متى يجب أن تبدأ بتقديم المنتورينغ لفريقك؟

يجب على جميع المديرين تقديم المنتورينغ لفريقهم نظراً لوجود فوائد لا يمكن إنكارها للمنتورينغ، ولكن هل تساءلتَ يوماً ما إذا كنتَ قد تأخَّرتَ كثيراً في استخدام برنامج منتورينغ؟ أو على النقيض من ذلك، ربما بدأتَ فريقاً جديداً لشركة ناشئة مثلاً وتعتقد أنَّه من السابق لأوانه تقديم برنامج منتورينغ؛ إذاً، هل هناك وقت مناسب؟ اكتشف ذلك في السطور التالية.



ما هو المنتورينغ؟

يجمع برنامج المنتورينغ بين الموظفين المعيَّنين حديثاً والمحترفين ذوي الخبرة حتى يتمكنوا من التواصل وتبادل الأفكار والخبرات وشبكات العلاقات، فهذا ليس اجتماعاً لمرة واحدة، وإنَّما علاقة طويلة الأمد تمتد لشهور أو حتى سنوات، حتى ينهي أحد الأطراف أو كلاهما التفاعل، وفي الواقع، غالباً ما يبقى المنتورز ومتلقُّو المنتورينغ على اتصال لفترة طويلة بعد مغادرة أحدهما أو كليهما للشركة.

إقرأ أيضاً: الفرق بين الكوتشينغ والمنتورينغ

فوائد المنتورينغ:

1. الإدارة المهنية:

يشهد العديد من الموظفين المحترفين الناجحين بأنَّهم وصلوا إلى قمة حياتهم المهنية بمساعدة كوتش أعمال أو مدير مهني؛ حيث يتمتع هؤلاء الأفراد بقدرة عالية في مساعدة العملاء على الارتقاء في السلم الوظيفي في الشركات، لكنَّهم يتقاضون أجوراً عالية.

المنتور هو نسخة مجانية من هذا المهني؛ فهو شخص مرَّ بتجربة مماثلة للتجربة التي يمر بها الموظف الأصغر سناً، ولديه شبكة علاقات ونصائح يساعدان على الوصول إلى القمة.

2. تحسين الفريق:

العمل الجماعي أمر جوهري لنجاح الشركة، وأفضل طريقة لتعزيزه هي تشجيع التواصل بين الموظفين، فعندما تُتاح اللقاءات بين الموظفين، فإنَّهم يتعرَّفون إلى بعضهم بعضاً، ويقيمون علاقات، ثمَّ يقدِّمون الأشخاص إلى أصدقائهم الحاليين داخل الشركة، وهذه طريقة رائعة لتعزيز التعاون وتمكين الموظفين من التعرُّف إلى بعضهم بعضاً وتعلُّم العمل معاً.

إقرأ أيضاً: كيف تجد منتوراً وتجعل علاقتك به ناجحة؟

ما هو أفضل وقت لتقديم المنتورينغ للموظفين؟

الآن بعد أن عرفتَ ما يستلزمه المنتورينغ والفوائد التي يقدِّمها، يجب تحديد أفضل وقت لتقديم المنتورينغ لفريقك، فقد تكون متحمساً للبدء، وتقديم هذه الميزة بعد التوظيف مباشرةً، ولكن على الأرجح هذا ليس الوقت المثالي؛ إذ يجب تكريس أول شهرين بعد انضمام الموظف المُعيَّن حديثاً إلى الفريق لعملية الإعداد وتعلُّم مهارات جديدة والتعرُّف إلى ثقافة الشركة، كما يجب ألا ترهق الموظف في هذا الوقت بفرص المنتورينغ بينما لا يزال يتعلم الأمور الأساسية عن الوظيفة، وكذلك لا يفوت الأوان لتقديم المنتورينغ، فمن الأفضل أن تبدأ بعد 3-6 أشهر من انضمام الموظف إلى مؤسستك، مما يمنحه الوقت لمعرفة ما إذا كانت الشركة تلبي احتياجاته، وبذلك لا تكون تجربة العمل تلك مضيعةً للوقت في حال قرَّر مغادرة الشركة بعد وقت قصير.

المصدر




مقالات مرتبطة