يتطلب إدماج الموظفين بعض الشجاعة أحياناً

إدماج الموظفين ليس للجبناء؛ إذ يتطلب تقييم وتحسين مشاركة الموظفين شجاعةً من القادة والموظفين على كل المستويات، ويمكن أن يمثل ذلك تحدياً لبعض المنظمات.



إذا كنت تعمل على ترسيخ ثقافة الإدماج في مؤسستك، فضع في حسبانك أنَّك ستحتاج إلى البدء بتعزيز ثقافة الشجاعة من الرئيس التنفيذي وصولاً إلى الموظفين على الخطوط الأمامية لضمان فاعليتها.

تحلِّي القادة بالشجاعة:

لا تطرح أسئلةً عن إدماج الموظفين إذا لم تكن مستعداً للإجابات التي قد تتلقاها؛ إذ يتطلب الأمر شجاعةً كبيرة لسؤال الموظفين عن شعورهم تجاه العمل في شركتك، لكن لا يمكنك التوقف عند هذا الحد، وإذا كنت ستطلب من الموظفين تقديم تغذية راجعة، فيجب أن تكون أيضاً على استعدادٍ للقيام بالآتي:

  1. تلقِّي التغذية الراجعة: عندما تكون جهود إدماج الموظفين حقيقية، سيجيب موظفوك عن الأسئلة بصدقٍ، وقد يخبرونك بأشياء قد لا ترغب في سماعها، أو أنَّك ستُفاجأ لمعرفة ما يحملونه من أخبار؛ لذا جهِّز نفسك.
  2. تقدير التغذية الراجعة التي قدموها: بعد أن تطلب من الموظفين تقديم التغذية الراجعة، اشكرهم على ذلك وأظهر لهم أنَّ صوتهم قد سُمع، واجعل التفاعل محترَماً ووضح أنَّك تقدِّر أفكارهم.
  3. احترم ما يقدِّمونه: إنَّ أيَّ تغذيةٍ راجعةٍ تتلقاها، تغدو بلا قيمةٍ إذا لم تفعل شيئاً حيالها، وهذا لا يعني بالضرورة أنَّ عليك إجراء جميع التغييرات التي يريدها الموظفون؛ بل يعني أنَّه يجب عليك إظهار كيف ستستفيد من أفكارهم، أو ما ستفعله بدلاً من ذلك ولماذا.

يساعد القيام بهذه الأشياء الثلاثة على إجراء محادثاتٍ محترَمةٍ ومثمرةٍ بين قادة الشركة والموظفين.

كتبت الأستاذة الجامعية "ليندا غراتون" (Lynda Gratton)، في "كلية لندن للأعمال" (London Business School) عن أهمية بناء العلاقات الناضجة بين العاملين في مكان العمل؛ إي إجراء محادثاتٍ متبادَلةٍ وذات معنى؛ إذ يحترم كلا الجانبين الأفكار ويتبادلان الآراء تبادلاً صادقاً وصريحاً؛ وذلك يُعَدُّ أمراً ضرورياً.

وفي كثيرٍ من الأحيان، تشبه العلاقات في مكان العمل إلى حدٍّ كبيرٍ العلاقة بين البالغين والأطفال؛ لأنَّ القادة لا يقدِّرون ويحترمون ما يسمعونه من الموظفين؛ وهذا يؤدي إلى اللامبالاة والسخرية الناجمتين عن الاختلاف في المناصب، وإنَّ جميع العمال بالغون في مؤسستك؛ لذا يجب أن تتحلوا بالشجاعة لطلب التغذية الراجعة وتلقِّيها وتنفيذها، كما يفعل الكبار.

شاهد بالفيديو: 4 أمور عليك فعلها حتى تكون قائداً حقيقياً وتثير تفاعل الفريق

تحلِّي الموظفين بالشجاعة:

في عملية إدماج الموظفين، يجب أن يكون الموظفون على استعدادٍ لمشاركة أفكارهم ومشاعرهم الحقيقية تجاه عملهم وتجاه الشركة، وإذا لم يشاركوا بصدق، فمن الصعب إجراء تحسينات؛ لذا يجب على الموظفين أن يسألوا أنفسهم ما إذا كانوا على استعدادٍ للتحدث بصدقٍ عن أنفسهم، أو إذا تخلوا عن مشاركة أفكارهم.

قد يشعر الموظفون أنَّ الخوف من الخسارة يفوق احتمالية تحقيق أيِّ مكسبٍ يمكن أن ينجم عن الصدق، وإذا كان قادة شركتك يتَّبعون سياسة العقاب أو يرفضون آراء الموظفين في الماضي، أو أنَّه قد حدث أن طُلِبَت سابقاً استطلاعاتٌ للموظفين لتقديم آراء صادقة وتم تجاهلها بعد ذلك، فقد يشعر الموظفون حينها بعدم وجود ما يمكن أن يكسبوه عند تقديمهم لإجاباتٍ مدروسةٍ وصادقة.

إقرأ أيضاً: كيف تضمن إدماج الموظفين الذين يعملون عن بعد؟

كيف تعزِّز الشجاعة؟

تُكتسَب الثقة بخطواتٍ صغيرة؛ إذ يجب على القادة الذين يريدون تغيير ثقافة الشركة وتعزيز الشجاعة بين الموظفين ألَّا يبالغوا في الوعد بشيءٍ لم يعتادوا تقديمه مسبقاً، وعندما تُجري تغييراتٍ بناءً على ما أخبرك به الموظفون، بيِّن لهم ما قمت به، وكرر ذلك دائماً، وأظهِر لهم أنَّ آراءهم وأفكارهم ذات قيمة، وأنَّ المنظمة مستعدةٌ لتنفيذها عندما يكون ذلك ممكناً.

يجب على الموظفين بدورهم الاستمرار في السؤال عن الجهود المبذولة في الإدماج، وعن التحسينات، وما الدور الذي تؤديه تغذيتهم الراجعة في حدوث أيِّ تغييرات، ثم مع استمرار قادة الشركة في إظهار أنَّ التغذية الراجعة الصادقة والمثمرة تُقدَّر، سيقدم الموظفون مزيداً منها.

ومع استمرار المحادثات الناضجة، يمكن للقادة البحث عن طرائق لإنشاء منصةٍ؛ إذ يمكن للموظفين مشاركة أفكارهم ويمكن للقيادة تسليط الضوء على التغييرات التي أُجرِيَت، كما يمكن للتواصل المتبادل هذا أن يعزِّز إدماج الموظفين بفاعليةٍ وكفاءة، وكل ما يتطلبه الأمر هو التحلِّي بقليل من الشجاعة.

المصدر




مقالات مرتبطة