من هو خالد عبد العزيز الفالح؟

إذا تساءلنا من هو الابن المُدلَّل لعملاق النفط السعودي "أرامكو"، ومن هو عرَّاب خطة تحوُّل المملكة العربية السعودية من بلدٍ يعتمد على الخام في استهلاك الطاقة، إلى بلدٍ يملك سلَّةً متنوعةً من مصادر الطاقة الجديدة والمُتجددة؛ فإنَّ أول اسمٍ يخطر في بالنا جميعاً هو "خالد الفالح"، لكن من هو خالد الفالح؟ وما هي المناصب التي شغلها؟ وما هي الإنجازات التي حقَّقها، والثقة التي استطاع الحصول عليها بعمله وجده لسنواتٍ طويلة؟



سنعرِّفكم في السطور القليلة القادمة عن السيرة الذاتية لخالد الفالح.

نشأة خالد الفالح:

من هو خالد عبد العزيز الفالح

هو خالد بن عبد العزيز الفالح، من مواليد مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية عام 1960 ميلادي، وهو الابن الأكبر لعبد العزيز الفالح، والذي كان موظفاً في شركة أرامكو لمدة 47 عاماً، وذلك حتَّى وصل إلى سن التقاعد.

درس خالد الفالح السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، ثمَّ أكمل ما تبقَّى من سنوات الدراسة الابتدائية والدراسة المتوسطة في مدرستين نموذجيتين تابعتين لشركة أرامكو في الدّمّام، حيث انتقلت أسرته إلى الدّمّام للعيش مع والده هناك، وكان ذلك في نهايات الستينيات من القرن الماضي. بعد ذلك، درس المرحلة الثانوية في مدرسةٍ حكومية، وبعد حصوله على الشهادة الثانوية التحق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والتي كانت تُعرَف آنذاك باسم "جامعة البترول والمعادن"، ولم يُكمِل فيها سوى عامٍ واحدٍ فقط؛ وذلك بسبب انتداب والده للعمل في مركز شركة أرامكو في هيوستن - تكساس في الولايات المُتحدة الأمريكية.

في عام 1979 ميلادية، استطاع خالد الفالح الحصول على بعثةٍ دراسيةٍ من قبل شركة أرامكو لدراسة الهندسة الميكانيكية في جامعة "إي أند إم A&M" في تكساس، وفي العام 1982 ميلادية تخرَّج خالد وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية. أكمل خالد دراسته، واستطاع أن يحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، كما حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من المعهد الكوري المُتقدِّم للعلوم التقنية.

إقرأ أيضاً: أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

إنجازات خالد الفالح:

  1. في يوليو من عام 1999 ميلادية، تولَّى خالد الفالح رئاسة شركة بترون، وهي مشروعٌ مُشترك بين شركة أرامكو وشركة البترول الوطنية الفلبينية.
  2. لعب خالد الفالح دوراً فعَّالاً وهامَّاً في المُباحثات التي جرت بين حكومة المملكة العربية السعودية وشركات الزيت العالمية، وذلك فيما يتعلَّق بمبادرة الغاز الطبيعي التي أطلقتها المملكة؛ وقد كانت النتيجة لذلك: توقيع أربعة عقودٍ بين أرامكو وحكومة المملكة العربية السعودية وعددٍ من كبرى شركات الزيت العالمية.
  3. في عام 2003 ميلادية، عُيِّن الفالح نائباً لرئيس أرامكو لقطاع تطوير الأعمال الجديدة.
  4. في الشهر الرابع من العام 2004 ميلادية، عُيِّن نائباً للرئيس للتنقيب.
  5. في الشهر الثامن من العام 2004 ميلادية، عُيِّن نائباً أعلى للرئيس لأعمال الغاز.
  6. في العامين 2007 و2008 ميلادية، أشرفَ على جميع الأعمال الأساسية لشركة أرامكو، بما فيها: أعمال التكرير، والتنقيب، والإنتاج، والتسويق، وخدمات الأعمال، والأعمال الدولية، والهندسة وإدارة المشاريع؛ وذلك بصفته نائب الرئيس التنفيذي للأعمال في الشركة.
  7. في 1 يناير من عام 2009 ميلادية، عُيِّن رئيساً للإداريين التنفيذيين لشركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية".
  8. منذ عام 2008 ميلادية، خدم كعضوٍ مؤسسٍ في مجلس الأمناء في جامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية، حيثُ عُرِف عنه دعمه الكبير للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
  9. عضوٌ في مجلس الأعمال الدولي للمنتدى الاقتصادي العالمي IBC.
  10. عضوٌ في مجلس الأعمال الآسيوي.
  11. عضوٌ في المجلس الدولي لشركة جي. بي. مورغان.
  12. عضوٌ في المجلس الاستشاري لرئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  13. شغل منصب رئيس المجلس البلدي لحاضرة الدمام.
  14. شغل عضوية مجالس إدارات الهيئات التي تركِّز على خدمة المجتمع، ونذكر منها: صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لدعم المشاريع الصغيرة للسيدات.
  15. يشغل خالد الفالح منصب رئيس مجلس إدارة العديد من الهيئات والمؤسسات، وهي: مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمُتجددة، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، والهيئة السعودية للمُدن الصناعية والمناطق التقنية "مدن"، والهيئة الملكية للجبيل وينبُع، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والصندوق السعودي للتنمية الصناعية.
  16. في أبريل من عام 2016 ميلادية، شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة التعدين العربية السعودية "معادن".
  17. عضوٌ في الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، وعضوٌ في الرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة، كما أنَّهُ عضوٌ في منتدى سياسات الطاقة في جامعة إكسفورد.
  18. في 7 مايو من العام 2016، وبموجب الأمر الملكي ذي الرقم (أ/136)؛ عُيِّن خالد عبد العزيز الفالح وزيراً للطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية.
  19. في 25 فبراير من عام 2020 ميلادية، صدر مرسومٌ ملكيٌّ بتعيين خالد عبد العزيز الفالح وزيراً للاستثمار في المملكة العربية السعودية.

في تغريدةٍ لخالد الفالح على تويتر بعد تعيينه وزيراً للاستثمار، قال: "أشكر مولاي خادم الحرمين الشريفين "الملك سلمان بن عبد العزيز"، وسمو سيدي الأمير "محمد بن سلمان" ولي العهد، على منحي فرصة خدمة وطننا الغالي، حيث تَوَّجَ ذلك حياتي العملية بشرفٍ عظيم".

عزيزي القارئ، بذلك نكون قد قدَّمنا إليك نبذةً موجزةً عن حياة "خالد الفالح"، وعن المناصب التي شغلها، وإنجازاته التي حققها، وخدمته للملكة العربية السعودية لعقودٍ من الزمن.

 

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة