معلومات عن متحف المستقبل في دبي

معظم الذين يزورون دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديداً إمارة دبي، يشاركوننا عبر صفحاتهم على السوشيال ميديا صوراً لهم يظهر في خلفيتها بناء بديع، ويتَّخذ هذا البناء شكل هلال بيضوي مغلق، وتظهر عليه الأحرف العربية المزخرفة لتُقدِّمه بوصفه أفضل تحفة تمثِّل الشرق، وهذا البناء هو متحف المستقبل دبي الذي لا نستطيع أن نمرَّ على حضوره مرور الكرام؛ إذ تأبى أبصارنا إلا أن تتجول وتحدِّق ملياً في تفاصيل جماله الزخرفي والهندسي والعمراني.



إنَّ دولة الإمارات العربية المتحدة تتنافس اليوم مع كبرى الدول العالمية في مجال التطور والتقدم الذي يطال جميع المجالات، وتحرص حكومتها على صنع حاضر ومستقبل مشرقَين لهذه البلاد الطموحة، وليس متحف المستقبل دبي إلا خطوة من بين خطى كثيرة تسير عبرها الإمارات إلى الصدارة العالمية؛ لذا سنفرد مقالنا لهذا اليوم للحديث عن متحف المستقبل دبي، هذا المتحف الذي أبهر العالم بفكرته وأقسامه وتصاميمه، فمرحباً بقراءتكم.

متحف المستقبل دبي:

يعد متحف المستقبل دبي واحداً من أهم معالم الجذب السياحي في دبي، وهو مكان يعرض تقنيات وابتكارات مستقبلية، ويسعى إلى توعية الزوار بأهمية العلوم والتكنولوجيا في بناء المستقبل، وأما عن موقع متحف المستقبل فهو في منطقة "الجداف" بدبي، ويتكون من ثلاثة طوابق تضم معارض تفاعلية وورش عمل ومختبرات وأجنحة تعليمية.

تشمل المعارض موضوعات مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والطاقة المتجددة والصحة والتغيرات المناخية وغيرها، وتهدف بمجملها إلى تشجيع الزوار على التفكير في الطرائق الحديثة لحل المشكلات العالمية وتطوير الحلول المستدامة للتحديات الحالية والمستقبلية.

يعمل متحف المستقبل دبي على توفير تجربة تفاعلية وتعليمية ممتعة للجميع، ويعد وجهة مثالية للأُسر والطلاب والمسافرين الذين يرغبون في استكشاف المستقبل والتعرف إلى أحدث التقنيات والابتكارات، ويعكس المتحف رؤية دولة الإمارات للمستقبل، وتفاؤلها بأن تكون قادرة على تحقيق الإنجازات العالمية وتفعيل دورها الإيجابي في بناء مستقبل أفضل للجميع.

موقع متحف المستقبل:

موقع متحف المستقبل

بحديث تفصيلي عن موقع متحف المستقبل فهو في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في منطقة "الجداف" وسط المدينة، ويمكن الوصول إليه بسهولة من خلال العديد من وسائل النقل المختلفة، مثل التاكسي والحافلات والمترو.

إنَّ موقع متحف المستقبل دبي يبعد نحو 15 دقيقة بالسيارة من مطار دبي الدولي، كما يمكن الوصول إليه بسهولة من خلال محطة المترو المجاورة؛ إذ تقع محطة الجداف على خط المترو الأحمر.

يتميز موقع متحف المستقبل دبي بمكانه المميَّز في قلب مدينة دبي، ويوفر إطلالات رائعة على المناظر الطبيعية الجميلة المحيطة به، وهذا يجعله وجهة مثالية للزوار الذين يرغبون في استكشاف مدينة دبي والتعرف إلى أحدث التقنيات والابتكارات في المجالات المختلفة.

بفضل موقع متحف المستقبل دبي المركزي والمناسب، يمكن للزوار الاستمتاع بزيارة متحف المستقبل واستكشاف عديد من المعالم السياحية الأخرى في دبي في نفس الوقت، وهذا يجعله وجهة مثالية للأُسر والمسافرين الذين يرغبون في تجربة مغامرة ممتعة ومفيدة في الإمارات العربية المتحدة.

مصمِّم متحف المستقبل:

عند رؤية هذا التصميم البديع والفاره نتساءل جميعاً من يكون مصمِّم متحف المستقبل دبي؟ ونحن نجيبكم بأنَّ مصمِّم متحف المستقبل دبي هو المهندس المعماري الإيطالي "فرانشيسكو بيليوني"، وقد كان "بيليوني" المسؤول عن تصميم المتحف الذي يعد واحداً من أهم معالم الجذب السياحي في دبي.

استوحى "بيليوني" تصميم المتحف من شكل بيضة النحل؛ إذ يتميز المبنى بتصميمه الفريد الذي يشبه المستقبل كثيراً، ويتميز التصميم بالخطوط الناعمة والمنحنية والمواد الشفافة التي توفِّر إطلالات رائعة على المدينة والمناظر الطبيعية المحيطة به.

يعد "بيليوني" واحداً من أكثر المهندسين المعماريين تأثيراً في العالم؛ إذ تتميز تصاميمه بالابتكار والجرأة والجمال، وقد قام بتصميم العديد من المشاريع الشهيرة حول العالم، مثل متحف الفنون الإسلامية في الدوحة، ومركز العلوم في سنغافورة وغيرها كثير.

يعد تصميمه لمتحف المستقبل دبي إضافة رائعة لتصاميمه الرائعة الأخرى؛ إذ يجمع بين الجرأة والجمال والوظيفية لتقديم تجربة فريدة ومميزة للزوار، كما تم تصميم وتنفيذ متحف المستقبل دبي بالتعاون بين عدد من الشركات المعمارية والهندسية المتخصصة، وتشمل هذه الشركات:

  • شركة (Killa Design): وهي شركة معمارية مقرها في دبي، وقد قادت عملية التصميم الإبداعي للمتحف.
  • شركة (Buro Happold): وهي شركة هندسية دولية متخصصة في هندسة البنية التحتية والمباني الذكية والمستدامة، وقد قامت بتوفير الخدمات الهندسية المتكاملة لمشروع المتحف.
  • شركة (Transsolar): وهي شركة هندسية ألمانية متخصصة في تصميم مبانٍ مستدامة ومريحة من حيث المناخ الداخلي والخارجي، وقد قامت بتصميم نظام التكييف والتهوية المركزي للمتحف.
  • شركة (Acciona): وهي شركة إسبانية متخصصة في البناء والهندسة المدنية، وقد قامت ببناء المتحف وتنفيذ المشروع بتقنيات متطورة ومواد بناء حديثة.

بفضل جهود هذه الشركات المعمارية والهندسية المتخصصة التي تضافرت مع مصمِّم متحف المستقبل دبي، تم إنشاء اللوحة الفنية المسماة "متحف المستقبل دبي" بتصميم فريد ومبتكَر وتقنيات بناء متطورة، الأمر الذي جعله واحداً من أهم المعالم السياحية في دبي والعالم.

إقرأ أيضاً: المعالم السياحية في الإمارات العربية المتحدة

ما هي العبارات المكتوبة على متحف المستقبل؟

تحمل واجهة متحف المستقبل دبي ثلاثاً من العبارات المكتوبة باللغة العربية، وهي عبارة عن اقتباسات لصاحب السمو الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي "حفظه الله"، تعبِّر عن رؤية المتحف وأهدافه، فما هي العبارات المكتوبة على متحف المستقبل دبي؟

إنَّ العبارات المكتوبة على متحف المستقبل دبي هي:

  1.  لن نعيش مئات السنين، لكن يمكن أن نبدع شيئاً يستمر لمئات السنين.
  2.  المستقبل سيكون لمن يستطيع تخيُّله وتصميمه وتنفيذه، المستقبل لا يُنتظر، المستقبل يمكن تصميمه وبناؤه اليوم.
  3.  سر تجدُّد الحياة وتطور الحضارة وتقدُّم البشرية هو في كلمة واحدة: الابتكار.

تعبِّر هذه العبارات عن رؤية المتحف وأهدافه في بناء مستقبل أفضل للجميع، وتحفيز الزوار على التفكير بجرأة والعمل معاً لتحقيق هذه الرؤية، ومن الجدير بالذكر أنَّ الخطاط والفنان الإماراتي "مطر بن لاحج" هو من أبدع في تصميم الخطوط العربية للاقتباسات المنقوشة على متحف المستقبل دبي، التي ساهمت في جعله تحفة فنية نادرة، وإنَّ مهمة الخطاط "بن لاحج" أضافت لمسة جمالية باهرة لا تقل عن لمسة مصمِّم متحف المستقبل دبي.

أقسام متحف المستقبل:

الربوت أميكا في متحف المستقبل

يضم متحف المستقبل دبي عديداً من الأقسام والمعارض المتخصصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ومن بين أقسام متحف المستقبل دبي نذكر:

1. قاعة الابتكار:

من أقسام متحف المستقبل، وهي قاعة تعرض أحدث التقنيات والابتكارات في مجالات، مثل الطاقة المتجددة والتصنيع الذكي والروبوتات والذكاء الاصطناعي وغيرها.

2. النماذج المستقبلية:

من أقسام متحف المستقبل، وهي قاعة تعرض نماذج مستقبلية للمدن والمنازل والمدارس والمستشفيات وغيرها، مستخدمة تقنيات متطورة، مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد والواقع الافتراضي.

3. صحة المستقبل:

هي قاعة تعرض أحدث التطورات في مجال الطب والرعاية الصحية، مثل التكنولوجيا الحيوية والطب الجيني والطب الشخصي، وهي من أهم أقسام متحف المستقبل دبي.

4. المدن المستدامة:

هي قاعة ضمن أقسام متحف المستقبل دبي تعرض أحدث التقنيات والابتكارات في مجالات البيئة والطاقة والنقل والإدارة المدنية، وتعرض أيضاً نماذج حية للمدن المستدامة والذكية.

5. الروايات المستقبلية:

هي قاعة تعرض قصصاً وأفلاماً ومحتوى رقمياً يروي قصصاً مستقبلية ملهمة، مثل العلوم الخيالية والروبوتات والفضاء وغيرها، وهي أكثر أقسام متحف المستقبل تشويقاً وإثارة.

تعد هذه الأقسام مجرد نموذج من التصنيفات الممكنة لمعارض المتحف، وتوجد أيضاً أقسام ومعارض أخرى رائعة تعرض أحدث التطورات والابتكارات في مجالات مختلفة.

جناح من متحف المستقبل

مواعيد متحف المستقبل:

يعمل متحف المستقبل دبي طوال أيام الأسبوع، وعن مواعيد متحف المستقبل دبي نذكر بأنَّها في الأيام من السبت إلى الأربعاء، وتبدأ من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 6 مساءً، أما مواعيد متحف المستقبل دبي في أيام الخميس والجمعة فهي من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 8 مساءً.

تختلف مواعيد متحف المستقبل دبي وسعر حجز متحف المستقبل دبي والدخول والتذاكر حسب الفئات العمرية والجنسيات، ويمكن حجز متحف المستقبل دبي مسبقاً عبر موقع المتحف الرسمي أو الحضور مباشرةً وشراء التذاكر من كشك التذاكر في متحف المستقبل دبي، كما يمكن للزوار الاستمتاع بجولات المرشدين داخل المتحف، إضافة إلى عديد من الفعاليات والنشاطات المختلفة التي ينظِّمها المتحف طوال العام، التي يمكن الاطلاع عليها عبر الموقع الرسمي لمتحف المستقبل دبي.

الحجز في متحف المستقبل:

إنَّ تذكرة حجز متحف المستقبل دبي التي تمكِّن من دخول متحف المستقبل دبي، يمكن الحصول عليها عبر الموقع الرسمي للمتحف، أو من خلال شراء التذاكر مباشرةً من كشك التذاكر في المتحف، ويمكن حجز متحف المستقبل والحصول على تذكرة الدخول بطرائق عدة، مثل:

1. حجز تذكرة دخول فردية:

يمكن للزائرين حجز متحف المستقبل دبي بتذكرة دخول فردية عن طريق الموقع الرسمي للمتحف، أو شراء التذاكر مباشرةً من كشك التذاكر في المتحف.

2. حجز جولة مرشدة:

يمكن للزائرين حجز متحف المستقبل دبي عبر جولة مرشدة داخل المتحف؛ إذ يتم إرشادهم من قِبل مرشدين متخصصين لتوفير تجربة أفضل.

إقرأ أيضاً: أعلى 10 ناطحات سحاب في العالم

3. حجز تذكرة دخول مجموعة:

يمكن للزوار حجز متحف المستقبل دبي تذكرة دخول لمجموعة من الأشخاص، وتختلف التذاكر المتاحة حسب حجم المجموعة والأعمار والجنسيات.

يتم تحديد تكلفة تذاكر حجز متحف المستقبل دبي بناءً على الفئة العمرية وجنسية الزائر، ويمكن الاطلاع على التكلفة الدقيقة عبر الموقع الرسمي للمتحف، ومن الضروري التنويه على أنَّه يجب إجراء حجز متحف المستقبل دبي مسبقاً لتجنب الانتظار في طوابير الدخول، ويمكن إلغاء أو تغيير المواعيد المحجوزة قبل موعد الدخول المحدد.

كم يبلغ سعر تذكرة متحف المستقبل؟

تختلف تكلفة تذكرة دخول وحجز متحف المستقبل دبي حسب الفئة العمرية وجنسية الزائر، ويتم تحديد الأسعار كما يأتي:

  1. تذكرة دخول للكبار (والأطفال فوق 3 سنوات): 145 درهم إماراتي.
  2. تذكرة دخول للأطفال (دون 3 سنوات) وأصحاب الهمم: مجاناً.
  3. تذكرة دخول لكبار السن (60 سنة فما فوق): مجاناً.

تتوفر أيضاً تذاكر حجز متحف المستقبل دبي بأسعار مخفَّضة عند الحجز عبر الموقع الرسمي للمتحف، ويمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة للأسعار والتذاكر عبر الموقع الرسمي للمتحف، أو من خلال شراء التذاكر مباشرةً من كشك التذاكر في المتحف.

في الختام:

إنَّ متحف المستقبل دبي واحد من أكثر المعالم السياحية إثارة وتميزاً في العالم، فهو يعرض أحدث التقنيات والابتكارات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ويضم عديداً من المعارض والأقسام المتخصصة في مجالات مختلفة، فضلاً عن تصميمه الفريد والمبتكر الذي يوفر تجربة ملهمة للزوار من جميع الأعمار، وإنَّ متحف المستقبل دبي وجهة مثالية للزيارة والتعرف إلى أحدث التقنيات والابتكارات، وللاستمتاع بتجربة ملهمة ومثيرة للاهتمام يصعب تكرارها.




مقالات مرتبطة