هندسة الطيران في السعودية: تكلفتها ومستقبلها وشروط القبول

لم تعد الأرض بطولها وعرضها تتسع للطموح البشري، فبات يشق عباب السماء ويغزو عوالم الفضاء طمعاً في توسيع إدراكه لبدائع الخالق، وإنَّ كلاً من المركبات الفضائية والطائرات ما هي إلا ابتكارات قام بها الكائن البشري وسخرها من أجل تحقيق مصالحه في الاكتشاف وأداء مهمته في إعمار الأرض.



ولأنَّ لكل شيء أصولاً معرفية لا بد من إتقانها قبل خوض رياض الابتكار، تم استحداث التخصصات الجامعية التي تلبي هذه التطلعات، وإنَّ لكل الراغبين في دخول عوالم السماء في المملكة العربية السعودية فرصة عظيمة لدخول تخصص هندسة الطيران في السعودية، هذا التخصص المعني بصناعة وتصميم وصيانة الطائرات وغيرها من المركبات.

لكل المهتمين في هذا المجال من الطلبة السعوديين أو الدوليين نقدم مقالنا الذي سيكون موضوعه هو هندسة الطيران في السعودية ومستقبله وشروط القبول فيه.

هندسة الطيران في السعودية:

انطلاقاً من إيلاء المملكة العربية السعودية اهتماماً خاصاً للعملية التعليمية وإعداد أفراد متعلمين ومتخصصين في كافة أنواع العلوم وخاصة الحديثة منها، تم إدراج تخصص هندسة الطيران في السعودية ضمن التخصصات المعنية بملاحقة التطورات التقنية العالمية، ونظراً لاتساع مساحة المملكة العربية السعودية وموقعها الاستراتيجي الذي تعبره الطائرات المتنقلة بين أرجاء المعمورة؛ كان من الضروري منح تخصص هندسة الطيران في السعودية هذا الاهتمام الكبير.

سعت المملكة إلى إدراج هذا التخصص في جامعاتها الذي من شأنه تزويد طلبتها ضمن هذا الاختصاص - المصنف ضمن فروع هندسة الفضاء - بالعلوم والمعارف اللازمة لتخريج كوادر جاهزة لإعداد التصميمات الضرورية لصناعة الطائرات بمختلف أنواعها وتوضيح الأدوات اللازمة لعمل تصميم الطائرة، إضافة إلى إجراء الأبحاث المتعلقة بالطائرات من أجل فتح المجال أمام إمكانية تطويرها وتحسين جودة عملها ورفع فاعليته.

تخصص هندسة الطيران في السعودية وفروعها:

هندسة الطيران

تحدَّثنا عن وعي المملكة العربية السعودية بأهمية دخول المجالات المتطورة والحديثة والدخول في السباق التقدمي العالمي؛ لذا فإنَّنا نجد تخصص هندسة الطيران في السعودية ضمن الاختصاصات التي تفتح أبوابها للطلبة من أجل تأهيلهم للتعامل مع الطائرات من حيث التصميم والصيانة والصناعة.

بالخوض في تفاصيل تخصص هندسة الطيران في السعودية نجد أنَّ مدة دراسة تخصص هندسة الطيران في السعودية هي خمس سنوات في جميع الجامعات والكليات التي تدرج هذا الاختصاص في برامجها، وغالباً ما تُستهل السنة الأولى في هذا التخصص للتمهيد من أجل الدخول في صلب الاختصاص، وتتم فيها دراسة مواد الكيمياء والفيزياء والرياضيات ومدخل إلى علم الطيران.

أما في السنة الدراسية الثانية من تخصص هندسة الطيران في السعودية فيتم البدء بدراسة العلوم المتعلقة بالطيران مثل المقاومة والديناميكا والترموديناميك، ليتم بعد ذلك التخصص في أحد الفروع الخمسة للهندسة.

الفروع الخمسة لهندسة الطيران:

1. علم الديناميكا الهوائية أو علم قوى الهواء:

يتم ضمن هذا الفرع الإحاطة بكل ما من شأنه أن يساعد الطائرة على التغلب على الجاذبية في تصميمها الخارجي كالأجنحة والذيل.

2. علم الاستقرار والتحكم:

يتم في هذا الفرع التحكم باستقرار الطائرة في الهواء والتحكم بها عموماً.

3. علم أنظمة الدفع:

يتم في هذا الفرع تعليم الطلاب كيفية دراسة محركات الطائرة التي تقوم بتوليد القوى الضرورية لإقلاع الطائرة وارتفاعها عن الأرض.

4. علم الإنشاءات والهياكل:

في هذا الفرع من تخصص هندسة الطيران في السعودية يتم تدريس كيفية تصنيع هيكل الطائرة والمواد المستخدمة في هذه الصناعة.

5. إلكترونيات الطيران:

هو فرع آخر من فروع تخصص هندسة الطيران، وفيه تتم دراسة نظم الملاحة والرادارات والاتصالات والطيار الآلي وجميع ما هو متعلق بإلكترونيات الطيران.

إقرأ أيضاً: التعليم في المملكة العربية السعودية

جامعات هندسة الطيران في السعودية:

يمكن دراسة تخصص هندسة الطيران في السعودية ضمن جامعات هندسة الطيران في السعودية، وهي الجامعات التي تقدم تخصص هندسة الطيران ضمن تخصصات الهندسة المتاحة فيها، وتوجد ثلاث جامعات مصنفة ضمن جامعات هندسة الطيران في السعودية، وهي:

1. جامعة الملك عبد العزيز - هندسة الطيران والفضاء:

تصنف جامعة الملك عبد العزيز ضمن جامعات هندسة الطيران في السعودية؛ إذ تقدم تخصص هندسة الطيران والفضاء ضمن مجموعة التخصصات المتاحة للدراسة فيها، وإنَّ برنامج هندسة الطيران في جامعة الملك عبد العزيز هو برنامج معتمد من قِبل (ABET) الهيئة الأمريكية لاعتماد البرامج الهندسية والتقنية، وهذا يفتح لخريجيه أبواباً واسعة في سوق العمل المحلي والدولي والإقليمي وعلى مستوى عالٍ من المنافسة.

إنَّ قسم هندسة الطيران في السعودية وتحديداً في جامعة الملك عبد العزيز هو الأول من نوعه في المملكة، وتم تأسيسه عام 1980 بصفته واحداً من فروع هندسة الميكانيك، وذلك من أجل تلبية احتياجات خطط التنمية في مجال تكنولوجيا الفضاء والطيران، وتمت إعادة هيكلة قسم الهندسة الميكانيكية فيما بعد من قِبل مجلس الجامعة وتحديداً عام 1982، كان من بينها قسم هندسة الطيران إلى جانب كل من قسمي الهندسة الحرارية وتنقية تحلية المياه وقسم هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية.

إنَّ البرامج المتاحة في هندسة الطيران في جامعة الملك عبد العزيز هي:

  • البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية (طيران).
  • الماجستير في العلوم (هندسة طيران).
  • دكتوراه الفلسفة في هندسة الطيران والفضاء.

2. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - كلية هندسة الطيران والفضاء:

تندرج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ضمن جامعات هندسة الطيران في السعودية؛ إذ تقدم هذه الجامعة برنامج هندسة الطيران والفضاء ضمن برامجها المفتوحة لاستقبال طلبة العلم، ويُعَدُّ هذا البرنامج أيضاً معتمداً من قِبل (ABET) الهيئة الأمريكية لاعتماد البرامج الهندسية والتقنية، وهذا يفتح لخريجيه أبواباً تنافسية واسعة ضمن سوق العمل المحلي والدولي والإقليمي.

تخصُّص هندسة الطيران مقترحٌ في هذه الجامعة من جامعات هندسة الطيران في السعودية منذ عام 1984، وتم افتتاحه بشكل فعلي بوصفه خياراً ضمن قسم الهندسة الميكانيكية عام 1986، أما في عام 1998 فتم بدء برنامج هندسة الفضاء في قسم الهندسة الميكانيكية بشكل منفصل، ليتم عام 2002 تأسيس قسم هندسة الطيران في السعودية بصفته أول قسم شامل لهندسة الطيران يتضمن علم الطيران والملاحة البحرية في الخليج العربي والمملكة.

3. جامعة الملك سعود - هندسة الطيران:

يمكن دراسة تخصص هندسة الطيران في السعودية ضمن جامعة الملك سعود أيضاً، فهي من ضمن جامعات هندسة الطيران في السعودية.

إقرأ أيضاً: أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

هندسة الطيران والفضاء للإناث في السعودية:

انطلاقاً من إيمان المملكة العربية السعودية بأهمية دور المرأة في المجتمع وقدراتها ومهاراتها التي لا تقل عن تلك المهارات الموجودة عند الرجل، أتاحت دراسة هندسة الطيران والفضاء للإناث في السعودية في كل جامعات هندسة الطيران في السعودية التي ذكرناها آنفاً في هذا المقال، ومن ثمَّ فإنَّ دراسة هندسة الطيران والفضاء للإناث في السعودية متاحة لكل الراغبات في دخول هذا القسم المصنف ضمن أقسام الهندسة.هندسة الطيران للفتيات

شروط دراسة هندسة الطيران في السعودية:

فيما يأتي شروط دراسة هندسة الطيران في السعودية، وهي مجموعة المعايير الواجب تحققها في الطالب ليتسنى له دراسة تخصص هندسة الطيران في السعودية:

  • أن يكون الطالب سعودي الجنسية لأم سعودية الجنسية.
  • ألا يكون قد مر على حصوله على شهادته الثانوية أو ما يعادلها عند التقدم أكثر من خمس سنوات.
  • أن تتم مصادقة شهادة الطالب من الدولة السعودية في حال حصل عليها من خارج البلاد.
  • إحضار موافقة جهة العمل على الدراسة في حال كان الطالب يعمل في جهة ما.
  • ألا يكون الطالب صاحب سوابق في الفصل التأديبي أو السلوكي.
  • تطابق البيانات المدخلة في أثناء التقديم مع المستندات التي تُرفع إلى الجامعة.
  • يحق للطالب فرصتا قبول وبعدها يُرفض نهائياً.
  • اجتياز مقررات السنة التحضيرية بمعدل يزيد عن 75 درجة.
  • تمتع الطالب بسمات شخصية معينة كالثقة بالنفس والالتزام بالمواعيد وامتلاك روح القيادة والعمل المتعاون.
  • أن يكون الطالب ذا مستوى جيد في مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات.
  • أن يكون المتعلم ذا مستوى عالٍ في اللغة الإنجليزية.
  • أن يكون حاصلاً على معدل لا يقل عن 80% في الثانوية العامة للعلوم الطبيعية.

تكلفة دراسة هندسة الطيران في السعودية:

تكلفة دراسة هندسة الطيران في السعودية ليست قليلة، وهي مقاربة لتكلفة دراسة هندسة الطيران خارج السعودية، وبشكل تقريبي فإنَّ تكلفة دراسة هندسة الطيران في السعودية تتراوح بين 250000 إلى 300000 ريال سعودي.

وظائف هندسة الطيران في السعودية:

فيما يأتي قائمة تحتوي على وظائف هندسة الطيران في السعودية والهيئات التي يستطيع خريجو هذا البرنامج الالتحاق بسوق العمل فيها:

  1. القوات الجوية الملكية السعودية.
  2. الهيئة العامة للصم.
  3. مدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنية.
  4. الهيئة العامة للطيران المدني.
  5. شركة أرامكو السعودية.
  6. الهيئة السعودية للصناعات العسكرية.
  7. شركات مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.
  8. الهيئة السعودية للفضاء.

رواتب هندسة الطيران في السعودية:

فيما يأتي قائمة رواتب هندسة الطيران في السعودية التي تُؤخذ في الحسبان مجموعة عوامل في تحديدها، وأهمها سنوات الخبرة ودرجة الدراسة (بكالوريوس أو ماجستير) ومجال دراسة الهندسة وقطاع العمل وجنس العامل، ولكنَّها عموماً تتراوح بين 9360 ريال سعودي وتصل إلى 24800 ريال سعودي.

شركات هندسة الطيران في السعودية:

نضع الآن بين أيديكم أهم شركات هندسة الطيران السعودية التي تستقطب خريجي هذا الفرع الدراسي لتوظيف مؤهلاتهم ضمن كوادرها، وهي:

  1. الهيئة العامة للطيران المدني.
  2. مكتب تحقيقات الطيران السعودي.
  3. شركة الطيران الخاص السعودي المحدودة.
  4. شركة مطارات الرياض.
  5. شركة "طيبة تاف" (TAV).
  6. الشركة السعودية للخدمات الأرضية.
  7. شركة جت أفيشن.
  8. الخطوط الجوية العربية السعودية.
  9. طيران ناس.
  10. السعودية الخليجية.
  11. الأسطول الملكي السعودي.

مستقبل هندسة الطيران في السعودية:

يبدو مستقبل هندسة الطيران في السعودية باهراً وهذا ما ليس خفياً على أحد، كون مجالات العمل متاحة بوفرة أمام الخريجين، كما أنَّ الشهادات التي يحصلون عليها من جامعات هندسة الطيران في السعودية تضاهي الشهادات العالمية في الجودة والكفاءة وتفتح أمامهم أبواب العمل في كبرى الشركات العالمية والإقليمية، وإنَّ مستقبل هندسة الطيران في السعودية سيصبح أكثر إشراقاً بجهود الخريجين الذين يتركون بصمات إيجابية واضحة في سوق العمل تجعل من الطيران السعودي محط أنظار الجميع.

في الختام:

كانت هذه لمحة عن تخصص هندسة الطيران في السعودية وشروط القبول فيه وجامعات هندسة الطيران في السعودية، ونأمل أن نكون قد وُفِّقنا في تغطيتنا لهذه التفاصيل وسلَّطنا الضوء على وظائف هندسة الطيران في السعودية ورواتبها ومستقبلها وتكلفتها والشركات التي تستقبل خريجي تخصص هندسة الطيران والفضاء في السعودية.




مقالات مرتبطة