ماهي تجهيزات عيد الأضحى وكيف نستعد له؟

أيامٌ قليلة ويهلّ علينا عيد الأضحى المبارك، هذا العيد الذي ينتظره جميع المسلمين في العالم ليستمتعوا بطقوسه وأجوائهِ الرائعة، فيما يلي سنتعرف وبشكلٍ مفصّل عن أهم تجهيزات عيد الأضحى المبارك، وطرق الاستعداد له.



ما هو عيد الأضحى ولماذا سمي بهذا الإسم؟

يُصادف عيد الاضحى يوم 10 من ذي الحجة وبعد انتهاء وقفة يوم عرفة، هذا اليوم الذي يقف به الحجاج لأداء مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذي الحجة، ومدته الفعليّة 4 أيّام، وقد سُمي عيد الأضحى بهذا الاسم نسبةً لقصة سيدنا ابراهيم عليه السلام الذي أراد ذبح إبنهِ اسماعيل عليه السلام، كما شاهد نفسه يفعل في الرؤيا امتثالاً لأمر الله تعالى، ولكن الله عز وجل فداه بكبش ذبحهُ سيدنا ابراهيم تقرباً إلى الله تعالى. 

الاستعداد لعيد الأضحى:

تختلف استعدادات عيد الأضحى من بلد إلى آخر، ولكن بشكل عام تشمل الاستعدادات ما يلي:

  • التحضير للأضحية: وهو أهم استعداد للعيد، حيث يقوم المسلمون بذبح الأضاحي في يوم العيد تقرباً إلى الله تعالى. ويبدأ الاستعداد للأضحية قبل العيد بشراء الأضحية، ثم تجهيزها للذبح.
  • شراء الملابس الجديدة: يحرص المسلمون على شراء الملابس الجديدة للعيد، وذلك لإظهار البهجة والسرور بهذه المناسبة.
  • تنظيف المنزل وتزيين الشوارع: يحرص المسلمون على تنظيف المنزل وتزيين الشوارع قبل العيد، وذلك لإظهار الفرحة والاستعداد للعيد.
  • إعداد الطعام والشراب: يحرص المسلمون على إعداد الطعام والشراب قبل العيد، وذلك لإطعام الفقراء والمحتاجين.
  • زيارة الأهل والأصدقاء: يحرص المسلمون على زيارة الأهل والأصدقاء في العيد، وذلك للتهنئة وتبادل الهدايا.

تجهيزات عيد الأضحى:

1. شراء لوازم الأضحية:

من الضروري أن تقوم بشراء الأدوات المخصصة لذبح الأضحية كشراء السكين، ومستلزمات الشواء، والأكياس المخصصة لحفظ اللحوم التي تود توزيعها إلى الأقارب والمحتاجين.

اقرأ أيضاً: ماهي شروط المُضحّي ووقت الأضحيّة

2. تنظيم أمور توزيع الأضحية:

ويتم هذا عن طريق تحضير ورقة أو قائمة يُسجل فيها أسماء الأشخاص الذين تود توزيع الأضحية عليهم، ومكان سكنهم، على أن يذهب قسم منها إلى الأقارب والجيران، وقسم آخر إلى الفقراء والمحتاجين.

3. شراء حاجات العيد والملابس:

لا تكتمل فرحة العيد إلّا بعد شراء ملابس العيد الجديدة التي تساهم بإدخال البهجة والسرور إلى قلوب الكبار والصغار، لهذا عليك أن تبدأ باختيار الملابس قبل حلول موعد عيد الأضحى بإسبوع على الأقل، وذلك لكي يتثنى لك الوقت المناسب لاختيار ما يُناسبك ويُناسب أفراد عائلتك.

4. شراء حلويات العيد:

من الضروري أن تبدأ بإعداد أو شراء الحلويات الخاصة بعيد الأضحى، وذلك لكي تقدمها لكل الأشخاص الذين سيزوروك في منزلك، وأن تحضر الأطباق المميزة لتقديم تلك الحلويات والسكاكر بطريقةٍ مميزة وساحرة، كما وعليك أن تحضر القهوة  المخصصة لضيوف عيد الأضحى.

اقرأ أيضاً: وصفات لتحضير حلويات عيد الأضحى المميزة

5. تنظيف المنزل:

يجب عليك أن تنظف منزلك بشكلٍ جيد استقبالاً لهذا العيد المبارك، وذلك عن طريق تنظيف الأثاث، وتوزيع الديكورات الأنيقة، والزهور أو النباتات الخضراء التي تضفي على المنزل طاقةً إيجابيّةً رائعة، بالإضافة لرش العطور المنعشة.

اقرأ أيضاً: أفكار بسيطة لتنظيف المنزل وتهويته بشكل سليم

6. تزيين الشوارع:

لكي تستقبل عيد الأضحى بشكلٍ لائقٍ وجميل، ننصحك بأن تضع الزينة الأنيقة في أرجاء شوارع المدينة وشرفات المنازل، هذه الزينة التي تساعد على بث السعاة في نفوس كل من يراها.

مستلزمات عيد الاضحى:

تختلف مستلزمات عيد الأضحى من بلد إلى آخر، ولكن بشكل عام تشمل المستلزمات ما يلي:

1- الأضحية:

وهي أهم مستلزمات العيد، حيث يقوم المسلمون بذبح الأضاحي في يوم العيد تقرباً إلى الله تعالى. وتشمل مستلزمات الأضحية ما يلي:

  • الحيوان المراد ذبحه: ويمكن أن يكون خروفاً أو بقرةً أو جملاً.
  • السكاكين والمعدات اللازمة للذبح.
  • أكياس لحوم الأضحية.

2- الملابس الجديدة:

يحرص المسلمون على شراء الملابس الجديدة للعيد، وذلك لإظهار البهجة والسرور بهذه المناسبة. وتشمل مستلزمات الملابس الجديدة ما يلي:

  • الإكسسوارات.
  • الأحذية والحقائب.
  • ملابس للرجال والنساء والأطفال.

3- الطعام والشراب:

يحرص المسلمون على إعداد الطعام والشراب قبل العيد، وذلك لإطعام الفقراء والمحتاجين. وتشمل مستلزمات الطعام والشراب ما يلي:

  • اللحوم والأطباق الرئيسية.
  • الحلويات والمشروبات.

4- العطور والهدايا:

يحرص المسلمون على شراء العطور والهدايا لأحبائهم في العيد، وذلك لإظهار المحبة والتقدير. وتشمل مستلزمات العطور والهدايا ما يلي:

  • العطور بأنواعها.
  • الهدايا العينية والمعنوية.

5- الزينة:

يحرص المسلمون على تزيين منازلهم وشوارعهم قبل العيد، وذلك لإظهار الفرحة والاستعداد للعيد. وتشمل مستلزمات الزينة ما يلي:

  • الفوانيس والزينة المضيئة.
  • البالونات والورود.

وأخيراً نتمنى منك عزيزنا أن تلتزم بتطبيق هذهِ النصائح والتعليمات المهمة أثناء استقبالك لعيد الأضحى المبارك، وذلك لكي تستمع وعائلتك بطقوسهِ الجميلة وعاداته الرائعة. وعيد أضحى مبارك للجميع.




مقالات مرتبطة