نباتات الزينة المنزلية وكيفية العناية بها

يسعى الإنسان إلى تجهيز منزل تتوفر فيه كل متطلبات الراحة ومن ذلك الراحة النفسية، فيقوم باختيار الأثاث وألوان الطلاء بشكل يتناسب مع ذوقه ويساعده على الشعور بالهدوء والاسترخاء والسعادة في المنزل.



وذلك لأنَّ الإنسان يحتاج إلى هذه المشاعر دائماً خاصة عند عودته إلى المنزل بعد غيابه لساعات طويلة في العمل أو الدراسة، لكن يجب ألا ينسَ إضافة نباتات الزينة إلى منزله التي تُعَدُّ من أجمل عناصر التصميم الداخلي؛ وذلك لأنَّها تضيف لكل مكان موجودة فيه لمسة جمالية وتعطيه روح الطبيعة، ولا بد من وجود تناسق بين قطع الأثاث الموجودة وألوانها مع ألوان نباتات الزينة، ولا بد أيضاً من توفُّر الظروف البيئية اللازمة لنمو كل نوع من النبات؛ لذلك سنعرض لك في هذا المقال بعض أنواع نباتات الزينة وكيفية العناية بها.

أهمية وجود نباتات الزينة في المنزل:

يعتقد بعض الناس أنَّ وجود النباتات في المنزل بهدف الزينة فقط، لكنَّ وجودها يعود بالكثير من الفوائد الصحية لأصحاب المنزل، ومنها:

1. تنقية هواء المنزل:

تقوم النباتات باحتجاز الجزيئات الموجودة في الجو؛ لأنَّ لها القدرة على امتصاص السموم الموجودة في المركبات العضوية المتطايرة مثل أدخنة السجائر أو الفينيل أو الفورمالديهايد أو الحبر أو مواد الدهان وغيرها من المواد التي تتسبب ببعض أنواع الحساسية سواءً للصدر أم البشرة، فقد تزيد من حالات الربو وتؤدي إلى تهيج العيون والجلد، لكن يجب عدم استخدام النباتات التي تحتوي على حبوب اللقاح.

2. تحسين حالة المزاج:

السر في ذلك هو الألوان المبهجة والمريحة للعين التي تعطي طاقة إيجابية للإنسان، إضافة إلى تأثير اللون الأخضر في النفس؛ فهو يمتص الطاقة السلبية ويُحسِّن الحالة النفسية تحسيناً ملحوظاً، وقد أكد الاختصاصيون النفسيون أنَّ معالجة حالات الاكتئاب أو الفصام أو غيرها من الاضطرابات النفسية، يكون أفضل بوجود النباتات؛ لذلك يلجأ بعضهم إلى تطبيق العلاج في الحدائق.

3. تحسين نسبة الرطوبة:

قد تنخفض نسبة الرطوبة في المنزل نتيجة لأجهزة التدفئة أو المكيفات وخاصة في فصل الشتاء ولأنَّ انخفاض نسبة الرطوبة قد يتسبب بزيادة حالات الزكام أو الإنفلونزا أو حساسية البشرة، فإنَّ وجود النباتات ضروري لرفع نسبة الرطوبة.

4. الاسترخاء:

إنَّ الروائح العطرية المنبعثة من بعض أنواع نباتات الزينة تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر مثل نبات اللافندر، ومن خلال الدراسات التي تمت على أشخاص يقومون بمهام صعبة في غرف تحتوي على نباتات الزينة، تبيَّن أنَّها تساعدهم على تخفيف الضغط النفسي المعرضين له.

5. تساعد على النوم المريح:

تقوم النباتات بعملية التركيب الضوئي التي تعتمد على امتصاص غاز ثنائي أوكسيد الكربون وإطلاق غاز الأوكسجين الضروري لعملية التنفس، ومن ثمَّ وجود النباتات يزيد من كمية غاز الأوكسجين في المنزل الذي يساعد على تحسين جودة النوم.

6. زيادة التركيز:

تساعد النباتات عموماً على تحسين تركيز الإنسان وتقوية ذاكرته؛ لذلك وجود نباتات الزينة في المنزل يساعد الطالب على زيادة تركيزه عند الدراسة، وحتى وجودها في المكاتب يحسِّن من جودة العمل نتيجة زيادة التركيز.

بعض أنواع النباتات المنزلية وكيفية العناية بها:

إليك بعض أنواع نباتات التي تصلح للزراعة في المنزل:

1. نبات الفراشة:

هو من النباتات المميزة بجمال أوراقها؛ إذ تشبه الفراشات بشكلها، أما الأزهار فهي باللون الأبيض الوردي وتزهر بشكل متفرق خلال العام، وتتميز الأزهار بأنَّها تغلق في الليل أو عند نزول المطر.

يمكن زراعة هذا النبات في المنزل، لكن مع الحرص على توفير الإضاءة الساطعة، ويمكن ذلك من خلال وضعها بالقرب من النافذة، أما تربتها فيُفضَّل أن تكون رطبة دائماً؛ وذلك من خلال الري باعتدال في الصيف، أما في الشتاء فيجب تخفيف الري قليلاً كي لا تتعفن درنات النبات.

2. نبات الهواء الناعم والخشن:

يوجد نوعان لهذا النبات ويصلحان للزراعة المنزلية، وتعود تسميتهما بهذه الأسماء تبعاً للأوراق؛ وذلك لأنَّ الهواء الناعم أوراقه ناعمة وجذابة على عكس الهواء الخشن الذي تمتلك أغصانه أشواك حادة، أما الأزهار فهي ناعمة ومائلة للون الوردي.

يحتاج هذا النبات إلى درجات حرارة معتدلة؛ إذ يفضِّل الأماكن الظليلة؛ لذلك يمكن وضعه في المنزل في مكان لا تصله أشعة الشمس المباشرة كما يحتاج إلى رطوبة معتدلة أيضاً؛ لذا يمكن ريه بغزارة في فصل الصيف أو الربيع، أما في الشتاء فيتم تقليل الري، ويمكن تسميده مرة في كل شهر.

3. نبات عصفور الجنة:

الذي يتميز بجمال أزهاره ذات اللون البرتقالي مع الأحمر والأزرق، إضافة إلى الأوراق اللامعة التي يوجد فيها تشققات طبيعية كي تسمح بمرور الهواء من خلالها.

يتم وضعه ضمن المنزل في مكان يصله ضوء ساطع مع عدم تعريضه لأشعة الشمس المباشرة؛ وذلك لأنَّه يتحمل الجو الدافئ، وكثرة الري تسبب له اصفرار الأوراق السفلية؛ لذلك يُفضَّل ري النبات عند جفاف التربة جزئياً، ولأنَّ نمو هذا النبات سريع فيجب أن يُسمَّد باستمرار، لكن لا يُسمَّد في فصل الشتاء لأنَّها فترة السكون للنبات.

 نبات عصفور الجنة

4. نبات اللبلاب:

تنجح زراعة هذا النبات في المنزل كثيراً، فيمكن وضعه في الأصص المعلَّقة حتى تتدلى فروعه للأسفل حاملة الأوراق الخضراء المميَّزة بوجود خطوط صفراء عليها، ويمكن لف الفروع على أسلاك بلاستيكية في اتجاهات عدة ضمن الغرفة.

يحتاج إلى الضوء دون التعريض المباشر لأشعة الشمس إلا في الشتاء يمكن ذلك؛ وذلك لأنَّ الأشعة تكون خفيفة، ويروى باعتدال لكن في الصيف يحتاج إلى رطوبة عالية، ويمكن المحافظة على الرطوبة من خلال وضع الأصيص في صينية تحتوي على حصى مبلل.

نبات اللبلاب

5. نبات السجاد:

يتميز هذا النبات بأوراقه العريضة ذات الألوان الجذابة والمزركشة، وعلى الرغم من نجاح زراعته في الأرض كثيراً إلا أنَّه ينجح أيضاً ضمن الأصص بشرط أن يكون الأصيص كبير الحجم كي ينتشر المجموع الجذري مرتاحاً.

يحب الإضاءة العالية ولا ضرر من تعريضه لأشعة الشمس، كما يحتاج إلى رطوبة عالية لكن لا يجب رش الأوراق بالمياه كي لا تصاب بالأمراض الفطرية، ويُفضَّل تسميده مرة شهرياً خلال الربيع والصيف دون الإسراف بذلك.

نبات السجاد

6. الجيرانيوم:

له عدة أنواع تختلف في شكل نموها ولون أزهارها فمنها الأبيض والأحمر والبرتقالي وغيرها، ويمكن زراعته في الحدائق أو الأصص؛ إذ يستمر التزهير طيلة العام.

سهل العناية جداً؛ فيمكنه النمو تحت أشعة الشمس المباشرة أو في الأماكن الظليلة لكن بتوفر الضوء الساطع، ويروى باعتدال في الصيف وبشكل قليل في الشتاء.

الجيرانيوم

7. جلد النمر:

أوراق هذا النبات جميلة ومميزة فهي مخططة كجلد النمر، وله أنواع عدة مختلفة بأحجامها ودرجة تلونها.

ينمو في الظل أو في الضوء الساطع ولكنَّه يفضِّل الدفء ويتحمل انخفاض رطوبة التربة وزيادة البرودة؛ لذلك يجب ريُّه باعتدال، ويجب عدم وصول الماء إلى قلب النبات، أما التسميد فيتم إيقافه في الشتاء؛ إذ يقتصر على فترة النمو في الربيع والصيف.

جلد النمر

8. نبات الكلانشو:

من النباتات العصارية التي تزهر ألواناً عدة؛ إذ يوجد أكثر من 100 نوعاً له.

يتحمل الكلانشو الهواء الجاف نسبياً ويتحمل العطش والحرارة، لكن يفضَّل وضعه في مكان بإضاءة ساطعة وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة مع الري بغزارة، أما في الشتاء فهو محب للدفء فلا يجب أن تقل درجة الحرارة عن 5 درجات مئوية مع الري القليل.

نبات الكلانشو

إقرأ أيضاً: الطبيعة وأهميتها في حياة الإنسان

9. نبات البامبو:

الذي تَعُدُّه التقاليد الصينية أنَّه جالب للحظ السعيد والطاقة الإيجابية في المنزل.

يحتاج البامبو إلى أشعة الشمس غير المباشرة، ويمكن أن ينمو في وعاء زجاجي يحتوي على الماء بشرط تغييره مرة في كل أسبوع، أو في وعاء يحتوي على الحصى المبلل بالماء، ويعيش في درجات حرارة مرتفعة نوعاً ما؛ إذ تتراوح بين 18 و32 درجة مئوية، ويحتاج إلى الأسمدة كل شهر ولا بد من تقليم الفروع بشكل دائم للحفاظ على الشكل الجميل.

نبات البامبو

10. نبات الأوركيد:

الذي يمتلك أزهاراً مميزة جداً وتستمر مدة إزهاره شهرين تقريباً، وهو نبات محب للرطوبة لكن لا تتم زراعته في التربة؛ إنَّما يُزرع في خليط من نشارة الخشب أو البيرلايت، ويسمَّد مرة كل شهر للتشجيع على الإزهار.

نبات الأوركيد

11. نبات ورق الصالون الأخضر (الاسبدسترا):

هو من أكثر النباتات المنزلية شهرةً، كما أنَّه سهل النمو والعناية، وينمو في الظل الخفيف وبوجود جو بارد نوعاً ما؛ إذ يفضَّل ألا تزيد درجة الحرارة عن 15 درجة مئوية، إضافة إلى توفُّر تربة رطبة قليلاً.

12. الزاميا:

هو من النباتات المميزة؛ وذلك لأنَّ أوراقه خضراء داكنة ولماعة وشمعية أيضاً، ولا يحتاج إلى الكثير من العناية، ويفضِّل الإضاءة المنخفضة والجو المعتدل، أما الري فيجب أن يكون مرتين أسبوعياً في الصيف، وبشكل أقل في الشتاء لأنَّه يموت عند الري المفرط.

الزاميا

إقرأ أيضاً: نباتات منزليّة لتنقية وتعقيم هواء المنزل

13. نبات الكروتون:

تشبه أوراقه نبات الغار أو البلوط وتتميز بألوانها الجميلة، والإضاءة الجيدة ضرورية لنموه وكي لا تفقد الأوراق لونها، ويفضِّل الجو الدافئ بحيث لا تقل الحرارة عن 15 درجة مئوية، أما الري فيمكن أن يروى بغزارة إلا في الشتاء، ويمكن أن يسمَّد كل 15 يوماً أو كل شهر في فترة نموه.

نبات الكروتون

14. الشفليرا:

له أنواع عدة مختلفة باختلاف الأوراق لكن جميعها دائمة الخضرة وسهلة العناية، ويوضع في مكان شديد الإضاءة، كما أنَّه محب للجو الدافئ لكن لا يتحمل الطقس الحار الجاف؛ لذلك يجب ترطيبه باستمرار في فصل الصيف فهو محب للري المعتدل، ويجب تقليمه مرة سنوياً؛ وذلك بإزالة القمم النامية كي تنمو تفرعات جانبية فتعطي النبات الكثافة.

الشفليرا

15. نبات القفص الصدري:

سمي بهذا الاسم لأنَّ أوراقه تشبه القفص الصدري، ويجب وضعه في مكان ساطع الإضاءة بالقرب من النوافذ الكبيرة، كما أنَّه يحتاج إلى الري المنتظم، ويفضَّل رش الأوراق بالماء خلال الصيف، كما أنَّه محب للمناخ الدافئ ما بين 20 و30 درجة مئوية، إضافة إلى التسميد الشهري خلال فترة النمو.

نبات القفص الصدري

16. نبات الفلفل:

سمي أيضاً بفلفل الكريسماس نظراً لإمكانية تبادل النبات كهدايا في عيد الميلاد، ويمتلك ثماراً ملونة وجميلة وتصلح للأكل أيضاً ولكنَّها حارة جداً؛ لذلك يُزرع للزينة فقط عادةً.

يحتاج الفلفل إلى إضاءة ساطعة وتربة رطبة، إضافة إلى جو معتدل وبارد في فترة نموه، أما في فصل الشتاء فيُفضَّل ألا تقل درجة الحرارة عن 10 درجة مئوية.

نبات الفلفل

في الختام:

لا تتردد في زراعة نباتات الزينة في منزلك، فكما لاحظنا سابقاً أنَّ العناية بمعظمها بسيطة جداً ولا تأخذ الكثير من وقتك اليومي بقدر ما تضيف جمال وأناقة للمنزل وراحة نفسية لك ولعائلتك، لكن تذكَّر دائماً أنَّ نباتات الزينة حساسة ولا يجب العبث بها كي تحافظ على جمال أوراقها وأزهارها لأطول فترة ممكنة.

المصدر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7




مقالات مرتبطة