ما هي فوائد الطبيعة على صحة سكان المدن؟

وفقاً لدراسة حديثة فإنَّ المتنزه في جوارك قد يُحسِّن صحتك؛ إذ يوضح القائمون على الدراسة كيف يساعد الخروج إلى الطبيعة على تحسين نشاطك الجسدي، ومن ثم الصحة عموماً.



يتكلَّف الاقتصاد الأمريكي سنوياً ما يقارب 117 مليار دولار في مجال الرعاية الصحية؛ والسبب في هذا هو قلَّة النشاط البدني الذي يتسبب بما يقارب 3.2 مليون حالة وفاة على مستوى العالم.

وعلى الرغم من أنَّ فوائد الطبيعة على صحة الإنسان هو أمر بديهي، إلَّا أنَّ الدراسة الحديثة تسد فجوة هامة في فهم كيف يمكن لإنشاء بيئات خضراء في المدن أن يساعد على زيادة رفاهية الإنسان عموماً.

قال "روي ريمي" (Roy Remme)؛ وهو باحث ما بعد الدكتوراه وكبير الباحثين في الدراسة: "على مدار العام الماضي وفي ظل الإغلاق المفروض بسبب الجائحة، فقد تعلمنا كيف يمكن أن يكون قضاء الوقت في الهواء الطلق أمراً مفيداً على صعيد الصحة النفسية والجسدية وخاصةً لسكان المدن، ونحن نريد مساعدة الأشخاص المسؤولين عن تنظيم المدن على فهم أنَّ إشادة المساحات الخضراء في الأماكن المناسبة، تُتيح للجميع الاستفادة من الطبيعة".

توفر المساحات الخضراء في المدينة الظلال التي تغطي الشوارع وتمنح البرودة، وهي أيضاً بيئة آمنة للحشرات التي تقوم بعملية تلقيح النباتات، بالإضافة إلى أنَّ المساحات الخضراء تمتص مياه الأمطار؛ وهذا يُقلِّل الفيضانات.

في مجال الصحة يكون مفهوماً أنَّ النشاط البدني يُحسِّن صحة الإنسان، ولكن كيف يمكن أن تُحسِّن الطبيعة من النشاط البدني فهو أمر لم تُفهَم آليته إلى الآن.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح ذهبية لتوليد الطاقة الإيجابية

الفوائد المتعددة للطبيعة على صحة سكان المدن:

جمع الباحثون الذين أجروا الدراسة في "الأكاديمية الوطنية للعلوم" (the National Academy of Sciences) المعلومات التي نتجت عن أبحاث الصحة العامة خلال عقود عدَّة مع ما يملكونه من معلومات حول فوائد الطبيعة للناس الذين يعيشون في المدن.

وقد فكروا كيف يمكن أن تدعم المساحات الخضراء نشاطات مثل الركض واصطحاب الكلب في نزهة أو ركوب الدراجات والبستنة وغيرها، بالإضافة إلى أنَّهم أخذوا في حسبانهم عوامل أخرى مثل المسافة التي تفصل بين البناء والمساحات الخضراء ومشاعر الأمان، وإمكانية فهم كيف يمكن لهذه العناصر أن تزيد من الفوائد التي تمنحها الطبيعة للناس.

وأنشأ الفريق إطار عمل نموذجي يتضمن جميع التفصيلات التي يمكن أن تُفسر الفوائد الصحية للمساحات الخضراء في المدن، آخذين في الحسبان كل التفاصيل بدءاً بالأشجار التي تصطف على جانبي الطريق إلى المتنزهات والواجهات المائية.

ومن خلال هذا الإطار اكتشف الباحثون مثلاً أنَّ الناس يمكن أن يختاروا المشي لمسافات أطول للاستمتاع بحديقة مليئة بالأزهار، أو مثلاً قد يختارون ركوب الدراجة في طريقهم إلى العمل لكي يتمكنوا من سلوك الطريق الذي يطل على نهر؛ وبهذا فَهُم يجنون فوائد النشاط البدني نتيجة رغبتهم في الاستمتاع بهذه المناظر الطبيعية.

في مدينة "أمستردام" (Amsterdam) يُنفِّذ مخططو المدينة حالياً خطة بنية تحتية خضراء، واستعمل الباحثون المدينة كدراسة حالة افتراضية، وطبقوا على هذه الحالة إطار العمل الذي وضعوه؛ وذلك بهدف فهم كيف يمكن أن تؤثر هذه البنية التحتية الخضراء في النشاط البدني لسكان المدينة، كما نظر الباحثون في التأثيرات في مجموعات سكانية مُحددة مثل الشباب وكبار السن والأشخاص ذوي الدخل المحدود.

ويُوضح هذا المثال كيف يمكن أن تستفيد أيَّة مدينة من بناء المساحات الخضراء لتحسين النشاط البدني ومن ثم صحة الإنسان.

سوف يُستثمَر البحث كأساس لنموذج صحي جديد في "برنامج مشروع المدينة الطبيعية" (Natural Capital Project)؛ وهو مشروع يعتمد على أدوات مجانية ومصادر مفتوحة ويهدف إلى تحديد مفُصَّل للفوائد التي توفرها الطبيعة للناس.

وقد استُخدِمَ البرنامج مؤخراً للحصول على معلومات تخص تقييمات لـ 775 مدينة أوروبية؛ وذلك بهدف فهم جدوى اللجوء إلى الحلول القائمة على الطبيعة لمعالجة تغيرات المناخ.

في النهاية سيكون برنامج النموذج الصحي الجديد مُتاحاً لمُخططي المدن والمستثمرين وأي شخص مهتم بالأدوات الجديدة التي تخص الاستثمار ببناء المساحات الخضراء في المدن.

فوائد الطبيعة متعددة ويمكنها دعم الصحة المعرفية والعاطفية والنفسية فضلاً عن الصحة البدنية.

أظهرَ مشروع المدينة الطبيعية العديد من الروابط بين الصحة والطبيعة، ولكن كشف البحث الجديد عن لغز العلاقة بين النشاط البدني والطبيعة.

تقول "غريتشن ديلي" (Gretchen Daily) رئيسة فريق البحث ومدير "مشروع ستنافورد ناتشورال كابيتال" (Stanford Natural Capital Project): "إنَّ التمتع بالطبيعة يعزز الذاكرة والانتباه والإبداع، بالإضافة إلى السعادة والمشاركة الاجتماعية والإحساس بمعنى الحياة، وتكون فوائد الطبيعة في تعزيز النشاط البدني غير مفاجئة، إلَّا أنَّ الفوائد المرتبطة بها من تقليل الإصابة بمرض السرطان إلى تحسين التمثيل الغذائي والوظائف الأخرى أمر مدهش حقاً".

إقرأ أيضاً: فوائد الخروج وقضاء الوقت في الهواء الطلق

العمل على بناء مساحات خضراء في المدن:

نظراً لأنَّ عالمنا يصبح حضرياً أكثر ومُتمدناً أكثر، فإنَّ الوصول إلى المساحات الخضراء يزداد صعوبة خاصةً بالنسبة إلى المجتمعات المُثقلة بالأعباء؛ لذلك يكون من الضروري تحديد الأماكن التي تفتقر فيها المجتمعات إلى مساحات خضراء في المدن، ثمَّ العمل على إنشاء هذه المساحات.

يُوفِّر العمل على هذا النحو فرصاً رائعة للناس من أجل تحسين صحتهم، ويأمل الباحثون أن توفر الدراسة الجديدة لمُخططي المدن فهماً أشمل للفوائد التي يمكن أن توفرها الطبيعة لمجتمعاتهم.

قالت "آن جويري" (Anne Guerry) عضو فريق البحث: "إنَّ هدفنا النهائي هو إنشاء مدن أكثر صحة وإنصافاً واستدامة، وبحثنا قابل للتنفيذ ويجعلنا أقرب إلى تحقيق هذا الهدف".

المصدر




مقالات مرتبطة