نصائح للتحفيز والانضباط الذاتي لكل فنان

يتميز الفنانون بالفوضى الخلَّاقة بوصفها نمط حياة كل إنسان مبدع، وثمة داعمين لما يسمَّى بنظرية الفوضى الخلاقة التي تزعم أنَّ العملية الإبداعية لا تتم دون إحداث الحد الأدنى من الفوضى على الأقل.



يغدو التخطيط والتنظيم المدروس والانضباط الذاتي ضرورة لازمة عند رغبة الفنان في تأسيس عملٍ تجاريٍّ قائم على أعماله الفنية، ولكن أنَّى للفنان المدفوع بالعفويَّة والتلقائيَّة أن يصبح منظماً في سبيل تأسيس تجارة رابحة؟

نقدم فيما يأتي بعض النصائح للتحفيز والانضباط الذاتي التي تصلح لجميع الفنانين:

1. اعتدْ على الاستيقاظ باكراً:

يمنحك الاستيقاظ الباكر وقتاً إضافياً لإنجاز جميع المهام الواردة في خطتك، فقد بيَّنت إحدى الدراسات اختلاف البنية الدماغية بين الفرد الميال للسهر ونظيره الذي يستيقظ باكراً، مما يعني بالضرورة اختلاف أنماط العمل الخاصة بهم، ومع ذلك يمكن أن يساعدك الاعتياد على الاستيقاظ باكراً، حتى لو قبل ساعة أو ساعتين من موعد استيقاظك المعتاد، على التكُّيف وتعزيز الانضباط الذاتي.

يسهم الاستيقاظ الباكر في زيادة الإنتاجية والحصول على وقت إضافي لممارسة التمرينات الرياضية وغيرها من الفوائد، وإنَّك عندما تنهض باكراً ستحظى ببعض السكينة وتتسنى لك دراسة خططك وأفكارك، كما أنَّ رؤية شروق الشمس تمدُّك بالإلهام لبقية اليوم.

شاهد بالفيديو: طرق تنمية الانضباط الذاتي

2. تعلَّم إعداد جداول الأعمال:

يشكِّل إعداد الجداول الزمنية الخطوة الأولى لزيادة الحماسة والتنظيم؛ إذ تقوم العديد من الشركات بتنظيم دروس تخطيط وإعداد جداول زمنية للموظفين بغية زيادة الإنتاجية والتشجيع على التقدم والتنمية.

ينبغي أن تتقن التخطيط بادئ ذي بدءٍ عند مباشرتك بتأسيس تجارة قائمة على أعمالك الفنية، حتى يتسنى لك تنظيمها بطريقة مدروسة وإنجاز المهام واحدة تلو الأخرى وفقاً للخطة الموضوعة، سيعزز هذا الأسلوب الدافع والانضباط الذاتي والثقة بالأعمال التي تنجزها.

3. ابتعد عن التسويف:

يصعب على المرء الخلاص من نزعة التسويف، لكنَّ الرغبة في الابتكار وتأسيس عمل ناجح لا بد أن تدفعه لتعلم سبل السيطرة عليه، وينبغي تخصيص أوقات تُبعِد نفسك فيها عن مصادر التشتيت لئلا تحيد عن خططك وتزيد حماستك وانضباطك الذاتي.

نقدم فيما يأتي بعض النصائح في هذا الصدد:

  • حدِّد مواعيد نهائية: يساعدك تحديد المواعيد النهائية للمهام على الالتزام بالخطة الموضوعة، وذلك لأنَّ فرض قيود زمنية على المشاريع سيدفعك إلى صرف جميع مصادر التشتيت والعمل بإنتاجية أكبر.
  • استخدم أدوات وتطبيقات تساعدك على الابتعاد عن الأجهزة التكنولوجية: نذكر من هذه التطبيقات: "بومودورو" (Pomodoro) و"فوريست" (Forest)، التي تساعدك على الابتعاد عن هاتفك الذكي والتركيز على العمل عبر أساليب ممتعة.
إقرأ أيضاً: كيف تتغلب على التسويف؟

4. راجع أهدافك:

يجب الالتزام بإجراء مراجعة أسبوعية للأهداف لقياس التقدُّم المحرَز والإحاطة بالأعمال المتبقية اللازمة لتحقيق الأهداف بشكل كامل.

من الهام أن تتم عملية المراجعة بمنطقية وعقلانية، بحيث لا تقسو على نفسك عند تقصيرك ببعض المهام؛ لأنَّ النجاح لا يُقاس بتحقيق هدف معين؛ بل إنَّه يتعلق بتطبيق كافة الخطوات المؤدية إليه وببذل المجهود والالتزام.

إقرأ أيضاً: كيف تحدد أهدافاً تساعدك على النجاح؟

5. احرص على تخصيص أوقات فراغ:

يتطلب العمل على تأسيس تجارتك الخاصة وقتاً طويلاً، وقد يكون شاقاً في بعض المراحل، وإنَّك حالما تباشر العمل ستجد نفسك محروماً من الراحة ووقت الفراغ المخصص للعائلة والأحبة.

يؤثر الحرمان من الحصول على وقت فراغ سلباً في الحس الإبداعي ويؤدي إلى استنزاف الطاقة، لهذا السبب عليك أن تخصص يوماً واحداً على الأقل للراحة عند إعداد جدول أعمالك للقيام ببعض الأعمال الشخصية والاجتماع بالعائلة والأصدقاء، وإعادة ضبط جسدك وعقلك وتعزيز إنتاجيتك طيلة الأسبوع المقبل.

في الختام:

إياك أن تقسو على نفسك عند الإخفاق، فعندما تدرك أنَّك تفتقر للحماسة والانضباط الذاتي وتبذل جهدك لتصبح منظماً أكثر ومع ذلك تخفق بين الحين والآخر، فإنَّ هذا أمر طبيعي تماماً؛ فإنَّنا نحتاج إلى الفشل لأنَّه يعلمنا ويزيد من قوتنا.

عندما تدرك أنَّ الحماسة والانضباط الذاتي ضرورات لازمة لتأسيس عمل تجاري ناجح، فإنَّك لن تخشى المشكلات التي قد تعترض طريقك، وستكون قادراً على استبقاء حماستك وإلهامك لتقوم بمزيدٍ من الأعمال الإبداعية.

ستدرك أيضاً أنَّ الانضباط الذاتي جزء لا يتجزأ من العملية الإبداعية؛ لأنَّه يمنحك راحة البال ويساعدك على التركيز على أعمالك الفنية.




مقالات مرتبطة