هل تنجح عبارات التحفيز الذاتية حقاً؟

  • "أنا محبوب".
  • "أنا قوي".
  • "أنا منضبط ومتحفِّز".

هل تشعر بالقوة الآن؟

لقد قرأنا جميعاً عن عبارات التحفيز الذاتية، وقد تفترض أنَّك تستطيع أن تقول شيئاً عن نفسك كثيراً حتى يتحقق ما تدَّعيه.



قد تفعل ذلك ولا ينجح، وتقول أشياء جيدة وسعيدة وتدل على القوة في أثناء النظر في المرآة، لكن ما من رد فعل يُذكَر، وقد لا تشعر بتحسن، ولا تستثمر يومك استثماراً جيداً، ولا تشعر بأنَّك تصبح كما تدعي، وتفعل ذلك مرةً أخرى في اليوم التالي واليوم الذي بعده، لكن بلا طائل، ثم تتخلى عن هذه الممارسة؛ لأنَّها أثبتت عدم فاعليتها.

لحسن الحظ، تنجح عبارات التحفيز الذاتية، لكن ليس بالطريقة التي كنت تعتقدها.

ترديد عبارات التحفيز الذاتية يجعل الأمور أسوأ:

الهدف من ترديد عبارات التشجيع الذاتية هو الشعور بالرضى عن حياتك، ومطالبة نفسك بالمزيد والانتقال إلى مستوى جديد من الانضباط والفرح والقوة والحماسة؛ وليس الشعور بالاستياء.

مع ذلك، كشفت إحدى الدراسات أنَّ هذه العبارات: "أنا محبوب، أو أنا قوي، أو أنا رائع"، تؤدي إلى نتائج عكسية تستثير أفكاراً محبطة كونك تنعت نفسك بصفات غير موجودة فيك.

لكنَّ عبارات التحفيز الذاتية لا تجعل الموقف دائماً أسوأ، وأحياناً لا تفعل أيَّ شيء أبداً، فقد طُلب في إحدى الدراسات من المجموعة الأولى من المشاركين ترديد عبارات التحفيز طواعية، وأُجبِرت المجموعة الثانية على ترديدها.

شهد المشاركون في المجموعة الأولى زيادة في الأداء والثقة بالنفس، في حين حصل المشاركون في المجموعة الثانية على فوائد أقل بكثير؛ هذا يشير إلى أنَّك يجب أن تكون راغباً في استخدام عبارات التحفيز الذاتية لكي تنجح، ويجب عليك أن تصدق أنَّها ستنجح، ويجب أن تثق بأنَّها ستنجح.

هذا الأمر جيد، ولا مشكلة في خداع عقلك للإيمان بأمور ستجعلك أقوى، لا سيما إذا كانت هذه المعتقدات تعزز ثقةً بالنفس على الأمد الطويل وتُحسِّن الأداء، ولحسن الحظ، يمكن أن تؤثِّر فيك عبارات التحفيز الذاتية إذا كنت أدق وأصدق.

شاهد بالفيديو: عبارات تحفيزية عن تطوير الذات

استخدام عبارات التحفيز الذاتية بالطريقة الصحيحة:

إنَّ تكرار العبارات القصيرة التي لا معنى لها لإقناع نفسك بأنَّك "محبوب" و"قوي" لا تفيد كثيراً، وفي الواقع، يمكن لهذه الأنواع من عبارات التحفيز أن تترافق بنتائج عكسية وتجعلك تفكر بأنَّك لست كما تصف.

لهذا السبب، أنت تحتاج إلى إضافة القليل من المصداقية إليها.

على سبيل المثال: "استيقظت الساعة السادسة صباحاً هذا الصباح وأنا قوي"، ويمكننا حتى إضافة القليل من الدقة لجعلها أكثر تأثيراً: "استيقظت الساعة السادسة هذا الصباح وسأغتنم اليوم كما لم يحدث من قبل".

إذاً، لقد أضفت بعض المصداقية إلى العبارة، وهذا دليل على أنَّك حقاً كما تدعي بأنَّك استيقظت في السادسة صباحاً، وبأنَّك يجب أن تكون مستعداً لاغتنام اليوم كما لم يحدُث من قبل.

سيساعدك هذا على التخلص من الأفكار السلبية التي عادةً ما تُبطل قوة هذه العبارات، الآن لديك شيء ملموس تتشبث به يُثبِت أنَّك شخص يمتلك سلوكات جيدة، وبالمثل، فإنَّ إضافة الدقة إلى عباراتك: "سأستغل اليوم كما لم يحدث من قبل"، مقابل "أنا قوي"؛ يجعل الأمر يبدو أكثر واقعيةً، إذاً، كيف تبدو القوة؟ وماذا تعني؟

إنَّ اغتنام اليوم كما لم يحدث من قبل، يجعلك تشعر بالإنتاجية والكفاءة وحتى القوة، ويؤدي إلى زيادة وضوح ما يُفترض أن تشعر به وما يُفترض أن تفعله بعد تكرار عبارة التحفيز.

إقرأ أيضاً: لماذا لا تؤثر عبارات التشجيع فيك، وكيف تغير ذلك؟

في الختام:

إليك فيما يأتي بعض نماذج عبارات التحفيز الذاتية التي يمكنك استخدامها:

  • أنا (الإجراء الذي اتخذته)، وأحقق أي شيء أنوي إنجازه.
  • أنا (الإجراء الذي اتخذته)، وأشعر بأنَّني حققت إنجازاً كبيراً.
  • أنا (الإجراء الذي اتخذته)، وعقلي سليم تماماً.
  • أنا (الإجراء الذي اتخذته)، وأنا رائع في جعل الآخرين يشعرون بالرضى.
  • أنا (الإجراء الذي اتخذته)، وأنا ملتزم بتحقيق أهدافي المالية.
  • أنا (الإجراء الذي اتخذته)، وأتعامل مع نفسي بأقصى درجات الاحترام.



مقالات مرتبطة