نصائح بسيطة لاكتشاف قيمك الشخصية

تحدد قيمنا ما نؤمن به وكيف نتصرف وما نحن عليه، في حين أنَّ معظمنا لم يستطع تحديد قيمه الشخصية؛ وعليه فإنَّ مبادئنا وتصرفاتنا غير متناغمة، كما أنَّنا نقوم بفعل أشياء لسنا راضين عنها في داخلنا.



في المقابل، إنَّ الأشخاص الذين يعرفون مبادئهم ويؤمنون بها، لديهم إحساس داخلي أوضح، ويشعر الآخرون أنَّهم ملهمون ويمكن الوثوق بهم، فهؤلاء الأشخاص لا يواجهون صعوبة في اتخاذ القرارات، كما أنَّهم راضون عن نتائج قرارتهم؛ لأنَّهم اتخذوها بناءً على قيمهم الشخصية؛ وبهذا فإنَّ معرفة أو تحديد قيمك الشخصية هو أمر هام جداً. 

يقول المغني الأمريكي إلفيس بريسلي (Elvis Presley): "إنَّ القيم مثل بصمات الأصابع؛ فلا أحد مثل الآخر، لكنَّها تترك أثرها في كلِّ شيء تقوم به".

إنَّ تحديد أهم ثلاث قيم بالنسبة إليك هو مهمة صعبة، ومع ذلك هذا يجعلك تكتب قائمة مبادئ إيجابية متعددة تُفضِّل العيش وفقها، لكن سيكون من الأفضل تحديد 3 بدلاً من 30؛ فهذا سيمنحك إحساساً كبيراً بهويتك.

هل أنت جاهز لتحديد قيمك الشخصية؟ دعنا نلقي نظرة على الطريقة التي يمكنك بواسطتها تحديد قيمك الأساسية، وكيف تستخدمها لتوجيه أفعالك وتصرفاتك.

كيف تحدد أهم ثلاث قيم شخصية بالنسبة إليك؟

عند محاولة تحديد قيمك الشخصية، أعطِ نفسك الوقت الكافي؛ لأنَّك ستحتاج فترة من الوقت كي تفكر وتستطيع الإجابة عن تساؤلاتك.

1. كتابة لائحة طويلة بالقيم كلِّها التي تناسبك وتلهمك:

يمكنك كتابة عدد لا متناهٍ من القيم، وإنْ كنت بحاجة إلى إلهام؛ يمكنك العودة إلى التجارب والأحداث الشخصية السابقة: 

  • فكر في التجارب الجيدة: ما هي التجارب التي كنت فيها ناجحاً، وما هي القيم التي اتبعتها في ذلك الوقت؟ وما هي التصرفات والأفعال التي قمت بها في هذه التجارب وجعلتك تشعر بالفخر؟
  • فكر في التجارب السيئة: ما هي التجارب التي شعرت فيها بشعورٍ سيئ جداً، وما هي القيم الهامة بالنسبة إليك والتي كان عليك أن تتبعها في تلك التجارب؟

2. تحديد القيم المفضلة لديك:

إن كان لديك قائمة طويلة، فهذا سيساعدك على اختصار قائمة خياراتك، وغالباً لديك قيم أكثر أهمية من غيرها. 

شاهد بالفديو: أحاديث الرسول محمد ﷺ عن الأخلاق

3. تقسيم القائمة إلى ثلاث فئات:

ما هي مجموعة القيم التي يمكنك إدراجها معاً؟ ليس ضروريَّاً أن تفعل ذلك بدقَّة؛ بل تصرف وفق حدسك فقط.

4. وضع عنوان لكلِّ فئة:

ما هو جوهر كلِّ فئة من القيم؟ وما هي القيمة التي يمكن أن تكون عنوان كلِّ فئة على نحو منفصل؟

إقرأ أيضاً: 5 اختبارات للقيم الجوهرية للشخص

5. تهنئة نفسك:

لقد حدَّدت قيمك الأساسية الثلاث، وأصبح الآن بإمكانك تطويرها ووصفها وصفاً دقيقاً؛ إذ يمكنك فهمها أكثر، والآن بعد أن حدَّدت القيم الجوهرية الخاصة بك تحقق ممَّا يأتي: على مقياس من 1_10 هل ستتصرف على وفق هذه القيم؟ وكيف يمكنك الالتزام بها؟

إنَّ واحداً من الأشياء التي عليك القيام بها؛ هي إيجاد طريقة تذكِّرك بهذه القيم باستمرار، ففي حين أنَّ واحدة من هذه الطرائق هي إنشاء لائحة لأفكارك تخص هذه القيم؛ فقد تكون طريقة مناسبة لتشعر بارتباط وثيق معها؛ ولأجل هذا يمكنك اختيار الألوان والاقتباسات والصور التي تصف وصفاً دقيقاً المبادئ التي تريد العيش وفقها، ثم علقها في مكان يمكنك رؤيتها فيه دائماً.

أمَّا الطريقة الأخرى التي ستساعدك على الالتزام بقيمك الشخصية هي أن تسال نفسك كلَّ ليلة قبل النوم: هل أعطيت صورة جيدة عن نفسي اليوم؟

فهذا السؤال سيساعدك على التأمل، ومعرفة إن كان سلوكك يتماشى مع قيمك الشخصية، فهل أنت تتصرف بالطريقة الأفضل أم أنَّك تجاوزت مبادئك؟ كن صادقاً مع نفسك، لكن لا تكن قاسياً بالحكم عليها.

إقرأ أيضاً: 10 علامات تدل على أنك تعيش حياة صادقة مع نفسك

في الختام:

عندما تحتاج إلى اتخاذ قرار، فكر بقيمك؛ فبأفعالنا تصبح مبادئنا جزءاً من هويتنا؛ لذا التزم بها عندما تكون محتاراً، فهذا سيجعلك تفكر بمنطقية أكثر، وسيزيد من ثقتك بنفسك، كما أنَّها ستسهل عملية اتخاذ القرارات بالنسبة إليك، فمهما كانت تبعات هذه القرارات على الأقل يمكنك القول إنَّك تصرفت وفق مبادئك، وكنت صادقاً مع نفسك؛ فهذا سيشعرك بشعور أفضل تجاه نجاحك أو فشلك.

المصدر




مقالات مرتبطة