ما هي خاصية تويتر سيركل Twitter Circle وكيف يمكن الإفادة منها؟

هل سمعتَ عن خاصية "تويتر سيركل" (Twitter Circle)؟ هل تبحث عن وسيلةٍ تسمحُ لك بتحديد دائرة معارفك وتضييق جمهورك ومشاركة أفكارك مع أشخاص محددين؟ هذا ما توفره لك تلك الخاصية، ونستعرض أدناه مزيداً من المعلومات عنها وعن كيفية عملها؟ وكيفية استخدامها؟



خاصية تويتر سيركل (Twitter Circle):

خاصية تويتر سيركل (Twitter Circle) هي ميزة في تويتر تسمح للمستخدمين بإرسال تغريدات إلى أشخاص محددين فقط ومشاركة أفكارهم معهم، حيث تُحدِّد دائرة معارف المستخدم، وتقصر الرد على التغريدات والتفاعل معها على الأشخاص المحددين ضمن دائرة المستخدم التي يتراوح عدد الأشخاص فيها من 1 إلى 150 شخصاً.

استُلهِمَت فكرة خاصية (Twitter Circle) من (Chirpty)؛ لكنَّها تستخدم خوارزمية مختلفة مع دقة /عمق محسَّن لحساب المشاركة وإنشاء دائرة تفاعل (Twitter)؛ لذا يمكن عدُّها بديلاً عن (Chirpty).

بدأ اختبارُ تلك الخاصية في شهر مايو، وكان لها تأثير إيجابي إلى حدٍّ كبير، وفي الوقت الحالي هي الميزة الأكثر طلباً في تويتر على كل من أجهزة أندرويد وios.

شاهد بالفيديو: إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

كيف تعمل (Twitter Circle)؟

تعمل خاصية تويتر سيركل (Twitter Circle) من خلال الحصول على إبداءات الإعجاب والتغريد وتغريدات المستخدمين الآخرين، ثمَّ تستخدم خوارزمية تكتشف الأشخاص الذين تتفاعل معهم في الغالب؛ لتقوم بإنشاء صورة دائرة منه التي تمثل دائرة تفاعل تويتر والمعروفة أيضاً باسم Twitter دائرة الأصدقاء.

Twitter Circle

إقرأ أيضاً: ايجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

ما هي المعلومات التي تجمعها هذه الأداة؟

تجمع خاصية تويتر سيركل (Twitter Circle) المعلومات العامة فقط من ملفك الشخصي على تويتر، مثل إعجاباتك وتغريداتك وإشارات التغريدات الخاصة بالمستخدمين الآخرين، ولا تجمع أيَّة معلومات شخصية أو تطلب منك تسجيل الدخول لاستخدام الأداة.

ما مدى دقة هذه الأداة؟

تستخدم خاصية تويتر سيركل (Twitter Circle) خوارزمية متقدمة لحساب مشاركة (Twitter) وإنشاء دائرة تفاعل تويتر، وصُمِّمَت تلك الأداة لتكون دقيقة جداً وتقدم تمثيلاً مُفصَّلاً لدائرة الأصدقاء في تويتر.

كيف يمكن استخدام خاصية تويتر سيركل؟

يمكن للمستخدم إنشاء خاصية تويتر سيركل (Twitter Circle) من خلال طريقتين: الأولى من خلال مؤلف التغريدة، والثانية من خلال القائمة الرئيسة، وفي كلا الحالين يمكنك فعل ذلك؛ إمَّا من خلال الحاسوب أو تطبيق الهاتف المحمول.

من خلال مؤلف التغريدة:

يمكن إنشاء خاصية تويتر سيركل (Twitter Circle) من خلال مؤلف التغريدة باتباع الخطوات الآتية:

  1. الانتقال إلى قسم الجمهور المستهدف (audience) عند كتابة تغريدةٍ ما.
  2. ستظهر مجموعة خيارات من ضمنها خاصية "تويتر سيركل"؛ حدِّدها.
  3. بمجرد تحديد الخاصية سيُطلَب منك إضافة الأشخاص المطلوبين.
  4. تظهر قائمة من الأشخاص؛ يمكنك تحديد من تريد منهم.
  5. بمجرد الانتهاء من إضافة الجمهور تستطيع العودة ثانية لإكمال كتابة التغريدة المطلوبة، ثمَّ نشرها.

من خلال القائمة الرئيسة:

يمكن إنشاء خاصية تويتر سيركل (Twitter Circle) من خلال القائمة الرئيسة باتباع الخطوات الآتية:

  • التوجُّه إلى القائمة الجانبية من الصفحة الرئيسة.
  • تحديد دائرة تويتر (Twitter Circle).
  • البحث عن أسماء الأشخاص الذين تريد إضافتهم إليها.
  • حفظ الدائرة.

بعد نشر التغريدة سيظهر إشعار بلون أخضر يشير إلى أنَّ الأشخاص في دائرة تويتر يستطيعون الوصول إلى التغريدة فقط، كما سيظهر لهم إشعارٌ بأنَّهم قد أُضيفوا إلى دائرتك.

يتساءل بعض المستخدمين عن تكلفة هذه الخدمة، ومدى أمانها، وهل يمكن استخدامها من دون حساب تويتر؟

هل يمكنني استخدام هذه الأداة من دون حساب Twitter؟

نعم، يمكنك استخدام هذه الأداة من دون حساب تويتر؛ فكلُّ ما يُطلَب منك هو إدخال رابط حساب تويتر الخاص بالشخص الذي تريد إنشاء دائرة تفاعل (Twitter) الخاصة به، وتستخدم الأداة المعلومات العامة من ملفه الشخصي لإنشاء صورة الدائرة.

هل هذه الأداة آمنة الاستخدام؟

نعم، هذه الأداة آمنة للاستخدام؛ فهي تجمع المعلومات العامة فقط من حساب (Twitter) للمستخدم ولا يُطلَب منه تسجيل الدخول أو مشاركة أي معلومات شخصية.

هل هذه الأداة مجانية الاستخدام؟

نعم، هذه الأداة مجانية الاستخدام تماماً؛ إذ لا توجد رسوم أو مصاريف خفية لاستخدامها، والجدير بالذكر أنَّك في كل مرة تنشر فيها تغريدة عليك تخصيص دائرة، ولكن في حال أردت إجراء تغييرات في قائمة تويتر؛ يمكنك فعل ذلك بكل تأكيد.

إقرأ أيضاً: كيف تنشئ صفحة إنستغرام لعملك التجاري

كيفية إزالة أشخاص من الدائرة:

تستطيع إزالة أشخاص محدَّدين من دائرة تويتر باتباع الخطوات الآتية:

  1. الانتقال إلى صفحة التغريدة.
  2. اختيار الجمهور من القائمة المنسدلة.
  3. ستنبثق نافذة تحتوي على عدة خيارات؛ أحدها (Twitter Circle)؛ اخترها.
  4. في جانب خيار "تويتر سيركل" يوجد زر "تعديل" (Edit)؛ اضغط عليه لتظهر قائمة تحتوي على كافة الأشخاص المضافين في الدائرة.
  5. في جوار كل اسم منهم يوجد زر الإزالة (Remove)، وفي حال أردت حذف شخص اضغط عليه.
  6. يوجد زر الإضافة (Add) بحيث تستطيع إعادة الشخص ثانية بعد حذفه من الدائرة.

ميزات تويتر سيركل:

تتميز خاصية تويتر سيركل (Twitter Circle) بعدة ميزات، تتجلى فيما يأتي:

تحديد الدائرة:

تسمح شركة تويتر للمستخدم قبل أن ينشر التغريدة باختيار الجمهور؛ إمَّا مع أشخاص محددين من الدائرة أو قائمة المتابعين كاملة، بحيث يمكن ضبط الدائرة في أي وقت دون إبلاغهم بذلك.

إضفاء طابعك على تجربة تويتر:

تسعى شركة تويتر من خلال خاصية تويتر سيركل إلى التحقق من أنَّ مستخدمي تويتر كلهم يمتلكون حرية الاختيار والتحكم والشفافية في كيفية الانضمام إلى المحادثة وتاريخها.

تخصيص التجربة:

تساعد هذه الميزةُ المستخدمين على تخصيص تجربتهم؛ فهي تساعد على منح المستخدمين خيار مشاركة الأفكار مع أشخاص محددين من المتابعين مهما كان عددهم؛ ما يمنحهم الشعور براحة أكبر عند التغريد والتعبير عن أنفسهم، كما أنَّها تلغي الحاجة إلى وجود حسابات بديلة أو ثانوية.

إلغاء تبديل حالة الحساب:

تلغي التبديل بين إعدادات الحساب المحمي والعام؛ إذ ستظهر التغريدات المرسلة إلى الدائرة بها شارة خضراء تحتها، ولا يراها إلَّا مَن حدَّدتَهم ليكونوا في دائرتك، ولا يمكن إعادة تغريدها أو مشاركتها، إضافة إلى ذلك ستكون كافة الردود على هذه التغريدات خاصة، حتى لو كان حسابك على تويتر عاماً.

مساحة خاصة:

يُفضِّل معظمُ المستخدمين أن تكون لديهم مساحة خاصة بحيث يمكنهم الضحك والمشاركة مع الأشخاص دون أي خوف من أن يرى شخصٌ معينٌ تغريدةً ما؛ إذ يتمتع الأشخاص بالمرونة فيمَن يشاهد محتواهم والتفاعل معه في كل تغريدة؛ ما يُسهِّل عملية إجراء محادثات ويوثِّق العلاقات مع متابعين محددين.

تمثيل مرئي:

توفر هذه الأداة للمستخدمين إنشاء تمثيل مرئي للأشخاص والأصدقاء الذين تتفاعل معهم بانتظام بما فيها إعادة التغريد والإشارة على تويتر.

نتائج اختبار الميزة:

نظراً للميزات التي توفرها خاصية تويتر سيركل (Twitter Circle) تشير نتائج أحد الاختبارات إلى أنَّها:

  • تزيد معدل التغريد على تويتر.
  • تزيد معدل التفاعلات على التغريدات على الدوائر بما فيها الإعجابات والردود.
إقرأ أيضاً: كيف تقلل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتتواصل مع الحياة مجدداً؟

في الختام:

الجدير بالذكر أنَّ الشركاء الموقوفين وخبراء الأمان في تويتر يؤكدون أنَّ خاصية تويتر سيركل (Twitter Circle) تساعد الأشخاص على التعبير عن أنفسهم بحرية؛ ما ساعد على انتشارها بشدة.




مقالات مرتبطة