من عادات الشعوب حول العالم

للعادات والتقاليد المتبعة في كل مجتمع من مجتمعات العالم تأثير كبير في حياة كل فرد لا سيما من ناحية اتخاذ قراراته وعدم التردد، وقد تقود الأفراد نحو فعل العديد من الأمور التي ربما لا يؤمنون بها، لكن يجب عليهم القيام بها مراعاة للعادات والتقاليد السائدة ضمن مجتمعهم، ولكل شعب من شعوب العالم عاداته وتقاليده الخاصة به والتي تميزه عن باقي شعوب العالم، وهذه العادات تتوارثها الأجيال عن بعضها وتتمسك بها خوفاً من ضياعها في عجلة تقدم العصر في بعض الأحيان أو إيماناً بها في الكثير من الأحيان الأخرى.



ينشأ الفرد على العادات والتقاليد في المجتمع ويتربى عليها، ويكتسبها من خلال عملية التنشئة الاجتماعية ويتخذها منهجاً يسير وفقها، ويرى أنَّ الخروج عنها خطأ يثير الاستياء والاستهجان وقد يستحق العقوبة نتيجة لذلك، وكما يقول "المباركي": "لكل مجتمع أعرافه وعاداته التي قد تمكنت من النفوس ورُسخ احترامها في القلوب؛ أعراف تلقاها الأبناء عن الآباء، وقضية مسلمة لا تقبل الجدل، فحافظوا عليها ورعوها، ورؤوا الخروج عليها أمراً صعباً يستحق فاعله التأديب أو المقت الشديد على الأقل".

من أبرز عادات الشعوب وتقاليدهم حول العالم نذكر:

1. يوم "أرواح الأهل" في اليابان، مهرجان أوبون:

يحتفل اليابانيون في كل عام بمهرجان (obon) الذي يُعَدُّ تخليداً لأرواح أقاربهم؛ إذ تحدث في "اليابان" حالة تكاد تشبه الهجرة الجماعية، فكل فرد هنا يعود إلى موطنه الأصلي؛ أي المنطقة التي تترعرع فيها ودفن فيها أحبته وأهله، ويعتقد اليابانيون بأنَّ أرواح الموتى تعود في هذه الفترة إلى منازلهم في الأرض، فيقوم أهلهم بإعداد الاحتفالات لاستقبالهم، وتقوم كل أسرة بوضع شعلة من النار في مدخل المنزل حتى تسترشد بها روح الميت وتقوم بتقديم الهبات إلى نموذج المعبد القائم في كل منزل التي في الغالب تكون عبارة عن فاكهة الموسم، إضافة إلى البخور، وبعد انقضاء يومين يعاد إشعال الشعلة ووضعها خارج المنزل حتى تستطيع الأرواح معرفة طريق العودة.

2. حافر الحصان في اليونان:

حافر الحصان في اليونان

يُعَدُّ حافر الحصان في "اليونان" من أكثر التعويذات الجالبة للحظ الجيد، ففي الحقيقة ليس في "اليونان" فقط؛ بل انتشرت في العديد من دول العالم أيضاً؛ إذ تروي الأساطير اليونانية قصة القديس "دونستان" الذي كان يعمل حداداً وقام بإعطاء حافر الحصان الذي يعلق فوق المنزل قوةً خاصة لردع الشيطان.

3. كسر المرآة دليل شؤم وإقبال على أحداث سيئة في روما:

يرى الرومان أنَّ صحة الإنسان تعبر في حلقات طول الواحدة سبع سنوات وأنَّ المرآة تعكس صورة الإنسان، وهذا يعني أنَّ كسرها ينبئ بقدوم سبع سنوات من الصحة المعتلة وسوء الحظ للفرد الذي كسر المرآة، ولقد شاع هذا المعتقد أيضاً في الكثير من البلدان أهمها "فرنسا" و"إنجلترا".

4. رقص العظام في مدغشقر، طقس "فاماديهانا":

يعتقد سكان المناطق الجبلية في "مدغشقر" أنَّ الموت ليس نهاية الإنسان، ولذلك يقومون بنبش القبور وإخراج الجثث منها وحملها والعناية بها وإقامة الاحتفالات لأجلها، فهم يعتقدون أنَّ في هذا اليوم تلتقي أرواح الموتى مع أرواح الأحياء؛ إذ تقوم الراقصات بالرقص أمام جثة الميت، وكلما أطالت الرقص ارتاحت روح الميت كما يعتقدون.

توجد هذه العادة لدى قبيلتين فقط من قبائل "مدغشقر" وتعرفان باسم "ميريناس" و"بتسيلوس"، وتنبش عظام الموتى مرة واحدة كل ثلاث سنوات خلال شهر آب/ أغسطس وأيلول/ سبتمبر بعد الانتهاء من موسم حصاد الأرز، وتنفق هاتين القبيلتين في هذا الطقس أموالاً طائلة، كما يدفنون معهم كميات كبيرة من الذهب والفضة، ويضعون سجادة فخمة داخل القبر، وبعد مضي نحو 50 عاماً يقومون بجمع كل هذه العظام ووضعها في قبر واحد.

إقرأ أيضاً: أغرب طقوس عيد الحب حول العالم

5. احتفال يوم التنين في تايوان:

تتحدث الحكايات في "تايوان" عن أنَّ التنانين كانت منذ القديم ترقص وتقلب رمال القاع فتشكلت جزيرة على شكل سمكة أسطورية؛ لذا فهم يحتفلون سنوياً بيوم التنين.

6. التسلق إلى القمر في سيريلانكا:

يعتقد سكان "سيريلانكا" بأنَّ القمر لا يهبط إلى الأرض، كما يعتقدون أنَّهم يتسلقون إليه على ظهور الفيلة ويقطعون خلال ساعات نحو 400 ألف كيلومتر، ويحدث هذا الطقس في شهر "إيزالا" القمري؛ أي بين نهاية شهر تموز/ يوليو وبداية شهر آب/ أغسطس، ويتكون هذا الكرنفال من 80 فيلاً مجللاً بأفضل أنواع الأقمشة النفيسة، وتحيط بهم مجموعة من الموسيقيين والراقصين وحَمَلة الرايات، ويستمر الكرنفال لمدة 150 ساعة متواصلة، ومن ثم يقوم المشاركون فيه باكتشاف أنفسهم من خلال التحديق بمياه بحيرة صافية تسمى (جوهرة آسيا).

7. يوم الألوان ورقصة المراوح في كوريا الجنوبية:

رقصة المراوح في كوريا الجنوبية

يوم الألوان هو مهرجان يعمد الكوريون إلى صبغ أجسادهم بألوان متعددة ويسيرون في الشوارع؛ إذ يرمون الماء والصباغ على المارين، أما بالنسبة إلى رقصة المراوح الأكثر شهرة في "كوريا" فقد تتجمع الفتيات في حلقات ويحملن المراوح المصنوعة من الورق المزخرف بدقة ويقومون بتأدية حركاتها ببراعة.

8. عادات الزواج في الصين:

من عادات الزواج في بعض المناطق في "الصين" أنَّ يعمد الرجل إلى حمل زوجته على ظهره والسير فوق فحم ساخن قبل البدء بحياة جديدة معاً، ودلالة هذا الطقس على أنَّ الرجل الذي يكون قادراً على القيام بهذا الطقس سيكون قادراً على حماية زوجته.

يوجد تقليد آخر يسمى بطقس البكاء؛ إذ يجب على العروس ما أن يتم إعلان موعد زواجها أن تقوم بالبكاء لمدة ساعة وبشكل يومي، وقبل 10 أيام من موعد الزفاف تنضم إليها في البكاء أمها وأخواتها وصديقاتها وقريباتها في البكاء، وعلى العروس أن تغني أغنية حزينة بعنوان (الزواج الباكي).

9. طقس رش القرفة على العازبين في الدانمارك:

رش القرفة على العازبين في الدانمارك

في "الدانمارك" إذا تجاوز الفرد سن 25 عاماً ولم يتزوج فلا بد من أن يقوم أفراد عائلته برش القرفة عليه، فهم يعتقدون أنَّ تبليل جسد الفرد بالماء وتغطيته بالقرفة سيشكل للفرد حافزاً ودافعاً للزواج.

10. طقس وليمة القرود في تايلاند:

من العادات الغريبة في "تايلاند" إقامة وليمة للقرود؛ إذ يعتقدون بأنَّها جالبة للحظ، ويقام هذا التقليد سنوياً وتوضع على المائدة الفواكه والخضروات والحلويات والزينة في كل مكان من أجل القرود.

11. الرقبة الطويلة في تايلاند:

يبدو أنَّ "تايلاند" تحمل النصيب الأكبر من عادات الشعوب الغريبة؛ إذ يعتقد شعب "تايلاند" أنَّ جمال الفتاة يكمن في رقبتها الطويلة؛ لذا تقوم الفتاة بوضع طوق من النحاس حول رقبتها منذ سن الخامسة للحصول على تلك الرقبة.

12. مهرجان الطماطم في إسبانيا "لا توماتينا" (la tomatina):

مهرجان الطماطم في إسبانيا

في الأربعاء الأخير من شهر آب/ أغسطس يقام في "إسبانيا" مهرجان الطماطم؛ إذ يستخدم الإسبان نحو 100 طن من الطماطم في إحدى مقاطعات مدينة "فالنسيا"، ويتراشق المشاركون حبات الطماطم وحسب العادة ترتدي النساء الملابس البيضاء، بينما لا يرتدي الرجال أي قمصان.

13. تقاليد الزواج في اسكتلندا:

يوجد في بعض المناطق الريفية في "اسكتلندا" تقليد غريب هو (سواد العروس) يقوم على رمي العريس والعروس في خليط من السخام والطحين، بهدف إبعاد الأرواح الشريرة عنهما واعتقاد من السكان أنَّ العروسين القادرين على تحمل اللون الأسود قادران على النجاح في الزواج، ومن التقاليد الغريبة أيضاً في تقاليد الزواج في "اسكتلندا" قيام امرأة متزوجة بغسل قدمي العروس في ليلة زفافها.

لكن يبقى تقليد خاص بكعكة الزفاف هو الأغرب؛ إذ تقوم أم العروس بصنع كعكة الزفاف بنفسها وتنتظر قدوم العروسين إلى المنزل للاحتفال بزفافهما، فتقوم الأم بكسر جزء من الكعكة على رأس العروس فإذا تفتت هذه القطعة فإنَّ حياة ابنتها الزوجية سوف تكون ناجحة ومثمرة، كما يتسابق الحضور ليحصلوا على إحدى القطع المفتتة من كعكة الزفاف؛ وذلك لأنَّ من يحصل على واحدة يعني بشرى بالحظ السعيد القادم له.

إقرأ أيضاً: أغرب العادات والطقوس التي تتبعُها القبائل الإفريقيّة

14. الزواج في الهند:

تُعَدُّ "الهند" البلد الوحيد تقريباً في العالم الذي تتكفل فيه العروس بكافة تكاليف الزواج من مهر وتجهيز المنزل وكذلك تكاليف حفل الزواج، بينما لا يدفع العريس أي مبلغ في ذلك كله، وفي بعض الأحيان في محاولة للتهرب من دفع المهر تقوم عائلة الفتاة بخطف شاب وإجباره على الزواج من ابنتهم تحت التهديد وإذا رفض فهو مهدد باستخدام العنف ضده.

من العادات الغريبة في "الهند" أيضاً أنَّ القانون الهندي يمنع زواج الفتاة من الطبقة الثرية من شاب فقير، بينما يسمح بالحالة المخالفة؛ أي شاب من الطبقة الثرية يمكن أن يختار أيَّة فتاة ومن أيَّة طبقة، وفي بعض المناطق الهندية يعتقدون أنَّ النساء اللواتي تلدن في أثناء اجتماع كوكب المريخ مع كوكب زحل أسفل المنزل السابع سوف تتسببن بالموت المبكر لأزواجهن؛ لذا يجب عليهن الزواج بشجرة لكي تُكسر اللعنة التي تحيط بهن.

15. تقاليد الزواج في ألمانيا:

تقاليد الزواج في ألمانيا

بعد إقامة حفل الزفاف في "ألمانيا" يجتمع أقارب وأصدقاء العروسين في منزلهما ويقومون بكسر الأطباق والأواني الخزفية في المنزل، ويجب على العروسين أن يقوما بتنظيف المكان ليتعلما تحمل المسؤولية.

16. مهرجان الثعابين في الهند:

تقوم بعض الفئات من الشعب الهندي بإقامة مهرجان للثعابين التي يمكن أن تكون مصنوعة من الخشب أو الحجر أو الفضة أو يمكن أن تكون حقيقية، وتقدم لهم الحلويات والحليب ويطلبون منهم الأمن والسعادة.

في الختام:

لكل مجتمع من المجتمعات خصوصية معينة تميزه عن غيره من المجتمعات وتشكل عاداته وتقاليده التي أصبحت جزءاً رئيساً من نسيجه الخاص، فهذه العادات التي تُعَدُّ في الكثير من الأحيان بمنزلة قانون يجب على أفراد المجتمع التمسك به والمحافظة على استمراره لكي يستمر شعور أفراد المجتمع بالأمن والسعادة والراحة النفسية، وفي الحقيقة إنَّ الغوص في عادات الشعوب هي مغامرة شيقة تضمن لك المتعة والمعرفة في آنٍ واحد.




مقالات مرتبطة