ما هي شروط الدراسة في روسيا للجزائريين وما هي تكاليفها وما هي فيزتها؟

يستطيع الطلاب الأجانب من أنحاء العالم كله، ومن ذلك الطلاب الجزائريين، الحصول على تعليم عالٍ في الجامعات الروسية؛ وذلك في مجموعة واسعة من التخصصات التعليمية، مثل الطب والهندسة وعلوم الكمبيوتر واللغويات وغيرها، وللحصول على المعلومات الكاملة بشأن كيفية اختيار التخصص والبرنامج التعليمي، وكيفية التحضير وتقديم الوثائق والتسجيل في الجامعة، يمكن قراءة هذا المقال عن شروط الدراسة في روسيا للجزائريين وتكاليفها وفيزتها.



تُعدُّ العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر وروسيا الاتحادية قوية، وتتطور باستمرار في مجالات مثل النفط والغاز والطاقة والتعليم؛ إذ تقدم روسيا المساعدة للجزائر في مجال إعداد المهندسين العاملين في قطاع الطاقة النووية، وتزداد شعبية التعليم العالي الروسي بين الشباب الجزائري يوماً بعد يوم، ويأتي عامل التكلفة المعقولة للدراسة بصفته سبباً هاماً لهذا الاهتمام، وبذلك فإنَّ خيار الدراسة في روسيا للطلاب الجزائريين هو خيار موفق.

متى يبدأ التسجيل في الجامعات الروسية؟

تتطلب الدراسة في روسيا للجزائريين منهم التقيد بمواعيد التسجيل في الجامعات الروسية؛ إذ تختلف مواعيد التسجيل في الجامعات الروسية بحسب الجامعة والبرنامج الأكاديمي المختار.

عادةً ما يبدأ التسجيل في الجامعات الروسية في وقت مُبكر من العام الأكاديمي الجديد، وعلى الأغلب يبدأ في شهر يوليو أو أغسطس، ومع ذلك يُرجى ملاحظة أنَّ بعض الجامعات قد تفتح فترة التسجيل لفترة أطول، بينما قد تكون في جامعات أخرى فترة التسجيل قصيرة.

من الهام عند التخطيط للدراسة في الجامعات الروسية البحث عن المواعيد المحددة للتسجيل في الجامعات المختلفة والتقدم للتسجيل في الوقت المناسب، كما ينصح بالتواصل مع الجامعات المختارة للحصول على معلومات محدثة بشأن مواعيد التسجيل والإجراءات المطلوبة.

ما هي الوثائق اللازمة للجزائريين للالتحاق بالجامعة؟

تتطلب الدراسة في روسيا للجزائريين تجهيز وثائق عديدة لازمة للالتحاق بالجامعة هناك، وتتضمن هذه الوثائق إرسال نسخة من جواز السفر والشهادة التعليمية والوثيقة الصحية واستمارة الطلب الكاملة والصورة إلى لجنة القبول في الجامعة.

لا تتطلب الدراسة في روسيا للجزائريين تصديقاً أو وضع ختم الأبوستيل على الوثيقة التعليمية، وتتباين متطلبات الوثائق المطلوبة في المؤسسات التعليمية المختلفة؛ لذلك يجب تحديد هذه المتطلبات مُسبقاً، ويمكن أن تشمل متطلبات الدراسة في روسيا للجزائريين وثائق مثل شهادات اللغة والخبرات العملية وغيرها من الوثائق الهامة؛ لذلك يجب التأكد من متطلبات الوثائق المحددة لكل مؤسسة تعليمية.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

تكاليف الدراسة في روسيا للجزائريين:

يمكن للطلاب الجزائريين الدراسة في روسيا على أساس تعاقدي أو على حساب الميزانية العامة، ويُعدُّ الخيار الأول أي الدراسة على أساس تعاقدي، خياراً ممتازاً؛ إذ تكون تكلفة التعليم في الجامعات الروسية أقل بكثير ممَّا هي عليه في جامعات أوروبا وأمريكا، إضافةً إلى ما تتمتع به هذه الجامعات من جودة عالية للتعليم، وتُعدُّ التخصصات الطبية من أكثر التخصصات المرغوبة.

تتراوح تكلفة البرامج التعليمية في هذه التخصصات من 846,153 إلى 500,292 روبل في السنة؛ أي ما يعادل 3080-7800 دولاراً أمريكياً؛ إذ تستغرق دراسة الطب على الأقل ست سنوات.

يمكن دراسة الطب في جامعات روسية عديدة مرموقة، مثل جامعة موسكو الحكومية الطبية، والجامعة الروسية لصداقة الشعوب، وجامعة الشرق الأقصى الاتحادية، وجامعة قازان الاتحادية، وجامعة نيجني نوفغورود الحكومية، وجامعة البلطيق الاتحادية التي تحمل اسم إيمانويل كانط، إضافة إلى جامعات أخرى عديدة.

أما تكاليف الدراسة في التخصصات المتعلقة بالاقتصاد والإدارة في روسيا فتتراوح من 970,120 إلى 500,000 روبل في السنة؛ أي ما يعادل 1860-7690 دولاراً أمريكياً.

تتوفر هذه البرامج في جامعات روسية عديدة مثل المدرسة العليا للاقتصاد وجامعة جنوب الأورال الحكومية وجامعة سيبيريا الاتحادية وغيرها، كما يحظى تخصص هندسة الطاقة النووية بشعبية كبيرة، وتتراوح أسعار البرامج في هذا التخصص من 224,112 إلى 580,632 روبل في السنة؛ أي ما يعادل 1730-9730 دولاراً أمريكياً.

يمكن الحصول على التعليم في هذا التخصص في جامعات روسية عديدة، مثل الجامعة الوطنية للبحوث النووية معهد موسكو لهندسة الفيزياء، وجامعة تومسك للتكنولوجيا التطبيقية (البوليتكنيك وجامعة سانت بطرسبرغ للهندسة التطبيقية (البوليتكنيك) التي تحمل اسم بطرس الأكبر، وغيرها من الجامعات الأخرى.

تتراوح تكلفة الدراسة في برامج تكنولوجيا المعلومات من 122,000 إلى 370,000 روبل في السنة؛ أي ما يعادل 1880-5690 دولاراً أمريكياً، وتتاح هذه البرامج في جامعات روسية عديدة، مثل معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا، وجامعة سانت بطرسبرغ الكهروتقنية "ال إيه تي أي"، وجامعة سانت بطرسبرغ الوطنية لأبحاث تكنولوجيا المعلومات والميكانيكا والبصريات، وجامعة تومسك الحكومية، والجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية وغيرها من الجامعات.

تتراوح تكاليف الدراسة في البرامج المتعلقة بالبناء في روسيا من 430,134 إلى 305,000 روبل في السنة؛ أي ما يعادل 2070 دولاراً إلى 4690 دولاراً أمريكياً.

يمكن التسجيل في هذه البرامج في جامعات روسية عديدة، مثل جامعة سانت بطرسبرغ للعلوم التطبيقية (البوليتكنيك) التي تحمل اسم بطرس الأكبر، وجامعة الشرق الأقصى الاتحادية، وجامعة جنوب الأورال الحكومية، وجامعة الأورال الاتحادية.

تتراوح أسعار البرامج اللغوية من 120,000 إلى 500,000 روبل في السنة؛ أي ما يعادل 1850-7690 دولاراً أمريكياً، ويمكن الحصول على التعليم في مثل هذه البرامج في جامعات روسية عديدة مثل المدرسة العليا للاقتصاد، وجامعة نيجني نوفغورود الحكومية والجامعة الروسية لصداقة الشعوب، وجامعة البلطيق الاتحادية التي تحمل اسم إيمانويل كانط، وغيرها من الجامعات الأخرى.

إقرأ أيضاً: 5 طرق لادخار المال أثناء الدراسة في الجامعة

الدراسة على حساب حكومة روسيا الاتحادية:

أما عن تكاليف الدراسة في روسيا للجزائريين مجاناً، فيمكن للطلاب الدراسة على حساب حكومة روسيا الاتحادية من خلال المشاركة في إحدى المسابقات التعليمية الدولية التي تُقام سنوياً.

تُنظَّم هذه المسابقات في تخصصات ومجالات عديدة، وهذا يتيح للفائزين الحصول على مزايا مختلفة، ومن ذلك النقاط الإضافية وتسجيل خارج المنافسة، وبالنسبة إلى الطلاب المتقدمين لدراسة البكالوريوس يستطيعون المشاركة في مثل هذه المسابقات، مثل أولمبياد الشباب في المدرسة العليا للاقتصاد، وأولمبياد الفيزياء والرياضيات ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا "فيزتيخ"، وأولمبياد المسابقات التعليمية في علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة سانت بطرسبرغ الوطنية لأبحاث تقنيات المعلومات والميكانيكا والبصريات وغيرها من الجامعات، أما بالنسبة إلى الطلاب المتقدمين لدراسة الماجستير فيستطيعون المشاركة في Open Doors: Russian Scholarship Project، الذي تنظمه رابطة "الجامعات الدولية".

منحة الدراسة في روسيا للجزائريين:

يمكن للطلاب المتقدمين الجزائريين الحصول على مِنح دراسية حكومية للدراسة في الجامعات الروسية؛ إذ تُخصِّص حكومة روسيا الاتحادية 15,000 مقعداً دراسياً للطلاب الأجانب في كل عام.

حصلت الجزائر في عام 2018/ 2017 على 50 منحة دراسية للحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالقبول على أساس منحة دراسية، ويتعين على الطلاب الاتصال بسفارة روسيا الاتحادية في الجزائر؛ وذلك للحصول على الإرشادات اللازمة والإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بالتقديم والاختيار والإجراءات اللازمة.

ملف فيزا الدراسة في روسيا للجزائريين:

يجب على المواطنين الجزائريين تقديم المستندات الآتية للحصول على فيزا دراسة في روسيا للجزائريين:  

  1. استمارة طلب التأشيرة المعبأة بالكامل وموقعة.
  2. جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 18 شهراً، ويجب أن يحتوي على مساحتين فارغتين على الأقل.
  3. صورة شخصية حديثة بالأبعاد المطلوبة.
  4. قبول من الجامعة الروسية المعتمدة يؤكد قبولك في البرنامج التعليمي.
  5. شهادة ثانوية أو مؤهل دراسي يثبت أهليتك للدراسة في الجامعة المختارة.
  6. شهادة صحية تُثبت عدم إصابتك بأمراض مُعدية.
  7. تأمين صحي يغطي فترة الإقامة في روسيا.
  8. إثبات الموارد المالية اللازمة للإقامة والدراسة في روسيا.

تُقدِّم هذه المستندات للسفارة الروسية في الجزائر، ويرجى التأكد من إجراء الإجراءات اللازمة، ومن ذلك تقديم طلب التأشيرة قبل موعد الدراسة المحدد.

هل شهادة الطب في روسيا مُعترف بها في الجزائر؟

نعم، تعترف الجزائر بشهادات الطب الصادرة عن الجامعات الروسية وتَعدُّها صالحة للتمريض في الجزائر، ومن الهام الإشارة إلى أنَّه قد توجد بعض الإجراءات والمتطلبات الإضافية التي يجب الالتزام بها لتحويل الشهادة والحصول على الترخيص اللازم لممارسة الطب في الجزائر.

يُنصَح الطلاب الجزائريون الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الروسية بالحصول على المعلومات الدقيقة والشاملة بشأن المتطلبات المحددة للاعتراف بالشهادات في الجزائر، من السفارة الجزائرية في روسيا أو من الجهات المختصة في الجزائر.

إقرأ أيضاً: كيف تنظم وقتك خلال فترة الدراسة الجامعية وتحقق النجاح

كم تبلغ تكلفة المعيشة للطلاب في روسيا؟

تختلف تكلفة المعيشة للطلاب الجزائريين في روسيا بحسب المدينة التي يختارون الدراسة فيها ونوعية السكن ونمط المعيشة الذي يفضلونه، ومن الهام الإشارة إلى أنَّ تكاليف المعيشة في المدن الكبرى في روسيا، مثل موسكو وسانت بطرسبرغ تكون أعلى من المدن الأصغر حجماً.

مع ذلك يمكن للطلاب الجزائريين تقدير تكلفة المعيشة نحو 300-500 دولاراً أمريكياً شهرياً، وتشمل هذه التكاليف نفقات السكن والغذاء والمواصلات والنشاطات الترفيهية والمصروفات الأخرى، ويجب أن يضاف إلى ذلك تكلفة الرسوم الدراسية وتكاليف السفر إلى روسيا والتأمين الصحي وأي مصروفات إضافية.

يجب على الطلاب الجزائريين الذين يخططون للدراسة في روسيا الاتصال بالجامعات المعنية، للحصول على معلومات أكثر دقة بشأن تكلفة المعيشة والإقامة في المدينة التي يرغبون في الدراسة فيها.

شاهد بالفديو: 9 طرق للحفاظ على التركيز أثناء الدراسة

شروط الفيزا للدراسة في روسيا للجزائريين:

يتطلب الحصول على تأشيرة الدراسة في روسيا للجزائريين الراغبين في الدراسة في روسيا الاتصال بالسفارة الروسية في الجزائر، وتقديم مجموعة من الوثائق والإجراءات المطلوبة، وتشمل الشروط الأساسية ما يأتي:

1. قبول من جامعة روسية:

يجب أن يكون لدى الطالب قبولاً رسمياً من جامعة روسية قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الدراسة.

2. جواز سفر صالح:

يجب أن يكون لدى الطالب جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 18 شهراً من تاريخ السفر.

3. استمارة طلب تأشيرة:

يجب على الطالب تعبئة استمارة طلب تأشيرة الدراسة، والتي يمكن الحصول عليها من موقع السفارة الروسية في الجزائر.

4. صور شخصية:

يجب تقديم صور شخصية حديثة.

5. شهادة اللغة الروسية:

يجب تقديم شهادة اللغة الروسية إذا دُرِّس البرنامج التعليمي باللغة الروسية.

6. تأمين صحي:

يجب أن يكون لدى الطالب تأمين صحي صالح يغطي الفترة الزمنية التي سيقضيها في روسيا.

7. دفع الرسوم:

يجب على الطالب دفع رسوم التأشيرة ورسوم الخدمة المطلوبة.

يجب على الطلاب الجزائريين الاتصال بالسفارة الروسية في الجزائر للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً، بشأن شروط تأشيرة الدراسة والوثائق المطلوبة والإجراءات المتعلقة بالحصول عليها.

في الختام:

تُعدُّ الدراسة في روسيا للجزائريين خياراً ممتازاً، فإضافةً إلى ما تمتاز به الجامعات الروسية من مميزات تعليمية، فإنَّ تكلفة الدراسة في روسيا تُعدُّ أقل من تكاليف الدراسة في باقي الدول الأوروبية.




مقالات مرتبطة