متى يمكنك الوثوق بحدسك؟

الثِّقة في غرائزنا أو أحاسيسنا هي ممارسة شائعة، إنَّها نهجٌ بديهيٌّ يساعدنا على اتخاذ قرارات سريعة دون الاعتماد على قدر كبير من المعلومات، ومع ذلك، فإنَّ الثقة في حدسنا يمكن أن تؤدي أيضاً إلى أخطاء وتحيزات، خاصةً عندما يعتمد القرار فقط على العواطف أو المعلومات المحدودة؛ لذلك، من الضروري أن نفهم متى يمكننا الوثوق بحدسنا ومتى نحتاج إلى الاعتماد على التفكير القائم على الأدلة.



ما هي أهم الكتب التي تعرفك إلى مفهوم الحدس؟

  • "وميض: قوة التفكير من دون تفكير" لمالكولم جلادويل، في هذا الكتاب، يستكشف جلادويل قوة حدسنا وكيف يمكن أن يساعدنا على اتخاذ قرارات سريعة وفعالة.
  • "هدية الخوف: إشارات النجاة التي تحمينا من العنف" بقلم جافين دي بيكر، يركز هذا الكتاب على أهمية الثقة في حدسنا عندما يتعلق الأمر بالسلامة الشخصية وتحديد الخطر المحتمل.
  • "فن الممكن: تحويل الحياة المهنية والشخصية" بقلم روزاموند ستون زاندر وبنجامين زاندر، يشجِّع هذا الكتاب القراء على الاستفادة من حدسهم وإبداعهم لتحقيق أهدافهم وإحداث تغيير إيجابي.
  • "ثق في حدسك: كيف يمكن لقوة الحدس أن تنمي عملك" بقلم لين إيه روبنسون، هذا الكتاب موجه بشكل خاص نحو رواد الأعمال، ويستكشف دور الحدس في صنع القرار.
  • "مولدات الحدس وأدوات التفكير الأخرى" لدانيال دينيت، في هذا الكتاب، يستكشف دينيت أدوات التفكير المختلفة، مثل الحدس، وكيف يمكن استخدامها لتحسين مهارات اتخاذ القرار لدينا.

بحسب أبيقور، هل يمكنك الوثوق بحدسك؟

كان أبيقور فيلسوفاً يونانياً قديماً عاش من 270 إلى 341 قبل الميلاد، وكان من دعاة مذهب المتعة؛ أي فكرة أنَّ المتعة هي الهدف النهائي للحياة البشرية، ولم يتطرق أبيقور على وجه التحديد إلى فكرة الحدس بحد ذاته، لكنَّ فلسفته تقدم بعض الأفكار عن اتخاذ القرار.

كانت إحدى تعاليم أبيقور الرئيسية هي أهمية عيش حياة خالية من الخوف والقلق، ويقول إنَّ الخوف والقلق يمنعان الأفراد من تجربة السعادة الحقيقية، ولتحقيق حياة خالية من الخوف والقلق، أكَّد أبيقور على أهمية استخدام العقل لاتخاذ القرارات.

مع ذلك، اعترف أبيقور أيضاً بدور الحدس في صنع القرار، وكان يعتقد أنَّه يجب على الأفراد استخدام حواسهم وحدسهم لجمع المعلومات عن العالم، ولكن يجب استخدام هذا السبب لتقييم وتفسير هذه المعلومات؛ بمعنى آخر، يمكن أن يكون الحدس أداة مفيدة لجمع المعلومات، ولكنَّ استخدام المنطق ضروري لاتخاذ قرارات سليمة.

أبيقور: لا تنجرف نحو الإشباع الفوري للحدس

أكَّد أبيقور على أهمية الاعتدال في صنع القرار، وكان يعتقد أنَّ على الأفراد تجنُّب الإفراط والسعي إلى تحقيق التوازن في حياتهم، ويتضمن ذلك اتخاذ قرارات لا تستند فقط إلى الإشباع الفوري للحدس، بل على السعادة والرفاهية على الأمد الطويل.

وفقاً لأبيقور، يمكن أن تكون الثقة في حدسك أداة مفيدة لجمع المعلومات واتخاذ القرارات، لكنَّ العقل والاعتدال ضروريان لاتخاذ خيارات سليمة ومتوازنة.

الحدس وتنمية الوعي الذاتي بحسب الطب النفسي:

في الطب النفسي، يمكن أن تكون فكرة الثقة في الحدس مشكلة معقدة تختلف باختلاف الفرد ووضعه المحدد، ومع ذلك، يمكن تطبيق بعض المبادئ العامة لمساعدة الأفراد على تحديد الوقت المناسب للثقة في حدسهم.

أحد المبادئ الأساسية في العلاج النفسي هو فكرة تنمية الوعي الذاتي، ويتضمن ذلك فهم عواطف المرء وأفكاره وسلوكاته، وتعلُّم الوثوق بتجربته الداخلية، وعندما يكون لدى الأفراد شعور قوي بالوعي الذاتي، فقد يكونون أكثر قدرة على الوثوق بغرائزهم الغريزية.

شاهد بالفديو: كيفية تدريب العقل على التخاطر الذهني

ما هو دور السياق والعواقب في استخدام الحدس؟

عامل هام آخر يجب مراعاته هو السياق الذي يتم فيه اتخاذ القرار، على سبيل المثال، إذا كان القرار مرتبطاً بموقف مألوف أو روتيني، فقد تكون الثقة في حدسك أمراً مناسباً، ومع ذلك، إذا كان القرار مرتبطاً بموقف معقد أو ينطوي على مخاطر عالية، فقد يكون من الأنسب اتباع نهج تحليلي وأكثر منطقية.

يؤكد العلاج النفسي أيضاً على أهمية النظر في العواقب المحتملة للقرار، فقبل الوثوق بحدس المرء، قد يكون من المفيد النظر في المخاطر والفوائد المحتملة للقرار وتقييم ما إذا كان القرار يتماشى مع قيم الفرد وأهدافه.

التقطيع الدقيق وقوة الحدس:

يشير مصطلح التقطيع الدقيق إلى القدرة على إصدار أحكام دقيقة بناءً على معلومات محدودة للغاية، ويجادل جلادويل بأنَّ أدمغتنا موصولة إلى شرائح رفيعة، وأنَّ هذه القدرة يمكن أن تكون مفيدة للغاية في اتخاذ قرارات سريعة وبديهية، على سبيل المثال، شارك في دراسة حيث وجد الباحثون أنَّ القضاة كانوا قادرين على التنبؤ بمعدلات العودة إلى الإجرام للمجرمين المُدانين بدقة مذهلة بمجرد النظر إلى وجوههم.

ما هي علاقة العواطف بالحدس؟

يقول مالكوم جلادويل إنَّ العواطف تؤدي دوراً حاسماً في اتخاذ القرارات البديهية، ويمكن أن تساعدنا عواطفنا على تقييم الموقف بسرعة وإصدار حكم بناءً على تجاربنا ومعتقداتنا السابقة، على سبيل المثال، يحكي جلادويل قصة عن رجلِ إطفاء كان لديه شعور بأنَّ أحد المباني على وشك الانهيار وأَمَر فريقه بالإخلاء، واتضح أنَّ إحساسه الغريزي كان صحيحاً، وتجنَّبوا الكارثة بصعوبة.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتقوية حدسك والاستفادة منه

الاعتماد على الحدس ومخاطر الأحكام المفاجئة:

يمكن أن يكون الحدس مفيداً، لكن يحذِّر جلادويل أيضاً من الاعتماد بشكل كبير على الأحكام السريعة، وفي بعض الحالات، قد لا تتوفر لدينا معلومات كافية لإجراء تقييم دقيق، أو قد تؤدي تحيزاتنا إلى التشويش على حكمنا، على سبيل المثال، يذكر دراسة بينت أنَّ الناس أكثر عرضة لتوظيف مرشح بناءً على عوامل سطحية مثل مظهرهم، حتى عندما كانت مؤهلاتهم غير متوفرة.

يقدِّم جلادويل بعض الاستراتيجيات لتحسين عملية صنع القرار لدينا، تتمثل إحدى الاستراتيجيات الرئيسة في ممارسة الاستماع الفعال والاهتمام بمشاعرنا الغريزية، كما يقترح البحث عن وجهات نظر وخبرات متنوعة لتوسيع حدسنا وتقليل تحيزاتنا.

كيف يمكننا التعامُل مع حدسنا بطريقة صحيحة؟

إليكم بعض الأفكار من كتاب "هدية الخوف: إشارات النجاة التي تحمينا من العنف" للكاتب جافين دي بيكر:

1. أهمية الاستماع إلى حدسنا:

يقول دي بيكر إنَّ حدسنا هو أهم أداة لدينا لحماية أنفسنا من العنف، ويشدد على أهمية الاستماع لمشاعرنا الغريزية والاهتمام بعلامات التحذير، حتى لو لم تكن منطقية، على سبيل المثال، يذكر قصة عن امرأة اقترب منها شخص غريب في موقف للسيارات وشعرت بإحساس قوي بالخطر؛ لقد استمعت إلى حدسها وتمكَّنت من تجنُّب موقف يحتمل أن يكون خطيراً.

2. فهم أنواع الخوف المختلفة:

يميز دي بيكر بين نوعين من الخوف؛ الخوف البديهي والخوف غير الضروري، فالخوف الحدسي هو شعورنا الغريزي الذي يخبرنا أنَّ شيئاً خاطئاً أو خطيراً سيحدث، في حين أنَّ الخوف غير الضروري يعتمد على التهديدات المتخيلة، ويقول إنَّ تعلُّم التعرف إلى الفرق بين هذين النوعين من الخوف يمكن أن يساعدنا على اتخاذ قرارات أفضل وتقليل قلقنا.

شاهد بالفديو: 5 نصائح ذهبيّة لتعزيز طاقة الدماغ

3. أهمية وضع الحدود:

يؤكِّد دي بيكر على أهمية وضع الحدود وفرضها في حياتنا الشخصية والمهنية، ويؤكد أيضاً أنَّنا من خلال توصيل احتياجاتنا وتوقعاتنا بوضوح، يمكننا تجنُّب المواقف الخطرة المحتملة وحماية أنفسنا من الأذى.

4. الانتباه إلى دور التنشئة الاجتماعية والثقافة:

يستكشف De Becker أيضاً الطرائق التي يمكن أن تؤثر بها التنشئة الاجتماعية والثقافة في قدرتنا على الوثوق بحدسنا وحماية أنفسنا من العنف، ويقول إنَّ المفاهيم الثقافية المتعلقة بأدوار الجنسين، وعلاقات السلطة، وشعور الضحية يمكن أن تجعل من الصعب على الناس الوثوق بمشاعرهم الغريزية والتحدث عندما يشعرون بالتهديد.

يقدِّم كتاب "هدية الخوف" حجة مقنعة لأهمية الثقة بحدسنا واتخاذ خطوات لحماية أنفسنا من العنف، وإنَّ رؤى وأمثلة De Becker تجعل الكتاب عملياً ومحفزاً للتفكير، كما أنَّ تركيزه على وضع الحدود والرعاية الذاتية مفيد بشكل خاص للقراء الذين يتطلعون إلى تحسين سلامتهم ورفاههم.

كيف يمكننا الاستفادة من حدسنا بأفضل طريقة ممكنة؟

إليكم أهم المعلومات والأفكار القيمة من كتاب "فن الاحتمال: تحويل الحياة المهنية والشخصية" من تأليف روزاموند ستون زاندر وبنجامين زاندر:

1. قوة الاحتمال:

يقول زاندر وزاندر إنَّ تبنِّي عقلية الاحتمال يمكن أن يغير حياتنا الشخصية والمهنية، ومن خلال التركيز على ما هو ممكن بدلاً مما هو صعب الحدوث، يمكننا الاستفادة من حدسنا وإبداعنا لتحقيق أهدافنا وإحداث تغيير إيجابي، ويطرح الكتاب أمثلة عن أفراد تغلبوا على تحديات تبدو مستعصية من خلال تبنِّي عقلية الاحتمال.

2. أهمية إعادة الصياغة:

يؤكد المؤلفون على أهمية إعادة الصياغة، أو تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى الموقف أو التحدي، ومن خلال إعادة صياغة منظورنا، يمكننا رؤية إمكانات وفرص جديدة للنمو، على سبيل المثال، يحكي لنا الكتاب قصةً عن أستاذ أعاد صياغة أخطاء مجموعة من الطلاب على أنَّها "إمكانية للتعبير عن الجمال" وألهمهم لتقديم أداء على مستوى أعلى.

إقرأ أيضاً: كيف يساعدك الحدس على اتخاذ القرارات المعقدة في عالم الأعمال؟

3. دور الحدس والإبداع:

يقول زاندر وزاندر إنَّ الحدس والإبداع هما أداتان حاسمتان لتحقيق أهدافنا وإحداث تغيير إيجابي، ومن خلال الاستفادة من حدسنا والسماح لأنفسنا بأن نكون مبدعين، يمكننا إيجاد حلول وأفكار جديدة ربما لم نفكر فيها بطريقة أخرى، ويقدِّم الكاتبان أمثلة للأفراد الذين استخدموا حدسهم وإبداعهم لتحقيق نجاح كبير في حياتهم الشخصية والمهنية.

4. أهمية التواصل:

يؤكد المؤلفان على أهمية التواصل في سعينا إلى تحقيق الاحتمالات، ويؤكدان أنَّنا من خلال بناء علاقات مع الآخرين ودعم أهداف بعضنا بعضاً، يمكننا إنشاء شبكة من الدعم والإلهام التي يمكن أن تساعدنا على تحقيق أحلامنا.

"فن الممكن" هو دليل ملهم وعملي لتبني عقلية جديدة وتحقيق أهدافنا، وقصص وأمثلة زاندر وزاندر تجعل الكتاب جذاباً، كما أنَّ تركيزهما على الحدس والإبداع والاتصال يقدِّم منظوراً جديداً للتطور الشخصي والمهني.

في الختام:

يمكن أن تكون الثقة في حدسنا مفيدة في العديد من المواقف، خاصة عندما يلزم اتخاذ القرار بسرعة، أو عندما تكون المخاطر منخفضة، ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بقرارات أكثر أهمية لها عواقب طويلة الأمد، فمن الضروري الاعتماد على التفكير القائم على الأدلة والتفكير النقدي.

من الضروري تحقيق التوازن بين حدسنا والتفكير العقلاني لاتخاذ قرارات مستنيرة وتحقيق نتائج ناجحة، كما يمكن أن يساعدنا إدراك تحيزاتنا وعمليات التفكير لدينا على تحديد متى نثق في حدسنا ومتى نعتمد على مصادر أخرى للمعلومات.




مقالات مرتبطة