هل تتقبل نقاط ضعفك وقوتك؟

يُعَدُّ احترام الذات خطوة ضرورية لتحقيق الذكاء العاطفي والسعادة في العمل. ويرتفع مستوى احترام الذات عند معرفة نفسك معرفة جيدة وفهم نقاط القوة لديك وقبول نقاط الضعف وتقديرها، والاعتراف بأخطائك وعيوبك، ويساعدك احترام الذات على بناء القوة الداخلية التي تحتاج إليها لمواجهة التحديات الجديدة.



تزداد الثقة بالنفس عندما تحقق نجاحاً، ويمنحك احترام الذات العالي طاقة إيجابية وزخماً للأمام لتحقيق أهدافك، ويعزز الرضى عن العمل الحياة والسعادة.

إقرأ أيضاً: كيف تعرف نقاط القوّة والضعف في شخصيتك؟

الثقة بالنفس مصدر قوة:

عندما تؤمن بنفسك، يكون لديك الشجاعة العاطفية اللازمة للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك وخوض تجارب جديدة، وتوسيع رؤيتك للعالم، وإطلاق العنان لأفكارك، والتفكير تفكيراً مختلفاً وتكوين علاقات جديدة.

لكن ماذا عن نقاط الضعف؟ وماذا لو حاولت وفشلت؟ وماذا لو لم تكن جيداً في شيء ما؟

شاهد بالفيديو: 8 علامات قوة في شخصيتك، كيف تعرفها؟

تقبَّل نقاط ضعفك:

عندما تفشل وتدرك نقاط ضعفك، يزداد تواضعك، ويساعدك التواضع على التعلم ويضع ضابطاً على الثقة الزائدة والغطرسة، ويجعلك لطيفاً، ويتيح لك أن تعترف بخطئك، وتقدِّر حكمة الآخرين ومواهبهم، ويساعدك على قبول نقاط الضعف والتعلم من الفشل مع الحفاظ على الأمان الذاتي.

إقرأ أيضاً: لماذا يخفق العديد منَّا في تحديد نقاط قوته ونقاط ضعفه؟

في الختام: 

من دون التواضع، لن تحقق أبداً قدراً كبيراً من النمو والسعادة؛ لذا يتعزز احترامك لذاتك بمعرفة نفسك جيداً والحصول على تغذية راجعة عن أدائك لما له من تأثيرٍ قوي وهام في احترامك لذاتك عموماً، ومن ذلك:

  • التحقق من أدائك دائماً؛ إذ يُظهر البحث عن تغذية راجعة أنَّك على استعداد للتعلم.
  • تلقِّي تغذية راجعة إيجابية، والاحتفاء بها، والافتخار بنفسك.

المصدر: برينيكور




مقالات مرتبطة