هل تصمد الجبال إلى الأبد؟

يتساءَل معظم الناس عمَّا إذا كانت الجبال تصمد راسية شامخة إلى الأبد، والجواب ببساطة هو لا.



تتشكل الجبال في البداية من طيَّات في القشرة الأرضية، وتتكون من صخور كبيرة وصخور صغيرة، ولا تبقى هذه الجبال ثابتة في مكانها؛ بل هي دائمة التحرُّك مع تحرُّك القشرة الأرضية، كما هي دائمة الاهتراء نتيجة عمليات التعرية المستمرة، وفي حالة سلاسل الجبال النشطة ترتفع الجبال جنباً إلى جنب مع عمليات الاهتراء والتعرية الحاصلة لها، حتى تصل إلى ارتفاع معيَّن وبعدها تتوقف عن النمو.

تؤدي الجاذبية الأرضية دوراً رئيساً في تكوين الجبال وتدميرها، ولو كان كوكبنا أقل جاذبيةً مما هو عليه، لكانت الجبال قد استمرت في النمو لفترة أطول.

يسمى كل جزء مرتفع وجميل من الأرض وذي جوانب شديدة الانحدار بالجبل، وتتكون الجبال عادةً من عدة أسباب طبيعية كثوران بركاني أو تعرية وتآكل التربة أو نتيجة تحرُّك وطي في الصفائح التكتونية.

تشهد المرتفعات الجبلية طقساً بارداً في العموم، وكلما زاد الارتفاع، انخفضت درجة الحرارة وازداد انحدارها وحدَّة صخورها، وقد يحدث تساقط للثلوج على المرتفعات الجبلية الشاهقة، كما يؤثر المناخ البارد في النظام البيئي الخاص بها، وتختلف فيه بأنواع الكائنات والنباتات والتربة عن كافة النظم البيئية الأخرى، وفي مقالنا هذا سنجيب بشكل مفصل عن سؤالكم؛ لذا تابعوا معنا.

هل يصمد الجبل إلى الأبد؟

كما قرأنا أعلاه الجبال لا تصمد إلى الأبد، لماذا؟

تنقسم صخور الجبال الكبيرة إلى قطع صغيرة، وتتدحرج تلك القطع على الجبال نفسها، ويحدث ذلك لأنَّ النباتات والبذور والماء والجليد تمتلك القدرة على تحويل الصخور إلى قطع صغيرة عن طريق الحفر فيها واختراقها وتعريتها وحتِّها.

بعد ذلك تتساقط القطع الصغيرة أسفل الجبل قاطعةً الحواف الحادة، وتصبح الصخور الموجودة في الجزء السفلي من الجبل أكثر نعومة في ملمسها؛ وذلك لأنَّ جميع حوافها الحادة تُقطَّع وتتكسَّر إلى قطع ناعمة في أثناء تدحرجها.

هل تتساءل لماذا لا تستمر الجبال في النمو إلى الأبد؟

بعد الوصول إلى ارتفاع معيَّن تسيطر الجاذبية وتمنع الجبل عن الارتفاع أكثر.

السبب الثاني لعدم نمو الجبال إلى الأبد هو الأنهار الموجودة؛ إذ تتسبب الأنهار بتآكل التربة؛ مما تؤدي إلى تكسير الصخور الجبلية إلى قطع صغيرة.

تتسبب التعرية أيضاً بحدوث انهيارات أرضية وانهيارات طينية، والتي قد تعوق نمو الجبال بشكلٍ كبيرٍ، ومع ذلك تؤدي الأنهار دوراً في جعل الجبال تبدو أطول؛ إذ تنحت في حواف الجبل؛ مما يؤدي إلى شقوق عميقة تعطيها مظهراً أطول.

ما هي مدة بقاء الجبال؟

قد يستمر الجبل لمئات وملايين السنين، وتمر الجبال بكل كارثة طبيعية تحدث شأنها شأن أي جسم أرضي، وتبدأ بالارتفاع والنمو وينتهي بها الأمر بالبلى.

لطالما رأى البشر الجبال واعتمدوا عليها كشيء يدوم إلى الأبد، ولكنَّ هذه ليست الحقيقة، فإن نظرت بطريقة حيادية، فإنَّ الجبال لا تدوم طويلاً وخاصةً تلك التي تقع في مناطق شديدة التآكل والتعرية.

كما ساهمت الأنهار بشكل كبير في تآكل الجبال؛ فهي تمنع الجبال عن الصمود إلى الأبد؛ وذلك نتيجة التعرية المائية التي تؤدي إلى تكسير الجبال وحتِّها باستمرار.

الأرض ليست كالقمر والمريخ؛ إذ يبلغ عمر الجبال مليارات السنين؛ وذلك لأنَّها كواكب لا تحوي مياه أو هواء؛ لذا لا وجود لعمليات التعرية التي تسبب اهتراء الجبال، أما في حالة الأرض، فتبدأ الصخور بالاهتراء والذوبان بمجرد تعرُّضها للهواء.

طوال 4 مليارات سنة من تاريخ الجبال على الأرض، شهدنا العديد من السلاسل الجبلية، كما توجد لمُعظم الجبال فترات زمنية وأعمار مختلفة.

شاهد بالفديو: 8 حلول للحد من ظاهرة التلوث البيئي

هل يمكن أن يكون الجبل بركاناً؟ وما هي مكونات الجبل؟

يحتوي الجبل على صخور ذات طبيعة بركانية مختلفة، والبراكين هي نوع من الجبال، ولكنَّها تختلف كثيراً عن الأنواع الأخرى، فلم تتشكل الجبال البركانية مثل الجبال الأخرى؛ إذ تتشكل بعد أن تبرد بقايا ثوران بركاني وتشكل صخوراً تتراكم فوق بعضها ببطء لتشكل جبلاً أو تزيد من نموه.

تُعَدُّ الجبال البركانية من أخطر أشكال الجبال، ويمكن أن تنفجر في أي وقت، وفي الحقيقة ليست كل الجبال براكين، وعلى الرغم من أنَّ كل الجبال لا تصبح براكين، إلَّا أنَّ كل البراكين قد تصبح جبالاً.

السلسلة الجبلية تتكون من العديد من الجبال، وكل هذه الجبال عرضة لتحركات الصفائح التكتونية، لكنَّ هذا لا يثبت أنَّ هذه الجبال ذات طبيعة بركانية أو أنَّها قد تثور في أي وقت.

أعطت البراكين أرضنا العديد من الجبال التي تحولت فيما بعد إلى سلاسل جبلية، كما يمكن أن تكون الجبال البركانية نشطة أو غير نشطة في طبيعتها، والصهارة الناتجة عن ثورانها تستغرق بعض الوقت لتبرد وتشكل جبلاً.

إقرأ أيضاً: تأثير الكوارث الطبيعية على البيئة

هل يمكن أن تسبب الجبال الزلازل؟

نعم، معظم الزلازل تنشأ عن الجبال؛ وذلك لأنَّ حركات الصفائح تحت الجبل غير مستقرة، إلَّا أنَّها تخفف من وطأة وقوة الزلازل؛ إذ تنشر وتوزع الزلزال بأكمله في مناطق واسعة حولها؛ مما يخفف من قوته ويقلل من الدمار الذي يلحق كل منطقة يصل إليها.

تساعد الزلازل أيضاً على تكوين الجبال؛ إذ تدفع الزلازل شديدة القوة الصفائح من تحت الأرض إلى الأعلى؛ مما يؤدي إلى تكوين الجبال.

تسبب الزلازل أيضاً تآكلاً كبيراً للأرض ثبت أنَّه ضار بالصخور الجبلية؛ إذ تؤدي إلى تكسُّر الصخور الصغيرة للجبال وسقوطها، وعندما يحدث كل هذا، فإنَّ الجبال تتسع بطريقة أفقية ويقل ارتفاعها عما كانت عليه.

هل تتساءَل ما إذا كانت الزلازل لديها القدرة على تدمير الجبال؟

الإجابة هي نعم؛ إذ تتسبب الزلازل بجعل حركات الصفائح التكتونية أكثر حدة وتهز الأرض بشدة؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث ضعف في قاعدة الجبل، ويتسبب بتكسُّر الصخور وسقوطها من الأعلى، كما أنَّه يتسبب بترقق القشرة الأرضية الجبلية.

هل يمكن أن تسبب الجبال انهيارات أرضية؟

تحدث الانهيارات الأرضية بسبب الحركات المتكررة للصفائح التكتونية، والأمطار الغزيرة والفيضانات وتآكل التربة وما إلى ذلك، وتشهد الجبال معظم هذه الانهيارات؛ ففي بعض الأحيان تشهد حركات تكتونية، وأحياناً تآكلاً في التربة، وفي أيام أخرى تجلب الأنهار الكثير من المياه أو الفيضانات، وهذا يكفي لفهم أنَّ الجبال تسبب الانهيارات الأرضية أيضاً.

لقد رأينا في الماضي أنَّه حتى هطول الأمطار الغزيرة في المناطق الجبلية والتلال يمكن أن يؤدي إلى انهيارات أرضية، والانهيارات الأرضية هي حركة انزلاق لكتل ضخمة من الصخور، وأكبر أحجام الصخور توجد في الجبال فقط.

إذا كنت ذاهباً لقضاء إجازة في منطقة جبلية، فعليك أن تكون مستعداً لأيَّة انهيارات أرضية مفاجئة قد تحدث، فهذه المناطق معرضة لسقوط أمطار غزيرة وتعرية التربة وأسباب أخرى للانهيارات الأرضية، حتى أنَّ تساقط الثلوج بغزارة يمكن أن يكون أحد أسباب الانهيارات الأرضية.

إقرأ أيضاً: ما هي فوائد الطبيعة على صحة سكان المدن؟

هل يمكن أن تنهار الجبال؟

لا، لا يمكن أن تنهار الجبال تحت وطأة ثقلها؛ وذلك لأنَّها تملك صخوراً صلبةً وثقيلةً وضخمةً جداً، حتى الثوران البركاني لا يمكن أن يتسبب بانهيار الجبل.

الجبال

هل يمكنك تخيُّل مقدار الدمار الذي سيحدث إذا انهار جبل؟

سوف يتسبب بدمار يصل إلى منطقة واسعة جداً، وسيكون من الصعب التعامل مع الآثار والأضرار الناجمة عنه.

في حالة الزلازل تتحرك الصفائح الجبلية وتتسبب بحدوث انهيار أرضي، وهذا الانهيار من شأنه أن يدمر كل ما هو حول الجبل، لكن حتى ولو كان الجبل عمره سنوات عديدة، فلا يمكن أن ينهار في يوم واحدٍ فقط؛ وذلك لأنَّ عملية تدمير الجبال هي عملية طبيعية وبطيئة للغاية، تبدأ فيها الصخور بالسقوط والانهيار من الأعلى، لا من أسفل الجبل؛ وذلك لأنَّ قاعدة الجبل قوية جداً وراسخة.

أشهر جبال العالم:

فيما يأتي بعض من أشهر الجبال في العالم مع ارتفاعاتها:

  1. جبل إيفرست بارتفاع يصل إلى 8.848م.
  2. جبل أكونكاجوا بارتفاع يصل إلى 6.962م.
  3. جبل إلبروس بارتفاع يصل إلى 5.642م.
  4. جبل ماترهورن بارتفاع يصل إلى 4.478م.
  5. جبل نانكا يربت بارتفاع يصل إلى 8.126م.
  6. جبل ماكالو بارتفاع يصل إلى 8.481م.
  7. جبل تشو أويو بارتفاع 8.201م.
  8. جبل لهوتس 1 بارتفاع 8.516م.
  9. جبل ماناسلو 1 بارتفاع 8.156م.
  10. جبل كليمنجارو بارتفاع 5.895م.
  11. جبل شيشابانغما بارتفاع 8.013م.
  12. جبل كوك بارتفاع 3.724م.

في الختام:

خدمَت الجبال العديد من الأغراض المختلفة بالنسبة إلينا، ولكنَّ الناس يميلون دائماً إلى رؤية الدمار الذي تسببه الجبال ويهملون الأشياء الجيدة التي توفرها لنا، فهي أكبر مصدر للمياه العذبة في كوكبنا، كما أنَّها تساعد على الحد من الكوارث التي تسببها الزلازل من خلال نشرها على مساحة كبيرة، بالإضافة إلى أنَّها تخدم الزراعة لأنَّ بيئتها ومناخها وتربتها تُعَدُّ الأمثل لزراعة المحاصيل التي تخدم البشر، وهي غنية بالنباتات الطبية النادرة والتي تنمو فقط في هكذا مناخ، وهي أيضاً مكان سياحي عظيم، يتبادر الناس إلى زيارتها لما تتمتع به من جمال وطقس مناسبين للاستجمام والتأمل، وتساهم الجبال في النظام البيئي كونها موطناً للعديد من الحيوانات.

المصدر




مقالات مرتبطة