من هم الموظفون الذين يجب أن تبذل جهداً للاحتفاظ بهم؟

منذ عام 2017 ازداد التركيز على مسألة الاحتفاظ بالموظفين؛ فمع تغيُّر تركيبة الموظفين، ستصبح قضية الاحتفاظ بالموظفين مسألة هامة خلال السنوات القليلة المقبلة؛ إذ نرى مزيداً من جيل طفرة المواليد يغادرون وظائفهم، مع عدم وجود عدد كافٍ من العمال الشباب الماهرين الذين يحلُّون محلَّهم.



لذلك من المفيد أن نشير إلى نقطة هامة، وهي أنَّه لن يتعيَّن عليك بذل مجهود كبير للاحتفاظ بموظفيك جميعهم؛ وذلك لأنَّ معظمهم لن يتركوا وظائفهم. بالطبع نحن نميل إلى أن نقول لأنفسنا، إنَّ أي موظَّف بإمكانه المغادرة، لكنَّ الإحصائيات تُظهر بوضوحٍ أنَّ معظمهم لن يغادروا.

85% من الموظفين لن يتركوا وظائفهم:

متوسط معدل بقاء الموظفين في جميع مجالات العمل هو 85% على مدار السنوات؛ وهذا يعني أنَّ 85 موظفاً من أصل 100 لن يتركوا عملهم على الأغلب. وما يجب أن تقلق حياله هو نسبة 10-15% من الموظفين. ومن المفارقات أنَّ 10-15% من موظَّفيك هم من يكون لديهم أعلى أداء، وهم من يحققون النتائج الكبيرة لشركتك.

استراتيجيتك للاحتفاظ بالموظفين خاطئة:

بدايةً، علينا حل المشكلة الأهم، وهي أنَّ استراتيجية الاحتفاظ بالموظفين لديك خاطئة؛ فهي تدفع الموظفين الجيدين لديك لترك العمل. وبالطبع، هؤلاء هم الموظفون الذين ترغب في الاحتفاظ بهم. وهذه هي الأسباب:

  1. أنت تقوم أولاً - مثل باقي الشركات - باستطلاع لتعرف من موظفيك ما الذي يحتاجون إليه كي لا يتركوا العمل.
  2. تُخبرك نتائج الاستطلاع أنَّ غالبية موظفيك يطالبون بأشياء مثل صالة رياضية، واستراحات للتدخين، ووجبات مجانية في أحد أيام العمل.
  3. أنت تُلبِّي مطالبهم، ومع ذلك تتفاجأ بأنَّ نسبة الموظفين الذين يفكرون في المغادرة تبقى كما هي، وفي أحيان أخرى تزداد.

شاهد بالفديو: 7 استراتيجيات لإبقاء موظفيك في حالة تحفيز دائم

الحل:

تذكَّر أنَّه لا يجب أن تقلق حيال 85% من موظفيك، فهؤلاء لن يغادروا أبداً؛ لكن ما يجب أن تقلق حياله هو نسبة 15% المتبقية، من أجل هؤلاء يجب أن تستطلع لمعرفة متطلباتهم؛ لأنَّك بحاجتهم، وترغب بشدَّة في الاحتفاظ بهم. وإن استطلعتَ عن هؤلاء الموظفين، فإنَّك تجدهم يطلبون أشياء مختلفة عن الموظفين الآخرين؛ إنَّهم يطلبون مساراً وظيفياً واضحاً، وراتباً يتناسب مع الأداء، وزملاء موهوبين، وأدوات عمل أفضل. إنَّهم لن يهتموا بغرفة فيها طاولة للعب "البينغ بونغ"، أو يوم يوزَّع فيه وجبات مجانية.

إدارة الموارد البشرية الناجحة لا تهدف إلى جعل الموظفين جميعهم متساويين؛ بل هي تهدف إلى جعل شركتك تتفوق على الشركات المنافسة. ويتحقَّق ذلك من خلال امتلاكك لموظفين موهوبين على نحوٍ بارز، ويمكنك الحصول على هذه المواهب من خلال الإصغاء إلى موظفيك ذوي الأداء العالي؛ وهذا يؤدي إلى شركة ذات أداء عالٍ، تجذب الموظفين ذوي الأداء العالي.

إقرأ أيضاً: كيف يساعد الإصغاء إلى موظفيك على تحسين عملك؟

في الختام:

ومع ذلك، لا نجافي الحقيقة عندما نقول إنَّ الشركات معظمها لن يفعلوا ذلك؛ لأنَّهم يعتقدون أنَّ عليهم العمل للاحتفاظ بالموظفين جميعهم. وليس جميع الموظفين ذوي أداء عالٍ، ولا ينبغي الاحتفاظ بهم جميعاً، وبمجرد أن تستوعب هذه الحقيقة سيكون لديك شركة مميزة ذات أداء مميَّز.

المصدر




مقالات مرتبطة