معلومات هامة حول الثآليل الجلدية

تُعَدُّ الثآليل الجلدية من الأمراض الشائعة بشكل كبير في مختلف الجماعات والأعراق والمجتمعات والثقافات، وهي عبارة عن عدوى فيروسية تنتقل إلى الإنسان عن طريق العدوى من شخص آخر.



لذا فإنَّها قد لا تصيب الأشخاص المنعزلين من الناحية الاجتماعية، وقد نراها تفضل الناس الاجتماعيين، فكل شيء في هذه الحياة له ضريبة على ما يبدو، ولا شيء بالمجان.

1. ما هي الفئات العمرية التي تصاب بالثآليل الجلدية أكثر من غيرها؟

إنَّ الثآليل الجلدية تصيب كافة الأعمار من الطفولة وحتى الشيخوخة دون استثناء، وقد لاحظ أطباء الأمراض الجلدية أنَّها أكثر ما تصيب الأطفال، كونهم الفئة الأكثر اختلاطاً واحتكاكاً مع الآخرين؛ إذ يذهبون إلى المدارس ويحتكون مع أقرانهم، ومن بعدها إلى المنزل فيحتكون مع إخوتهم وأهلهم، ومن خلال اللعب مع أولاد الحي، بالإضافة إلى النوادي وغيرها.

2. كيف يمكن أن تنتقل العدوى بالثآليل الجلدية؟

تنتقل الثآليل الجلدية بطريقة التماس المباشر من خلال المصافحة أو التقبيل أو تناول طعام المصاب، وقد تنتقل بطرائق غير مباشرة أو عبر التماس غير مباشر من خلال استخدام منشفة المريض أو أي أداة من أدواته الشخصية.

3. لماذا يمكن أن تصاب بالثآليل الجلدية في المسبح؟

لأنَّ الثآليل الجلدية هي عدوى فيروسية، والفيروسات تحب البيئة الرطبة، فإنَّ المسابح تُعَدُّ بؤرة لا يستهان بها لانتقال العدوى، فقد ينتقل الفيروس عبر ارتداء حذاء المصاب، أو عندما نسير حفاة على الأرضية المبلولة التي مشى عليها المصاب.

4. كيف يمكن تجنب الإصابة بالثآليل الجلدية في المسبح؟

من الأفضل أن نلتزم بارتداء حذائنا الشخصي فقط دون استخدام أي أدوات لا تخصنا، مع التأكيد على أهمية ألا نقوم بالمشي حفاةً بعد خروجنا من المسبح.

5. هل يعني تعدد الثآليل الجلدية وجود نقص في مناعة الجسم؟

إنَّ تعدد الثآليل أو كثرتها عند المريض ليس بالضرورة أن يكون ناجماً عن نقص أو خلل في المناعة، فالثآليل تعدي الجلد المحيط بها ومناطق الالتماس المحيطة بها بشكل سهل وسريع.

ولا يمكن أن نغفل حالات نقص المناعة التي قد تتجاوز فيها الثآليل حدود العضو الموجودة فيه وتؤدي إلى تشوه شكله؛ على سبيل المثال، نرى عند مرضى فيروس الإيدز أو ما يسمى بعوز المناعة المكتسب أعداداً هائلة من الثآليل التي قد تكون موجودة في المنطقة التناسلية بحيث يصعب التعرف إلى تفاصيل المنطقة أو معرفة شكلها الحقيقي.

6. ما هي الآلية التي يعمل بها الفيروس المسبب للثآليل الجلدية؟

تتميز الثآليل الجلدية بأنَّها خشنة الملمس، وتكون عبارة عن خلايا متقرنة؛ إذ إنَّ النمط المصلي من الفيروسات المسبب لهذه الثآليل يكون مبرمجاً على مهاجمة الخلايا الجلدية بعينها، ولنكن دقيقين أكثر، فهو لا يهاجمها بالمعنى الحرفي؛ بل يدخل إلى دارة التحكم والقيادة الموجودة داخل خلايا الجلد، ويرسل الأوامر التي يريدها، وغالباً ما تكون الأوامر في هذه الحالة هي زيادة تكاثر الخلايا الجلدية؛ وهذا يجعلنا نرى هذا المنظر الخشن.

فهذا الفيروس قد يكون مرَّ بجميع أعضاء الجسم دون أن يؤذيها حتى وصل إلى خلايا الجلد؛ لأنَّه مبرمج على مهاجمتها بالذات، ولديه مجموعة من الأوامر عليه تنفيذها، وهذا ما ينطبق على فيروس الحلأ البسيط الذي يسيطر أيضاً على خلايا الجلد، لكن لديه أوامر مختلفة بشكل كامل؛ إذ يدمر هذه الخلايا ويؤدي إلى تموُّتها، وهنا نرى الفقاعات الجلدية التي تتشكل بسبب تدمير فيروس الحلأ البسيط لخلايا الجلد.

شاهد بالفديو: 6 أسباب رئيسيّة تؤدي لظهور حبوب الوجه بعد المراهقة

7. ما هي التعليمات التي يجب على مريض الثآليل الجلدية أن يلتزم بها؟

يجب على المريض الذي شُخِّصَت الثآليل الجلدية لديه، أن يمتنع عن ملامسة أي شخص آخر، حتى لو كان ذلك في الأماكن التي يراها سليمة، لكن ليست كذلك في حقيقة الأمر، فهي قد تكون معدية؛ وذلك لأنَّ الفيروس لا يقتصر على مناطق وجود الثآليل الجلدية فقط؛ بل يتعداها إلى الأماكن الأخرى المحيطة، فهو - كما ذكرنا آنفاً - من الفيروسات شديدة العدوى.

8. ما هي الأعراض التي ترافق ظهور الثآليل الجلدية؟

قد تكون الثآليل الجلدية حاكة، وقد يترافق معها تورم أو احمرار، وفي بعض الحالات قد تختلط العدوى الفيروسية بأخرى جرثومية؛ وهذا يؤدي إلى حدوث التهاب، وقد يترافق بنزٍّ قيحي أو دموي أو مصلي، وقد تكون الثآليل الجلدية لا عرضية، فلا ينتبه إليها المريض، ويقوم في هذه الفترة بنشر العدوى.

9. ما هي أكثر الأماكن التي تظهر فيها الثآليل الجلدية؟

  • قد تظهر الثآليل الجلدية في أي مكان على سطح الجسم، فقد تظهر على الوجه واليد والظهر والقدم والمناطق التناسلية.
  • أكثر مكان تظهر فيه الثآليل الجلدية هي اليد، وتأتي من بعدها القدم، فقد نرى الثآليل حول الظفر أو تحته أو على أخمص القدم، وقد نراها بين أصابع القدم.
  • ينضم الأنف والفم إلى قائمة الأماكن التي قد تصاب بالثآليل الجلدية، وقد تظهر حتى في داخل الأنف أو داخل الفم أو في داخل البلعوم.

10. كيف يكون ظهور الثآليل الجلدية على الوجه مختلفاً عن بقية الأماكن؟

ثآليل

يكون ظهور الثآليل الجلدية على الوجه بشكل مختلف نوعاً ما عن تلك التي تظهر على القدم واليد، فجلد الوجه أرق بكثير من جلد القدم أو اليد؛ لذا تكون الثآليل الوجهي رقيقة، ويُطلق عليها اسم الثآليل الخيطية، وأكثر ما تظهر على الذقن عند الرجال في أماكن الحلاقة؛ وذلك بسبب الجروح الصغيرة التي قد يدخل الفيروس من خلالها.

لأنَّ الثآليل الوجهية الخيطية صغيرة، فقد تلتبس من ناحية الشكل مع الزوائد الجلدية، وهذه ليست مشكلة لأنَّ العلاج هو ذاته، والفرق الوحيد هو قابلية العدوى؛ إذ إنَّ الزوائد الجلدية غير مُعدية.

11. ما هو الفرق بين الثآليل الجلدية ومسامير اللحم؟

قد يظن المريض أنَّ الثآليل الجلدية هي مسمار اللحم أو ما يسمى علمياً بالشسن والثفن. الفرق الأهم بينهما هو قابلية العدوى، وأما العلاج فهو تقريباً ذاته في الحالتين.

مسامير اللحم هي عبارة عن رد فعل الجلد تجاه عوامل الضغط مثل الوقوف المديد والأحذية السيئة، ونشك به أكثر في حال كان المريض يعمل مهنةً تتطلب الوقوف لفترة طويلة، مثل المعلم أو طبيب الأسنان أو بعض الجنود الذين يحرسون المواقع الهامة، أما التفريق النهائي فهو يحتاج إلى فحص أو معاينة من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

12. هل يمكن أن تحدث العدوى بالثآليل الجلدية عبر البخار؟

تتميز الثآليل الجلدية بأنَّها قد تنتقل بطرائق غريبة وعجيبة؛ وذلك بسبب العدوى التي تتصف بها هذه الفيروسات، وآخر ما توصل إليه العلماء والأطباء من خلال الأبحاث والتجارب، هو أنَّ هذه الفيروسات قد تنتقل عبر البخار؛ وذلك في أثناء عمليات إزالة الثآليل ومعالجتها.

تُعَدُّ طريقة إزالة الثآليل عن طريق الجراحة آمنة من ناحية انتقال العدوى عبر البخار؛ لأنَّ هذه الطريقة لا تتضمن التبخير، حتى الآزوت المستخدم في إزالة الثآليل ينتج عنه بخار لكن بكميات قليلة لا تنقل العدوى في معظم الحالات.

ما يمكن أن ينقل العدوى عبر البخار هو معالجة الثآليل عن طريق الليزر وما يسمى بالتخثير الكهربائي؛ إذ إنَّه ينطوي على علاج الثآليل عبر تعريضها لدرجات حرارة عالية جداً؛ وهذا يؤدي إلى تحول قسم منها إلى بخار ينتشر في الهواء، ومن ثم يلتقطه الطبيب عبر الأنف أو الفم؛ وهذا يؤدي إلى نشر العدوى؛ وهذا بدوره يؤكد أهمية ارتداء الكمامة في أثناء إزالة الثآليل بهاتين الطريقتين.

13. هل يمكن أن تحدث العدوى بالثآليل الجلدية عبر الطريق التنفسي؟

في حال وجود شخصين داخل غرفة واحدة، فإنَّه لا يمكن أن ينتقل فيروس الثآليل الجلدية دون تلامس أو استخدام الأدوات الشخصية بشكل مشترك، فهو لا يمكن أن ينتقل عن طريق التنفس أو عبر الهواء إلا في حال تعريضه لدرجات حرارة مرتفعة تؤدي إلى تبخره، وهذا لا يحدث إلا في الإجراءات العلاجية مثل الليزر والتخثير الكهربائي.

14. ما هي العلاجات المتاحة للتخلص من الثآليل الجلدية؟

يوجد الكثير من العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج الثآليل الجلدية، وأهمها:

  • حالات القرنين مثل حمض الصفصاف بتراكيز عالية.
  • التخثر الكهربائي.
  • الآزوت السائل.
  • الليزر.

15. هل يمكن لعلاج الثآليل الجلدية أن يترك ندوباً دائمة؟

لأنَّ الثآليل محددة لذاتها، وغير مختلطة بأمور أخرى، فإنَّ علاجها آمن بنسبة كبيرة، ولا يترك أي ندوب دائمة.

16. هل يمكن أن تتم معالجة الثآليل الجلدية بالإيحاء؟

لاقى العلاج بالإيحاء بعض النجاح - وإن كان بطريقة غير مفهومة - على الرغم من أنَّ الأطباء لا يمانعون استخدامه، لكن بكل تأكيد من المرفوض الاكتفاء به والتخلي عن العلاجات الأخرى.

يقول بعض الأطباء إنَّ السبب وراء نجاح العلاج بالإيحاء في إحداث بعض التحسن، هو الناحية النفسية؛ إذ إنَّ القلق الناجم عن وجود هذه الثآليل قد يؤدي إلى إضعاف المناعة؛ وهذا قد يفسر دور العلاج بالإيحاء في التخلص من القلق، ومن ثمَّ إعطاء بعض التحسن.

في الختام:

يقول بعض الأشخاص من غير المتخصصين في الشأن الطبي، إنَّه من الممكن ترك الثآليل الجلدية لتُشفى وحدها، وهذا صحيح نوعاً ما؛ لأنَّها تتراجع خلال سنتين، لكن من غير المقبول ترك شكلها يؤثر في حياتنا طوال هذه المدة، بالإضافة إلى العدوى التي سننقلها إلى الكثير من الأشخاص.

المصادر:

  • 1
  • مقرر الأمراض الجلدية جامعة دمشق.



مقالات مرتبطة