معلومات هامة عن مرض البهاق

البهاق مرض جلدي غير معدي يتمثّل في زوال اللون الطبيعي للجلد، وهناك أنواع عديدة للبهاق مثل البهاق الطرفي حيث تظهر البقع البيضاء على الأعضاء التناسلية والشفاه، وأحياناً تظهر البقع البيضاء في معظم أعضاء الجسم وتسمى هذه الحالة بالبهاق المنتشر، وهناك حالات تصيب أجزاء معينة في الجسم يطلق عليه اسم البهاق البقعي، أما البهاق القطعي فهو يصيب الأعصاب السطحية، اليوم سنقدم لك عزيزي أهم المعلومات عن هذا المرض.



أعراض الإصابة بمرض البهاق:

إضافة إلى ظهور البقع البيضاء في مختلف أنحاء الجسم إلا أنّ هناك أعراض أخرى تنذر بالإصابة به مثل: شيب مبكر في شعر فروة الرأس، شيب في الرموش والحواجب واللحية، كما أنّ الأفراد ذو البشرة السمراء قد يلاحظون خسارة اللون داخل أفواههم.

أسباب الإصابة بمرض البهاق:

1- الوراثة:

يؤكّد بعض الخبراء أنّ العامل الوراثي له دور رئيسي في الإصابة بمرض البهاق، أي إذا كان أحد أقارب الدرجة الأولى أو الأبوين مصابين به فقد ينتقل المرض بالجينات إلى الأبناء والأحفاد.

2- الحالة النفسية:

يرى بعض الباحثين أنّ الإصابة بالبهاق ترتبط بالتعرّض للصدمات النفسية كموت شخص عزيز، الخيانة، طلاق، التعرض لحادث مميت وغيرها.

 

اقرأ أيضاً: 8 طرق فعّالة لعلاج سوء الحالة النفسية

 

3- الحروق الشمسية:

ذكرت بعض التقارير أنّ تعرّض الشخص لحالات حروق شمس متكرّرة يمكن أن يتسبّب في الإصابة بالبهاق وانتشاره في الأماكن المعرضة للشمس.

 

بالصور: 8 وصفات طبيعيّة لعلاج الحروق الشمسية في الصيف

 

4- أمراض المناعة الذاتية:

يجد الأطباء أنّ الأشخاص الذين يعانون من زيادة أو قصور نشاط الغدة الدرقية، الثعلبة، فقر الدم الوبيل، مرض أديسون هم أكثر الناس عرضة للإصابة بمرض البهاق.

مضاعفات الإصابة بمرض البهاق:

  • حساسية البشرة من أشعة الشمس نظراً لعدم وجود الميلانين، وقد تتعرّض البشرة لحروق شمسية في حال لم يتم وضع واقي شمسي.
  • قد يؤدي البهاق إلى نقص التصبغ في العينين وفقدان جزئي للسمع (ضعف السمع).
  • فقدان الثقة بالنفس والشعور بعقدة النقص وهذا الأمر شائع جداً بين المصابين بمرض البهاق.

أهم طرق علاج البهاق:

1- العلاج بالاسترجاع اللوني:

يتم ذلك إما بالدواء وإما بالعمليات الجراحية كوشم المناطق التي لا تستجيب للعلاج، أو زراعة التطعيمات الشعرية، أو أخذ تطعيمات صغيرة عديدة من مناطق الجلد السليم ووضعها في مناطق الجلد المصاب، أو الترقيع الجلدي، أو زراعة الخلايا الصبغية الذاتية.

2- العلاج الموضعي:

يتم استخدام كريمات السترورئيدات (الكورتيزون) ويتم وصفها من قبل الطبيب المشرف على العلاج، كما يتم استخدام دهان فيتامين (د) كعامل مساعد لنجاح العلاج بالأشعة (الشمس أو البنفسجية).

3- العلاج بواسطة (Melagenina Plus):

وهو دواء حديث يستخلص من المشيمة البشرية يأتي على هيئة غسول و يعطي نتائج أفضل لذوي البشرة الداكنة، ولقد اثبت فاعليته في 86% من الحالات التي تحت العلاج.

4- العلاج بأجهزة (PUVA):

يأخذ المصاب دواء السورالين قبل ساعتين من تعريضه لأشعة A بجهاز PUVA، وللحصول على نتيجة واضحة يجب الاستمرار في التعرض لهذه الأشعة من 2-3 مرات في الأسبوع.

5- العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية:

يتم تعريض المصاب للأشعة فوق البنفسجية الضيقة B لعدد من الثواني في البداية ثم تزداد تدريجياً مدة التعرض، ويظهر التحسن بشكل واضح بعد 15 إلى 20 جلسة وقد تصل فترة العلاج عدة أشهر حسب درجة الحالة.

5- العلاج الليزري:

من أحدث طرق العلاج وأكثرها سرعة حيث يتم استخدام جهاز الإكزيمر وهو يعمل على علاج مناطق محدودة لكن نتيجة الشفاء تكون أكثر سرعة من باقي العلاجات.

 

مرض البهاق من الأمراض الجلدية الشائعة ولحسن الحظ بات يتوافر العديد من العلاجات التي تؤمن استقرار حالة المصاب وشفائه منه نهائياً، وأخيراً أتمنى لك عزيزي دوام الصحة والعافية.




مقالات مرتبطة