Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

آثار الطلاق السلبيّة على الأطفال

آثار الطلاق السلبيّة على الأطفال
مشاركة 
24 يونيو 2018

يؤثر الطلاق بشكلٍ سلبي على حياة الفرد والمجتمع، وبشكلٍ خاص حياة الأطفال الذين يعيشون في ظلّ تفكك عائلي بعيداً عن حضن الأسرة ومحبة الوالدين وهذا مايُعرّضهم للكثير من المشاكل النفسيّة والمعنويّة مع الأيام، من خلال السطور التالية سنتحدّث عن مجموعة من أهم الآثار السلبيّة التي يُسببها الطلاق للأطفال.



1- يؤثر الطلاق سلباً على الحياة الدراسيّة والعلميّة للطفل، فأغلب الأطفال الذين يعيشون في كنف أسرة مطلقة يُعانون العديد من المشاكل الدراسيّة التي تؤدي إلى تراجع مستواهم الدراسي وإلى فشلهم في تحقيق النجاح والوصول إلى الشهادات الجامعيّة أو حتى الشهادات المدرسية، وذلك لأنّ ابتعاد الأم أو الأب عنهم في هذهِ المرحلة الحساسة من حياتهم يُسبّب لهم العديد من المشاكل النفسيّة والمعنوية التي تبعدهم عن التركيز وتُفقدهم القدرة على الحفظ أو الرغبة في المذاكرة.

 

اقرأ أيضاً: أغرب عادات وتقاليد الطلاق حول العالم

 

2- أكدّت العديد من الأبحاث والدراسات أنّ أغلب الأشخاص الذين يقومون بارتكاب جرائم القتل أو السرقة ينتمون إلى عائلاتٍ مطلقة، وهذا مايُؤكد على أنّ الطلاق يتسبّب في تراجع أخلاق الأطفال، وذلك أثر غياب عناية الآباء بهم وانشغالهم عنهم بمشاكلهم الخاصة.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على أبرز 7 أسباب تؤدي إلى الطلاق

 

3- يؤثر طلاق الأبوين على الصحّة الجسديّة للأطفال وذلك لغياب الرعاية الصحيّة عنهم وافتقادهم لها وهذا مايُعرضهم للعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة الناتجة عن سوء التغذيّة وتناولهم للطعام الملوث، وهذا مايُساهم في إصابتهم بأمراض فقر الدّم، ونقص المناعة، وغيرها من الأمراض التي قد تصل إلى درجة الخطورة في حال لم يُسيطر عليها بأسرعِ وقتٍ ممكن.

 

اقرأ أيضاً: كيف تتغلبين على المشاعر السلبية بعد تجربة الإنفصال أو الطلاق؟

 

4- إضافةً للمشاكل الصحيّة التي يُعاني منها الأطفال بسبب الطلاق، فإنّ هناك العديد من المشاكل النفسيّة التي يُعانوا منها كذلك، كإصابتهم بمرض الاكتئاب وغيرهِ من الأمراض النفسيّة والعقليّة التي تُحرضُ الأطفال مع الأيام للإقدام على محاولة الانتحار والتخلّص من هذهِ الحياة التي لم يعيشوا فيها سوى الحزن، الهم، والإهمال.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: آثار الطلاق السلبيّة على الأطفال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع