزقنا خير الذرية.
  7. يا كريم يا رحيم يا رب العرش العظيم، نسألك بعزك الذي لا يُرام، وبملكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقنا الولد الصالح.
  8. يا رب هب لي هبةً مُباركةً من عندك، قد لا أكون أهلاً لهذه الهدية، ولكنَّك أهلٌ لهذا العطاء يا سميع الدعاء.
  9. اللهم إنِّي أسألك بأنَّ لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنَّان المنَّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام أن ترزقني الذرية الصالحة.
  10. اللهم إنَّك قلت "ادعوني استجب لكم"، وإنَّك لا تخلف الميعاد، وإنِّي أسألك ألا تحرمني من الذرية الصالحة، يا ربُّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين، ربِّ هب لي من لدنك ذريةً طيبة إنَّك سميع الدعاء.
  11. يا من أمره بين الكاف والنون، وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون ارزقني ذرية صالحة طيبة تقر بها العيون.
  12. اللهم ارزقني ولداً، واجعله تقياً ذكياً ليس في خَلْقه زيادة ولا نقصان واجعل عاقبته إلى خير.
  13. بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، يا رب ارزقني الذرية الصالحة.
  14. يا رب يا سميع يا مجيب حقق لي أمنيتي، وارزقني ذريةً صالحةً كما رزقت زكريا.
  15. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، اللهم ارزقني الذرية الصالحة الطيبة.
  16. اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا مُعطي لما منعت، اللهم ارزقني الذرية الصالحة تقر بها عيني.
  17. اللهم إنِّي أسألك الجنة وما قرَّب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيراً.
  18. اللهم إنِّي أسألك من الخير كله؛ عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله؛ عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم.
  19. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان يسيراً فكثره، وإن كان كثيراً فبارك لنا فيه، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  20. اللهم إنِّي أسألك الذرية الصالحة، بسم الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم.
  21. اللهم أذهب عنِّي الهمَّ، والحزَن، وارزقني الذرية الصالحة، لا إله إلا أنت سبحانك إنِّي كنت من الظالمين، يا رب ارزقني الذريةَ الصالحة، يا رب ارزقني الذرية الصالحة.
  22. اللهم اهدني واهدي زوجي، واجعلنا من أهل بيتٍ صالحين، اللهم أقرَّ عيني بهداية زوجي وصلاحه وتقواه، اللهم أقرَّ عيني بالذرية الصالحة، التي تدخل السعادة إلى قلوبنا وارزقنا برها.
  23. اللهم إنِّي أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  24. اللهم إنِّي أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استُرحِمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن ترزقني الذرية الصالحة.
  25. يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالاً لما تريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وبرحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم إنِّي أسألك أن ترزقني الذرية الصالحة، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللهم رضِّني بما قضيت لي، وعافني فيما أبقيت، حتى لا أحب تعجيل ما أخَّرت، ولا تأخير ما عجَّلت، اللهم يا أرحم الراحمين يا مجيب دعوة المضطرين، يا ذا الجلال والإكرام، رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين، وارزقني الذرية الصالحة يا رب العالمين.
  26. يا رب يا واسع الملك ويا كريم العطاء، لا ينقُص ملكك من عطاء ولا يزيد بمنع، تهب لمن تشاء الإناث وتهب لمن تشاء الذكور، رب هب لي ذريةً صالحةً نافعة أسعد بهم، تُعمِر بوجودهم حياتي، واكتب لي فرجاً قريباً، وفرحاً يعوض حرمان كل السنين الماضية إنَّك على ما تشاء قدير.
  27. اللهم اجعل لكل زوجين مسلمين يسألانك الذرية رزقاً من لدنك وعطاءً وهبةً تقر بها أعينهما وتُطمئن بها قلبيهما، فأنت على كل شيءٍ قدير وبإجابة السائلين جدير.
  28. اللهم هبني ولداً صالحاً تَقَرُّ به عيني ويسعد به قلبي، وتحلو به أيامي ويكون لي نفعاً في دنياي وآخرتي، ولا تحرمني شعور الأمومة يا كريم.
  29. اللهم إنَّك خير الوارثين وأوسع من يعطي، وأكرم من يمنُّ على عباده، لا يَصعب عليك أمر، ولا يُعجزك شيء، فاجعل لنا من ظهورنا ذريةً تؤنسنا وتجبر بها خواطرنا، فأنت ولينا.
  30. اللهم إنِّي أُشهدك أنَّني آخذ بالأسباب، وأعلم يقيناً أنَّك رب الأسباب ومسببها، وبيدك وحدك جدواها ونفعها، فوفِّق سعيي وهب لي من لدنك ما أرجوه، وأكرمني وزوجي بالولد الصالح الذي يُسعد أوقاتنا، ويُهوِّن علينا مشقة رحلتنا، ونرجو صحبته في شبابنا، نرجو عونه عند تأخُّر أعمارنا، ولا تذرنا وحيدَين يا ربنا.
إقرأ أيضاً: أجمل الأدعية لحياة زوجية أكثر سعادة

أدعية لتسهيل الولادة:

  1. قل اللهم مالك المُلك تؤتي المُلك من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتُعِزُ من تشاء، وتُذِلُ من تشاء إنَّك على كل شيءٍ قدير.
  2. يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له المُلك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، اللهم أخرج المولود بقدرتك، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين.
  3. اللهم اجعل ولادتي برداً وسلاماً عليَّ وعلى جنيني، كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم.
  4. إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطني، فمن ذا الذي أسأله فيعطيني، وإن لم أدعك فتستجب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرع إليك فترحمني، فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني، إلهي وكما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق، فصل وسلم يا رب على محمد وعلى آل محمد، ونجني ممَّا أنا فيه من الكرب وسهل ولادتي بفرجٍ عاجلٍ غير آجلٍ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  5. اللهم أرنا من كرمك ورحمتك، وأخرج المولود سالماً سليماً، مُعافىً، لا شرَّ فيه ولا ضُرَّ، اللهم واجعله من عبادك الصالحين وجنِّبه الشيطان، واجعله نُصرةً وذخراً وخيراً للإسلام والمسلمين.
  6. اللهم أسألك حسن الخلق، وهوِّن الطلق، يا خالق النفس من النفس، ويا مُخلِّص النفس من النفس، ويا مُخرج النفس من النفس، يسر لي ولادتي.
إقرأ أيضاً: دعاء الحاجة... دعاء مستجاب بإذن الله يقرأ ثلاث مرات

ماذا يقال للتهنئة بالمولود الجديد؟

  1. جعله الله مُباركاً عليك وعلى أمة محمدٍ صلى الله عليه وسلم.
  2. بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره.
  3. أهنئك بقدوم البريء الصغير ونسأل الله أن يكون قرة عينٍ لك، وباراً بك، أزهرت الدنيا بقدوم أغلى الغالين وندعو له جميعاً بأن يرزقه الله طول العمر وحسن العمل وسعادة الدارين.
  4. من قلبي أقول لك مبارك، وأهنئك على ما رزقك ربي بأجمل مولود، أعانك الله على تربيته وجعله من الأتقياء الصالحين.
  5. بارك الله لك في المولود الجديد وجعله ذريةً صالحةٍ مُصلحةً، ومن حفظة القرآن الكريم والعاملين به، أبارك لك قدوم المولود الجديد وأسأل الله أن يجعله من مواليد السعادة.
  6. مبارك يا أغلى الغالين، أهنئكم بقدوم أجمل الجميلين، ويا ربي اجعل دربه خيراً ويقيناً.
  7. نحمد الله على سلامتك من كل ألمٍ وتعب، ونبارك لك على ما رزقك الله، ونسأل الله أن يُسعدكِ به.
  8. مبارك المولود الجديد جعله الله مُعيناً والديه ونافعاً إخوته، وذخراً لدينه وأُمَّته ومن حفظة كتاب الله.
  9. أسمى التهاني القلبية بقدوم أجمل هدية، بارك الله لكم فيه، وأعانكم على حسن تربيته.
  10. أعطاك الله عطاءً كبيراً، واختارك لتكون أبَ هذا المولود، أعانك الله على تربيته تربيةً إسلاميةً صحيحةً، لتوفي عهدك مع الله وتشكره على هذا العطاء.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أجمل الأدعية لتسهيل الولادة، وأخرى للمحرومين من الذرية