نصائح لتحويل كتابة اليوميات إلى عادة ممتعة ومفيدة

كتابة اليوميات هي أحد أفضل الأشياء التي فعلتها في حياتي، وفي هذا المقال سأقدِّم لك أفضل النصائح لكتابة اليوميات.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب داريوس فوروكس "Darious Foroux"، والذي يقدِّم فيه 29 نصيحة لتحقيق أقصى فائدة من كتابة اليوميات وتحويلها إلى عادة ممتعة.

منذ أن بدأت بكتابة اليوميات تعزَّزت معرفتي بذاتي، وأصبحت أكثر سعادةً وحققت المزيد من النجاح على الصعيد المهني؛ لذلك أنصح بهذه الممارسة لأيِّ شخص يرغب جدياً في تطوير ذاته، لكن ومن خلال خبرتي يرتبط الحصول على فوائد هذه الممارسة بالمواظبة عليها، أمَّا إذا أُدِّيَت بشكلٍ متقطع فلن تكون أكثر من إهدارٍ للوقت.

النصائح في هذا المقال موجهة للأشخاص المتحمسين لكتابة اليوميات والأشخاص المبتدئين في هذه الممارسة الذين يرغبون في تحسين ممارستهم، لكن بدايةً سنتحدث عن فوائد كتابة اليوميات؛ لأنَّ هذه المقدمة قد تجعل القارئ يواظب عليها رغبةً منه في الحصول على هذه الفوائد.

ما هي فوائد كتابة اليوميات؟

لسنوات عديدة ظلَّ الناس يمارسون كتابة اليوميات على أنَّها وسيلة لتخفيف التوتر، وأظهرت دراسة متعمقة بهذا الخصوص أجراها البروفيسور في جامعة ولاية بنسلفانيا (Pennsylvania State University) جوشوا سميث (Joshua Smyth) أنَّ التعبير عن العواطف بالكتابة يمكن أن يُعَزِّز الصحة البدنية للشخص إلى حدٍّ كبير، بالإضافة إلى تحسين الصحة النفسية والوظائف الفيزيولوجية والصحة عموماً.

لا تقتصر فوائد كتابة اليوميات على تعزيز السعادة؛ بل إنَّ لها تأثيراً إيجابياً أيضاً في المهارات المتعلقة بالعمل، مثل صنع القرار والتفكير النقدي، فعندما بدأت بهذه الممارسة لم أكن أدرك كم الفوائد التي تترتب على كتابة اليوميات، لكن عندما ثابرت عليها، فقد استطعت أن ألمس التحسُّن الذي طرأ على حياتي.

عندما أتذكَّر كيف بدأ التحسُّن يظهر أجد أنَّ ما توصَّلَت إليه الدراسة التي ذكرناها أعلاه ينطبق تماماً على ما شعرت به؛ لذلك ثابرت على كتابة اليوميات؛ لأنَّني أدركت ما لها من فوائد.

29 نصيحة تساعدك على كتابة اليوميات:

تساعد هذه النصائح على وجه الخصوص الأشخاص الذين يرغبون في كتابة اليوميات لكنَّهم لا يعرفون كيف يبدؤون، وهذه النصائح جاءت بعد دراسة لكاتبي يوميات مشهورين مثل الفيزيائي الراحل "ألبرت آينشتاين" (Albert Einstein) والرسام الإيطالي "ليوناردو دافنشي" (Leonardo da Vinci)، والكاتبة الأمريكية هيلين كيلر (Helen Keller) والكاتبة الألمانية "آن فرانك" (Anne Frank) وغيرهم.

1. حدد هدفاً واضحاً:

بعضهم يختار أن يكتب يومياته من أجل المتعة، وبعضهم من أجل القيام بتحليل للقرارات التي اتخذوها، وبعضهم الآخر من أجل تطوير الذات، فيمكن القول إنَّ كتابة اليوميات هي أداة فعالة للشخص حتَّى يتعرف إلى ذاته وأفكاره وينظِّم عاداته.

يبدو لي من خلال خبرتي أنَّه من الممكن تحويل كتابة اليوميات إلى عادة إذا امتلك الشخص هدفاً واضحاً، وكي تحدد هذا الهدف اسأل نفسك، ما هو الهدف من كتابة اليوميات؟ أجب عن هذا السؤال وستجد أنَّك أكثر قدرة على تحويل هذه الممارسة إلى عادة.

2. اختر الطريقة التي تناسبك لكتابة اليوميات:

لمجرد أنَّك ترى يوميات جذابة المظهر على تطبيق إنستغرام (Instagram) أو بينتريست (Pinterest) لا يعني أنَّه يجب أن تكتب يومياتك بنفس الطريقة.

تستطيع أن تكتب يومياتك على شكل قصص قصيرة، أو تحوِّل الأنشطة إلى رموز مرسومة، أو تقوم بتدوين خطط اتخاذ القرارات، وغير ذلك ممَّا يحلو لك؛ الشيء الهامُّ هو أن تقوم بتدوين أفكارك وخواطرك وما ينتابك من مشاعر باستمرار، أما الطريقة التي تفعل بها ذلك فهي متروكة لك.

3. كن عفوياً:

أنت لا تحاول أن تبهر أحدهم لذلك ما من داعٍ للتفنن في كتابة ما يخطر في ذهنك، تمنحك كتابة اليوميات الفرصة لتكون صادقاً وعفوياً في التعبير عما تفكِّر فيه دون أن تكترث بآراء الآخرين.

4. ابدأ بإجراءات بسيطة:

معظم نصائح كتابة اليوميات على الإنترنت تجعل الأمر معقداً، نؤكِّد على أنَّ كتابة اليوميات عادة؛ لذلك ابدأ تدريجياً، لا تخطط لكتابة 500 كلمة يومياً من البداية؛ فبذلك أنت تُحمل نفسك عبئاً غير ضروري، يكفي أن تكتب كل يوم مدة تتراوح بين دقيقتين وعشر دقائق عن أي شيء يخطر في ذهنك وتابع إذا استمر تدفُّق الأفكار.

شاهد: 6 فوائد لتدوين الملاحظات

5. لا تتقيد بطول معين للجمل التي تكتبها:

بعد مدة من البدء بكتابة اليوميات، يكون من الجيد أن تبدأ بكتابة خواطر أطول، في الواقع بعض أطول الخواطر التي أكتبها يكون الغرض منها التفكير في قضية ما بطريقة علاجية، الفكرة هي أنَّك تستطيع القيام بأي شيء تراه مفيداً، سواء أردت أن تكتفي بكتابة بعض الجمل أم تشعر بالرغبة في كتابة المزيد.

6. اجعل دفتر يومياتك بمتناول يدك:

يأتي الإلهام والأفكار أحياناً في أوقات وأماكن غير متوقعة، قد تخطر ببالك فكرة رائعة وأنت في محطة القطار أو في منتصف الليل؛ ولهذا أبقِ دفتر يومياتك في متناول اليد، فأنت لا تريد أن تفوتك فكرة جيدة، ولتسهِّل عليك هذه المهمة استخدم تطبيقاً لكتابة اليوميات بشكل مفصل.

7. عبِّر بالطريقة التي تناسبك:

ليس شرطاً أن تكون يومياتك عبارة عن كلمات فقط، يمكنك تحريرها بأي شكل تختاره حتى لو كان عبارة عن خربشة أو رسم أو لصق صور، وقد تفضِّل استخدام الرسوم البيانية للتعبير عن أفكارك؛ المغزى هو أنَّه ليس من الضروري أن تعبِّر باستخدام الكلمات فقط.

8. حافظ على خصوصية دفتر يومياتك:

أحياناً يكون من المغري أن تعرض دفتر يومياتك على شخص آخر، ولا بأس بذلك إذا كنت صادقاً مع نفسك.

لكن لا ينبغي أن تبقي الجميع على اطلاع على دفتر يومياتك، فإذا كانت ثمة فقرة تريد أن تعرضها على أحدهم، فيمكنك التقاط صورة لها، وبذلك تُطلع الآخرين عليها دون أن يقرؤوا دفتر يومياتك بأكمله.

9. لا تجعل من هذه الممارسة عملاً ذا صفة إلزامية:

كتابة اليوميات عبارة عن أحد أنشطة التأمل؛ لذلك لا تخلط بينها وبين العمل ولا تجعلها قائمة مهام ولا تضفِ عليها طابع الإلزامية أو الواجب، اجعلها نشاطاً شخصياً؛ لذلك نقترح أن تُكتَبَ اليوميات خلال أول 30 دقيقة بعد الاستيقاظ، وبذلك تستطيع أن تتجنب آثار التشتت الذي تتعرض له خلال باقي اليوم.

10. اختر أسلوب الكتابة التقليدية أو الكتابة من خلال التطبيقات الرقمية أو الدمج بين الأسلوبين:

يحب بعض الناس استخدام دفاتر اليوميات الورقية، وبعضهم الآخر يحبِّذ استخدام تطبيقات كتابة اليوميات، وتستطيع أنت الدمج بين الأسلوبين على الرَّغم من أنَّنا نرى أنَّ استخدام ورقة وقلم ممتع أكثر ويجنِّبك الإرهاق الذي تتعرض له بسبب التحديق في شاشة هاتفك أو حاسوبك.

إذا كنت تمارس كتابة اليوميات لأول مرة يمكنك تجربة الأسلوبين، يمكنك تجربة دفاتر كتابة اليوميات على مختلف أنواعها وأشكالها، جرِّب أيضاً تطبيقات كتابة الملاحظات على هاتفك أو حاسوبك واختر ما يناسبك.

إذا كنت تبحث عن دفتر يوميات رقمي فيتوافر على موقع "هولستي" (Holstee) تطبيق "ريفليكشن.أب" (Reflection.app) وهو تطبيق كتابة يوميات يتضمن إرشادات لتسهيل التجربة، ومتوفر على الحواسيب والهواتف الذكية.

11. اكتب في أي وقت تشاء:

على الرَّغم من أنَّه يُفضَّل أن تكون كتابة اليوميات نشاطاً يومياً، إلَّا أنَّ الأهم أن تحوِّل الكتابة إلى عادة وتلتزم بها، في الواقع ليس شرطاً أن تكتب يومياً، إذا فاتتك الكتابة في أحد الأيام فقم بالتعويض في اليوم التالي، الهدف هو أن تحرص على تخصيص وقت للكتابة، دون أن تُوَبِّخ نفسك في حال فاتتك هذه العادة ليوم.

12. لا تتقيد بالكتابة في وقت معيَّن:

يُقَال كثيراً إنَّه يجب أن تكون كتابة اليوميات نشاطاً صباحياً، لكن في الواقع، إنَّ هذه النصيحة تثبِّط معظم الناس وتقلل من حماستهم لكتابة اليوميات، نؤكِّد أنَّه لا يشترط أن تكتب يوميَّاً، كما لا يشترط أن تكون نشاطاً صباحياً، فلا بأس إذا كنت تفضِّل أن تقوم بذلك مساءً أو خلال فترة الظهر.

13. غيِّر الأوقات والأماكن التي تقوم فيها بالكتابة:

إحدى النصائح الجيدة لكتابة اليوميات هي أن تقوم ببعض التنويع فيما يخص هذه الممارسة، فمثلاً قد تشعر بالملل من الكتابة يومياً وأنت جالس وراء مكتبك، فلم لا تحاول أن تكتب في المقهى؟ أو جرِّب أن تأخذ دفتر اليوميات معك إلى العمل وتكتب بضعة أسطر في أثناء الاستراحة ثمَّ تابع الكتابة مساءً واكتب بضعة أسطر بينما تشاهد التلفاز.

حافظ على مرونتك في ممارسة الكتابة؛ فهذا يساعدك على الاستلهام والتعبير عن أحاسيسك، قد يظن بعضهم أنَّ هذه النصيحة تعني القيام بعدة مهام في الوقت نفسه؛ لكنَّ هذا لا ينطبق على كتابة اليوميات فهي ليست مهمة عمل؛ لذلك مارسها كما يحلو لك واستمتع.

14. اربط كتابة اليوميات بشيء من الشعور بالمسؤولية:

مرةً أخرى كتابة اليوميات عادة، ومن أجل المثابرة على العادات يجب أن نشعر بنوع من المسؤولية، ومن خلال خبرتي، فإنَّ مجتمعات الويب التي تضم أشخاصاً من ذوي الاهتمامات المتشابهة هو أفضل طريقة للحصول على التشجيع والشعور بالمسؤولية لممارسة العادات.

يمكنك الانضمام لمجموعة كتُّاب على الإنترنت، واستخدام تطبيق لتتبع مدى التقدُّم الذي تنجزه ومقدار الوقت الذي تستغرقه في ممارسة الكتابة.

15. تخلَّص من مصادر التشتيت:

ينبغي أن يكون الوقت الذي تمارس فيه كتابة اليوميات مخصصاً للتفكير التأملي، وبالطبع لن تكون قادراً على القيام بهذا النوع من التفكير في أثناء محادثة على أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، أو بينما يصدر صوت الإشعارات من هاتفك ويقاطعك في كل دقيقة؛ لذا اضبط هاتفك على وضع عدم الإزعاج، والأفضل أن تقطع اتصالك بالإنترنت، توقف عن تفقُّد بريدك الإلكتروني، وتفرَّغ تماماً للكتابة.

16. عبِّر عما يقلقك في يومياتك:

إذا شعرت بالقلق حيال شيء ما فاكتب عنه في يومياتك، وليس شرطاً أن تكون الكتابة على دفتر يوميات ورقي، يمكنك الاستعاضة عنها بتطبيقات كتابة اليوميات على الهاتف أو الحاسوب، الفكرة هي أن تكتب ما تفكِّر فيه وتدرس خياراتك، فالقلق والتوتر غالباً ما يأتيان بسبب الشعور بالحَيْرة، وتدوين مخاوفك على دفتر اليوميات يمكن أن يساعدك على التعامل معها.

17. فكِّر في القرارات من خلال الكتابة:

ربما تفكِّر حالياً في تغيير وظيفتك، أو ربما تقارن بين إيجابيات وسلبيات إحدى العلاقات التي أنت فيها حالياً، في جميع الأحوال عندما تريد أن تتخذ قراراً هامَّاً فمن المفيد أن تخطط لهذا القرار على دفتر يومياتك، لكن كما ذكرنا ليس ضرورياً أن يكون دفتر اليوميات ورقياً.

18. راجع تقدَّمك نحو أهدافك بانتظام:

لست مضطراً إلى التفكير في هذا يومياً، لكن سيكون من الجيد أن تُراجِع تقدمك مرةً كل أسبوع، أو ربما شهرياً، أو مرةً كل ثلاثة أشهر، أو حتَّى مرةً كل سنة؛ لذا قيِّم وضعك الحالي بصورة عامة؛ من حيث العمل والعلاقات وكل شيء آخر يساعدك على معرفة موقعك الحالي في الحياة.

19. فكِّر في مشكلاتك من زوايا مختلفة:

يُعَدُّ تكوين وجهة النظر من عدِّة زوايا أمراً مفيداً في جوانب مختلفة من الحياة، قد تشعر بالانزعاج من العميل الذي قام بتجاهلك، لكن إذا نظرت للأمر من وجهة نظره، قد تجد أنَّ الأمر لا يستحق هذا الغضب، وإذا استخدمت هذه النصيحة جيداً ستزيد من قدرتك على الإبداع.

20. استخدم أسئلةً تحفزك على الكتابة:

إذا لم تكن قادراً على التفكير في أي شيء إيجابي لتكتب عنه، فقم بإعداد قائمة أسئلة، على سبيل المثال، يمكنك أن تسأل نفسك ما يأتي:

  1. ما هي الأشياء أبرع فيها؟
  2. ما هي الأشياء التي لا أبارع فيها؛ لكنَّ أدائي فيها لا بأس فيه؟
  3. ما هي الأشياء التي أنا سيئ فيها؟
  4. ما الذي يجعلني أشعر بالملل؟
  5. كم ساعةً من النوم أحتاج؟
  6. ما هو الشيء الأكثر أهمية في حياتي؟
  7. من هم الأشخاص الأكثر أهميةً في حياتي؟
  8. ما الذي يصيبني بالإرهاق؟
  9. ما الذي يحفِّزني؟
  10. ما هي الأشياء التي تُعيد حماستي بعد فقدانه؟
  11. ما الذي يشعرني بالاسترخاء؟
  12. ما هو تعريفي للنجاح؟
  13. ما هو نوع العمل الذي قد أعمل به دون مقابل؟
  14. ما هي الأوقات التي أشعر فيها بالإنتاجية خلال اليوم؟
  15. ما هو الأسلوب المفضِّل لديَّ للتعلم؟
  16. كيف أرغب في أن ينظر إليَّ الآخرون؟
  17. ما هي السلوكات التي لا أحبها في الآخرين؟
  18. ما الذي يحزنني؟
  19. كيف أتعامل مع الأفكار والمشاعر الإيجابية؟
  20. ما الذي يسعدني؟
  21. ما الذي يشعرني بالقلق؟
  22. ما الذي يثير غضبي؟
  23. كيف أريد أن تكون شخصيتي بوصفي صديقاً للآخرين؟
  24. ما هي نظرتي لنفسي؟
  25. ما هي الأشياء التي أقدِّرها في الحياة؟
  26. هل هناك أشياء أستخف بها في الحياة؟
  27. ما الذي أحترمه في نفسي؟

تستطيع إنشاء قائمة أسئلة مختلفة عن هذه، والفكرة مجدداً أنَّه ما من قواعد محددة لكتابة اليوميات، فإذا كانت لديك أسئلة أخرى تساعدك على الاستلهام فعليك بتدوينها والإجابة عنها.

21. اكتب على الأقل جملة واحدة صادقة:

واحدة من أفضل نصائح كتابة اليوميات هي ما ينصح به الروائي الأمريكي إرنست همنغواي ( Ernest Hemingway) عندما يقول: "اكتب على الأقل جملةً واحدة صادقة يومياً"، وعلى الرَّغم من أنَّ هذه النصيحة موجهة لمن يريد احتراف الكتابة إلَّا أنَّها لا شك مفيدة في كتابة اليوميات.

الفكرة هي أن تستفتح الكتابة بهذه الجملة، فإذا شعرت بالرغبة ستكتب المزيد، وإذا لم تشعر بذلك فعلى الأقل ستكون قد كتبت جملةً واحدة.

22. لا تتقيد بالقواعد النحوية والإملائية:

تريد أن تطلق العنان لأفكارك عندما تبدأ بكتابة اليوميات، وتريد أن تحوِّل أفكارك إلى شيء مكتوب، لكن ما يحدث هو أنَّنا نقوم بإجراء الكثير من التعديلات والتصحيحات على ما نكتبه؛ لذا توقف عن ذلك حالاً ولا تصحِّح أخطاءك اللغوية أو غيرها والسبب هو أنَّك لا تكتب شيئاً رسمياً.

شاهد: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

23. اكتب عن نجاحاتك:

تذكَّر النجاحات التي حققتها في حياتك، مثلاً صفقة أتممتها بنجاح مع عميل، أو تغلَّبت على ألم في ظهرك، أو غير ذلك من الانتصارات التي حققتها في حياتك، فالكتابة عن الأشياء الإيجابية في حياتك، حتى وإن كانت صغيرة تساعدك على الاستفادة منها بوصفها دروس نجاح في المستقبل، كما أنَّ الكتابة عن النجاحات تجعلك تشعر بالإيجابية والحماسة.

24. اختر مدرسة فلسفية واكتب عنها:

تساعدنا الفلسفة على التحقق من قيمنا وإعادة توجيه أنفسنا في المسار الصحيح، اختر أكثر مذهب فلسفي يناسبك، سواء أكانت الفلسفة الوجودية أم الرواقية أم إحدى الفلسفات الدينية وما إلى ذلك.

وإذا لم يكن لديك مذهب تفضِّله أكثر من غيره، فقم بالتعبير بحرية، فمن الجيد أيضاً أن يكون مصدر إلهامك مزيجاً من مختلف الفلسفات.

25. اكتب عن شيء تشعر بالامتنان تجاهه عندما تشعر بنفاد الأفكار:

إذا كنت قد طبقَّت جميع الأفكار والنصائح المتعلقة باليوميات حتى وصلت لمرحلة تشعر فيها أنَّ ما من شيء جديد تكتب عنه، فخذ الوقت الكافي للكتابة عما أنت ممتن له، فالكتابة عن الامتنان يمكن أن تساعد على تدفق أفكارك مرةً أخرى، وتحسين مزاجك، وتعزز ثقتك بنفسك عندما تراودك الشكوك، إنَّها ممارسة عملية مفيدة للغاية.

26. جرِّب الكتابة بصيغة الغائب:

في بعض الأحيان يكون لديك بعض الأشياء التي تريد التعبير عنها لكن يصعب الكتابة عنها، ربما تكون صدمة، أو شيئاً تشعر بالخجل منه؛ عندما يحدث هذا، حاول الكتابة بصيغة الغائب، كما لو كنت تحكي قصة شخص آخر، معظم الناس يجدون ذلك أسهل، يمنحك هذا شعوراً بالراحة ويوفر منظوراً جديداً، اكتب ما تعلَّمته عن نفسك.

إقرأ أيضاً: نصائح عملية لكتابة اليوميات للمبتدئين

27. اكتب عن التفاصيل العادية:

ربما أجريت محادثة ممتعة مع صديقك المفضَّل ولأنَّ الأمر كثيراً ما تكرر فتشعر أنَّ لا شيء جديد، لكن بعد عدة سنوات لن تتذكر هذه الأشياء؛ لكنَّ التفاصيل تعيد إحياء الذكريات، دوِّن الموقع والتاريخ والشخص الذي جلست معه وما الملابس التي كنت ترتديها وكيف كان شعورك والكلمات المميزة التي استخدمتموها.

28. اكتب ما لم تستطع التعبير للآخرين عنه:

توجد أشياء نتمنى أن نقولها لكن نمتنع عن ذلك أو لا نجد الفرصة المناسبة؛ لكنَّ هذه اللحظات التي تمنَّينا أن نعبِّر فيها عن مشاعرنا قد تبقى تلاحقنا حتى إن لم يكن باستطاعتنا فعل شيء حيال ذلك.

هنا يأتي دور الرسائل التي لا توضع في صندوق البريد؛ بمعنى أن تكتب لشخص ما أو لنفسك حتى، وتكتب كل ما تريد أن تقوله واحتفظ بها في يومياتك، هذه الوسيلة ممتازة جداً لتخفيف ضغط المشاعر والأفكار المؤذية.

29. اختتم يومياتك دوماً بملاحظة إيجابية:

تصبح كتابة اليوميات أداة أكثر فاعليةً عند استخدامها على أنَّها وسيلة للتعلُّم الذاتي؛ لذلك لا تكتب فقط عن مدى صعوبة الأيام التي مررت بها أو مدى الانزعاج الذي شعرت به، حاول أن تختم كل ما تكتبه بطريقة إيجابية؛ لأنَّك بذلك تؤثِّر إيجابياً في قراراتك على النقيض من النهايات السلبية التي تؤثِّر سلبياً في عملية صنع القرار.

إقرأ أيضاً: خطوات لتحقيق أقصى فائدة من كتابة اليوميات

في الختام:

ستلمس الفوائد الحقيقة لكتابة اليوميات عندما تمارسها على الأمد الطويل، بالطبع لن تحصل على الفوائد التي ذكرناها إذا كنت تمارس كتابة اليوميات لبضعة أيام في السنة، ولا يمكن لهذه الممارسة أن تغيِّر حياتك إلا بالمواظبة عليها، وهذا ينطبق على معظم الأشياء.

إليك حقيقة أخرى: بعض أهم الشخصيات الذين كتبوا يومياتهم نادراً ما يعودون لقراءتها، لا تتفاجأ فتدوين اليوميات يتعلق بالعملية لا بما تكتبه فعلاً، السحر يكمن في أنَّ كتابة الأفكار تجعلك تتعلم بشكل أفضل، حتى لو لم تعد إلى يومياتك أبداً.

لا تُختزل النصائح الخاصة بالكتابة في هذا المقال، بالطبع كتابة اليوميات ممارسة فيها من الحرية ما يجعلها قابلة للتطبيق بطرائق لا حصر لها تقريباً؛ لذا حاول أن تجد طريقة تستمتع بها وستذهلك الفوائد التي تجنيها.

المصدر




مقالات مرتبطة