متى تصبح تكلفة النجاح باهظة؟

مثل العديد من المهنيين في مرحلة ما من حياتهم المهنية، انقلبت حياتي الشخصية رأساً على عقب، وهددت الفوضى بالانتقال إلى حياتي المهنية.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن ورائد الأعمال باولو ديلجادو (Paulo Delgado)، والذي يُحدِّثنا فيه عن تكلفة النجاح.

تصدَّرت لاعبة الجمباز الأمريكية سيمون بايلز (Simone Biles) عناوين الصحف مؤخراً عندما انسحبت من الألعاب الأولمبية للتركيز على صحتها النفسية، ثم فعل لاعب الكريكيت بن ستوكس (Ben Stokes) الشيء نفسه. لكم تمنيت لو أنَّ في إمكاني الحصول على إجازة باختياري؛ فلكوني أعمل وحدي، لا يكون قضاء يوم بعيداً عن العمل عندما يكون لديَّ الكثير من الأعمال خياراً متاحاً بالنسبة لي.

الجانب الآخر من حياة ستيف جوبز (Steve Jobs):

انتهيت من قراءة كتاب "السمكة الصغيرة" (Small Fry) الأسبوع الماضي، بقلم ليزا برينان جوبز (Lisa Brennan-Jobs)، الابنة الأولى لستيف جوبز (Steve Jobs).

لم أكن أعرف أبداً هذا الجزء من حياة ستيف جوبز (Steve Jobs)؛ حيث إنَّ قسوته المزعومة على ابنته صدمتني. لقد حقق مكانة أسطورية تقريباً في عالم الأعمال، وهو الموضوع الرئيس لمقالات لا حصر لها تعرض نصائحه الحكيمة في مجال الأعمال، واقتباساته المؤثرة التي أصبحت جزءاً من قانون ريادة الأعمال.

كنت أدرك أنَّ الكتاب قد يكون متحيزاً؛ لذلك قررت قراءة سيرة جوبز التي كتبها والتر إيزاكسون (Walter Isaacson)، بعد أن منحه جوبز الترخيص وأجرى معه عشرات المقابلات من أجلها.

يؤكد الكتاب الكثير ممَّا كتبته برينان جوبز (Brennan-Jobs)؛ لذلك، يمكن أن يكون الرجل قاسياً، لكنَّني أعلم أنَّ حياتي قد تحسنت تحسناً ملحوظاً بسببه؛ ربما ما كنت لأكون كاتباً اليوم لو لم أطبِّق رؤاه.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح من ستيف جوبز لتحقيق النجاح

الإعجاب بعملك مقابل حبه:

يسألني الناس السؤال التالي كثيراً: "هل تقوم بهذا النوع من المشاريع بدافع المال أم الحب؟"، وعادةً ما أجيب بأنَّني أحب فعل أيِّ شيء أكسب منه المال. لكنَّ الإعجاب بالعمل وحبه شيئان مختلفان، ولهما تأثيرات مختلفة تماماً في حالتي الذهنية؛ إذ إنَّ العمل الذي يعجبني يصرف انتباهي عنه، لكنَّ العمل الذي أحبه يرفع معنوياتي. ثم إنَّني عندما أقوم بعمل يعجبني، أفكر في كيفية دفع ثمن الأشياء التي تشتريها ابنتي، أمَّا عندما أقوم بعمل أحبه، مثل الكتابة، أؤمن في قلبي أنَّ العالم قد يصبح مكاناً أفضل لها بسبب ذلك.

هل فكَّر ستيف جوبز (Steve Jobs) بهذه الطريقة عندما كان يترك ابنته كل ليلة للذهاب إلى مكتبه والعمل بدلاً من قضاء الوقت معها؟ إذا سألنا شخصين عمَّا إذا كان قد فعل الشيء الصحيح من خلال قضاء الكثير من الوقت في العمل الذي يحبه، فسنحصل على إجابتين مختلفتين.

تكشف برينان جوبز (Brennan-Jobs) في كتابها، عن مشهد والدها وهو يعتذر إليها حين كان على فراش الموت وهو يبكي. لكن، هل كان سيتصرف بشكل مختلف لو أتيحت له الفرصة لذلك؟

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتحب عملك وتخلص له

معادلة التوازن بين الحياة الشخصية والعمل مهزلة:

المعادلة التي أستخدمها لدفن نفسي في عملي هي أنَّ "العمل = توفير المال لعائلتي"؛ إذ إنَّني إن لم أطوِّر عملي، فسوف يعانون. أليس كذلك؟

لكن ألا يعانون بالقدر نفسه إن لم أكن معهم عندما يحتاجون إلي؟

هذه هي المعاناة المستمرة التي يجب أن يواجهها المهنيون ورواد الأعمال في حياتهم، وأعتقد أنَّه لا توجد إجابة بسيطة لذلك.

معادلة التوازن بين الحياة والعمل ليست سهلة؛ إذ إنَّها أشبه بمعادلات الفيزياء النووية التي تمتد صفحات عدة، ولكن أيضاً مع متغيرات تتبدل باستمرار. وبالنسبة إلينا نحن الآباء، فإنَّ الاختيار بين لعب كرة القدم مع أطفالنا وعقد صفقة ضخمة، يمثل معادلة صعبة الحل بسبب أهمية كلا الخيارين.

إقرأ أيضاً: تخلص من التوازن بين العمل والحياة وتبن فكرة الانسجام بينهما

نحن نقرأ قصصاً عن أشخاص تركوا وظائفهم لتربية أطفالهم، وهذه القصص يتم الثناء عليها أو انتقادها، لكن مَن نحن لنحكم على ما يعدُّه الآخرون التوازن الصحيح بين العمل الشخصية بالنسبة إليهم؟

أتذكَّر حديثاً أجريته مع أحد عملائي ذات مرة؛ حيث كان يعرض عليَّ الكثير من العمل، وكانت زوجتي من المقرر أن تلد في أيِّ يوم، فقلت له: "انظر، إذا وُلد ابني، فلن أتمكن من العمل"، فأجاب قائلاً: "باولو، إنَّني أهنئك، لكنَّني بحاجة إلى العمل، وسأوظف شخصاً آخر إن لم تتمكن من القيام بذلك"؛ فهو لم يكن أباً.

قلت له: "آسف. لكن إذا وُلد ابني، فإنَّ مشروعك عليه أن ينتظر؛ لذا اقبل أو ارفض"، فقبل، ثم أصبح من أهم عملائي.

لكن لو كنت في وضع مالي أكثر صعوبة، ما كنت لأكون واثقاً من خياري ذاك؛ فخياراتنا الخاصة بالعمل والحياة الشخصية لها علاقة كبيرة باللحظة التي نتخذها فيها، وقد لا يكون الخيار الذي اتخذناه اليوم هو الخيار الصحيح غداً.

إنَّ القراءة عن حياة ستيف جوبز (Steve Jobs) مثيرة للاهتمام؛ لأنَّه كان شخصية عامة أثَّرت فينا جميعاً. لكنَّ الحكم بنجاحه أو فشله أمر مستحيل، كما أنَّ هذا ليس من حقنا، ما دام قد اتخذ خياراته، وكان هو الشخص الذي تحمَّل عواقبها.

بالنسبة إلي، التوازن بين العمل والحياة الشخصية هو ببساطة، القيام بأفضل ما يمكنني فعله في الوقت الحالي، والثقة بأنَّني سأقوم بعمل أفضل في المرة القادمة إن ارتكبت خطأ؛ إذ إنَّني في النهاية، أعلم أنَّي سأقسو في حكمي على حياتي أكثر من أيِّ شخص آخر.

المصدر




مقالات مرتبطة