Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

آداب الحج: نصائح وتوجيهات لمن عزم على الحج

آداب الحج: نصائح وتوجيهات لمن عزم على الحج
مشاركة 
29 اغسطس 2017

للحج أهمية كبيرة عند المسلمين فهو الركن الخامس من أركان الإسلام مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا” وقد وعد الله سبحانه وتعالى لمن يؤدي هذا الركن بالرحمة والأجر الكبير ولذلك يجب أن نؤدي مناسكه بالشكل الصحيح مع مراعاة آداب الحج.



أولاً: لقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة الاستخارة قبل القيام بأي أمر فهي تعين المسلم على المضي فيما عزم وتكشف له طريق الخير ولذلك يفضل القيام بصلاة الاستخارة قبل الذهاب إلى الحج، والاستخارة هنا لا تعود إلى الحج نفسه، فهو بالطبع خير لأنه أحد أركان الإسلام، وإنما تعود إلى الوقت والرفيق والرحلة.

ثانياً: من يريد أن يؤدي مناسك الحج بالشكل الصحيح لا بد من من يطّلع على أحكام الحج مسبقاً أي قبل سفره إلى مكة المكرمة، وينصح بأن يرافق أهل العلم في رحلته هذه حتى يستفيد من فقههم في الدين، كما يوصى بضرورة أخذ كتيبات تحتوي على أهم التعاليم الخاصة بالحج.

ثالثاً: إذا ذهب المسلم للحج ولم يوفي دينه فحجه باطل، لأن الحج فرض لمن استطاع إليه سبيلا، والأولى أن يوفي ديونه للناس ويرد الحقوق لأصحابها قبل أداء مناسك الحج.

رابعاً: أن يبادر المسلم إلى التوبة النصوح من جميع الذنوب قبل الذهاب إلى الحج وأن يخلص النية في ذلك، وأن يسارع للقيام بالأعمال الصالحة، وأن يؤدي واجباته الدينية على أكمل وجه.

خامساً: الحج ليس نزهة ترفيهية ولذلك يجب أن يبتعد المسلم عند اللهو عند الوصول إلى الأراضي المقدسة وأن يلتزم بأداء مناسك الحج بالشكل الصحيح سواء من ناحية النية والبدء في الإحرام، وأن يستغل هذه الأيام الفضيلة بالذكر والتكبير والتسبيح.

سادساً: على المسلم الحاج أن يلتزم بصلاة الجماعة، وأن يمتنع عن ارتكاب المعاصي وأن يقدم المساعدة لمن يحتاج ويرحم الضعفاء والمرضى وخصوصًا في مواضع الزحام.

سابعاً: على الحاج أن يلتزم بمكارم الأخلاق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن يتجنّب إيذاء الناس والغيبة والنميمة والسب، والشتم والضرب والنظر إلى النساء الأجانب والجدل والفسوق فهذه الأشياء تغضب الله سبحانه وتعالى.

ثامناً: يجب على الحاج أن يحافظ على طهارته والحرص على الوضوء قبل أداء مناسك الحج، كما لا بد من أن يلتزم الرجال بملابس الإحرام أما النساء يجب أن يتخذوا ملابس محتشمة ولا يتبرَّجْنَ وأن يحرصنَ على أداء المناسك بكل حياء.

 

بعدما تعرفت عزيزي على آداب الحج احرص على الالتزام بها بشكل حرفي حتى تؤدي هذا الفرض بالشكل الصحيح، وحتى تكسب رضا الله ورحمته.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع