ما هي تقنية تكساس لتجميل الفك؟ وما هي مزاياها وعيوبها؟

معظم مشاهير الفن والدراما خضعوا لعمليات التجميل، وأجروا جراحات غيرت ملامحهم تغييراً جذرياً، ولقد اعتدنا على إزالة التجاعيد ونفخ الشفاه ورفع الخدود ولكنَّ التغييرات تطورت لتطرأ على شكل الوجه وتحديداً شكل الذقن، فتحولت من الشكل المدبب إلى الشكل المثالي، وتحولت الوجنات الضامرة إلى أخرى بارزة، وهذا التغيير كان برعاية ما يسمى "تقنية تكساس".



أليس "تكساس" اسم ولاية أمريكية؟

بالتأكيد، اسم التقنية مستوحى من أشكال وجوه سكان هذه الولاية؛ إذ وجد خبراء التجميل في شكل فكهم العريض المتناسق مع خطوط وجههم الجانبية نوعاً من الجاذبية، فحولوه إلى نمط تجميلي لاقى إعجاب الكثيرين، وبدأ المهتمون بالتجميل والمشاهير بتطبيقه وأصبح من أكثر العمليات التجميلية طلباً من قِبل الرجال والنساء على حد سواء، فما هي تقنية تكساس لتجميل الوجه؟ وما هي فوائدها؟ وهل لها مخاطر أو آثار جانبية؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

تقنية تكساس لتجميل الفك:

تقنية تكساس أو (V Line) هي نوع من عمليات تجميل الوجه غير الجراحية التي تُحدث تغييراً جذرياً في الملامح، كونها تقوم بتحوير شكل الذقن المدبب وتغير معالم الوجنتين الضامرتين، ويطال التغيير الذي يطرأ بواسطة تقنية تكساس المنطقة السفلى من الوجه، فتتم إعادة تشكيل الفك السفلي إلى صورة أكثر تناسقاً وتحديداً عن طريق إكسابه عرضاً وإبراز الذقن بما يتسق مع شكل الوجه وهيئته العامة.

هل يمكنني إجراء عملية تجميل الفك بتقنية تكساس؟

إنَّ الأشخاص المناسبين لتطبيق تقنية تكساس لتجميل الفك هم عادة الذين يعانون من قصر الذقن أو صغرها وقلة بروزها، وإنَّ تقنية تكساس بوصفها تقنية تجميلية للوجه تستطيع حل العديد من المشكلات أهمها:

  1. الفك الذي يشبه شكل المربع إلى حد كبير.
  2. الوجنات النحيفة أو المجوفة كثيراً.
  3. الفك الرجولي غير الممتلئ الذي تعاني منه بعض النساء.
  4. الذقن المزدوجة وغيرها من مشكلات الذقن التي يمكن تجميلها باستخدام تقنية تكساس.
إقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن عمليات تجميل الأنف

آلية إجراء تقنية تكساس:

تعد آلية إجراء تقنية تكساس من العمليات البسيطة وغير المعقدة التي تتميز بسهولة التنفيذ، وتتم عبر الخطوات الآتية:

  • يتم تحديد مواقع النقاط التي سوف يحصل فيها الحقن والتي تختلف من مريض إلى آخر بحسب الحاجة أو النتيجة المراد الوصول إليها، ولكنَّها تكون غالباً منطقة الذقن أو على جانبي عظمة الفك السفلي بطول خط الصدغ.
  • تخدير المريض الذي يرغب بتجميل الذقن بتقنية تكساس تخديراً موضعياً في النقاط المحددة المستهدفة.
  • يتم الانتظار من 10-20 دقيقة حتى يأخذ التخدير مفعوله.
  • يقوم الطبيب المتخصص بحقن العضلات الموجودة في تلك المناطق بالمادة المالئة "الفيلر أو الحشو" مرات عدة، وفي مناطق مختلفة من الذقن والفك، الأمر الذي يكسب الصدغين الامتلاء والعرض المطلوبين.
  • نوع وكمية الفيلر التي يتم حقنها في العضلات المستهدفة مرتبطان بقصر الذقن ومدى عدم بروز عظمة الفك.
  • انتهى الإجراء، يمكن للمريض الذهاب إلى بيته وممارسة حياته بشكل طبيعي، ولا حاجة إلى فترات النقاهة أو ما شابه.

متى تبدأ نتائج تقنية تكساس بالظهور؟

تبدأ نتائج تجميل الفك بتقنية تكساس بالظهور بعد أربعة إلى ستة أسابيع؛ إذ يبدو التغيير على شكل تحسن في مظهر الصدغ واكتساب الفك مظهراً أكثر تحديداً وقوة، أما الذقن فتبرز بشكل متناسق مع ملامح الوجه وهيئته العامة.

كم تستمر نتائج تقنية تكساس لتجميل الفك؟

يستمر أثر نتائج تقنية تكساس لتجميل الفك لمدة ثلاثة أشهر، ومن أجل الحفاظ على النتيجة التجميلية يُنصح المريض بإعادة الحقن مرة أخرى.

ما هي مزايا تقنية تكساس؟

توجد الكثير من المزايا لتقنية تكساس التي كانت هي السبب وراء انتشارها الكبير ورواجها الهائل بين الباحثين عن الجمال واتساق الملامح وتحسين المظهر، وهذا ما جعلها من الإجراءات الأكثر طلباً في العيادات التجميلية، ومن أبرز مزايا تقنية تكساس نذكر ما يأتي:

  1. تجنيب المريض الأعمال الجراحية التجميلية وما يترتب عليها من خطورة وآثار جانبية سواء في التخدير العام أم آثار الجروح وغيرها.
  2. عدم حاجة المريض الخاضع لتجميل الفك بتقنية تكساس إلى أخذ فترة نقاهة أو تنويم في المنزل أو في المستشفى، ويستطيع الخروج من العيادة التجميلية مباشرة إلى ممارسة حياته الطبيعية.
  3. ندرة حدوث أي أعراض جانبية أو مضاعفات أو تشوهات بسبب الإجراء.
  4. فترة المفعول الطويل بالنسبة إلى تقنية تكساس التي ذكرناها آنفاً أنَّها نحو ثلاثة أشهر ويمكن أن تصل إلى أربعة أشهر.
  5. يعد انخفاض تكاليف تقنية تكساس أيضاً من مزايا هذه التقنية، ويمكن تصنيفها ضمن أرخص تقنيات التجميل، وهذا يجعل معظم الراغبين قادرين على تحمل تكاليف إجرائها.
  6. ليست مقتصرة على فئة عمرية محددة مثل تقنيات محاربة الشيخوخة وشد التجاعيد؛ بل يستطيع أي شخص يرغب بإجرائها القيام بها بصرف النظر عن سنه من أجل اكتساب التناسق في الملامح الذي يطمح إليه.
  7. لا تقتصر مزايا تقنية تكساس على الصعيد التجميلي فقط؛ بل تعدَّتها في بعض الأحيان لتطال الجانب الصحي؛ إذ تم تسجيل حالات تحسن صحي بعد الخضوع للحقن والتخلص من بعض الأعراض المرضية مثل صرير الأسنان الذي يكون سببه الإطباق المحكم والضغط على الأسنان، إضافة إلى اختفاء حالات الصداع الناتجة عن توتر العضلات الصدغية.

شاهد بالفيديو: 7 عادات خاطئة تتسبب بظهور التجاعيد حول العينين

عيوب تقنية تكساس لتجميل الفك:

كأي شيء آخر في الحياة يوجد وجهان لتقنية تكساس لتجميل الفك، فكما كان لها العديد من المزايا التي ذكرناها آنفاً فإنَّ لها أيضاً بعض العيوب التي تم اكتشافها بناءً على آراء الأشخاص الذين خضعوا لها، ونذكر من عيوب تقنية تكساس لتجميل الفك ما يأتي:

  1. تضرر عصب من أعصاب عظام الفك أو الوجه في أثناء عملية الحقن، وفي مثل هذه الحالات يكون الخطأ خطأ الطبيب وليس عيباً في التقنية بحد ذاتها.
  2. تعد إصابة الشخص بالتحسس من مادة الفيلر التي تم استخدامها في تقنية تكساس أيضاً من عيوب هذه التقنية.
  3. ظهور كدمات زرقاء أو دموية في مواضع الحقن.
  4. عدم الدقة في الحقن يسبب عدم تناظر بين جانبي الوجه، وهذا يمنحه مظهراً وشكلاً غير متناسق.
  5. يعد احتمال الإصابة بتهيج أو التهاب الجلد والحكة والطفح أيضاً من عيوب تقنية تكساس، وكذلك الأمر بالنسبة إلى تصبغ الجلد أو تبقُّعه وتغير لونه في بعض مناطق الوجه.
  6. نتائجها ليست دائمة ويحتاج المريض إلى تكرار الحقن كل ثلاثة أو أربعة أشهر من أجل الحفاظ على النتيجة التجميلية الجذابة.
  7. يوجد نوع من عيوب تقنية تكساس ولكنَّه نادر الحدوث جداً وهو تموُّت بعض خلايا الجلد، ويكون ناتجاً عن سوء التطبيق.

ما هي تكلفة تقنية تكساس لتجميل الوجه؟

لا يمكن تحديد تكلفة موحدة لتقنية تكساس لتجميل الفك؛ وذلك لأنَّ تكلفة هذا الإجراء تتوقف على العديد من العوامل وتتأثر بها، ومن أبرز العوامل المؤثرة في سعر وتكلفة تقنية تكساس:

  1. نوع وجودة مادة الفيلر أو الحشو المستخدمة في الإجراء.
  2. حجم جرعة مادة الفيلر اللازمة للمريض التي تتفاوت من شخص إلى آخر.
  3. خبرة الطبيب الذي يقوم بعملية حقن الفيلر في تقنية تكساس وسمعته.
  4. مكانة عيادة التجميل أو مستوى المركز الذي يتم الحصول على الخدمة الطبية ضمنه.

إنَّ هذه العوامل هي التي تحدد تكلفة تقنية تكساس لتجميل الفك، ولكنَّنا نستطيع تقدير تصور تقريبي للسعر أو متوسط للتكلفة، وهو يتراوح بين 300-400 دولار أمريكي، وهذا المتوسط قابل للزيادة أو النقصان بحسب البلد التي يتم إجراء تقنية تكساس لتجميل الفك فيها، ففي المملكة العربية السعودية يتراوح متوسط تكلفة تقنية تكساس لتجميل الفك أو متوسط سعر تقنية تكساس بين 1200-3600 ريالاً سعودياً؛ وذلك بسبب ارتفاع متوسط تكاليف عمليات التجميل في السعودية، بينما يمكن القيام بالإجراء عينه في المملكة المتحدة بتكلفة أقل من 700 دولار أمريكي.

إقرأ أيضاً: كل شيء عن حقن البلازما للوجه

ما هو الفرق بين تقنية تكساس وتقنية نفرتيتي؟

قد يحدث خلط بين تقنية تكساس وتقنية نفرتيتي، وقد يظن بعض الناس أنَّهما مرادفتان للإجراء ذاته، لكن هذا غير صحيح، فعلى الرغم من اشتراك التقنيتين بالكثير من النقاط من حيث الحداثة والهدف من الإجراء والنقاط التي يتم التطبيق فيها والمزايا والعيوب وحتى التكلفة، لكن يوجد اختلاف بينهما، وإنَّ الفرق بين تقنية تكساس وتقنية نفرتيتي يكمن في الغاية من كل تقنية، فلكل منهما غاية مختلفة وفق ما يأتي:

  1. تُستخدم تقنية تكساس من أجل ملء الأماكن الضامرة والنحيفة الموجودة في منطقة الذقن ومحيط الفك السفلي وتوضيحها، وتكون مهمة الفيلر هي تعريض هذه المنطقة وتكبير حجمها، أما في تقنية نفرتيتي فتكون الغاية هي شد العنق والوجه بغية التخلص من علامات الشيخوخة والتقدم في السن التي تكون عبارة عن تجاعيد وانكماشات وخطوط دقيقة وترهل في جلد الوجه والرقبة.
  2. تُستخدم مادة الفيلر في الحقن في أثناء تطبيق تقنية تكساس لتجميل الفك، أما في تقنية نفرتيتي فتكون المادة المستخدمة هي البوتوكس، إذاً فإنَّ مادة الحقن المستخدمة هي اختلاف جذري آخر بين تقنيتي تكساس ونفرتيتي.

في الختام:

إنَّ تقنية تكساس لتجميل الذقن هي خيار تجميلي آمن وجيد للأشخاص الذين يعانون من قلة بروز الذقن أو من الوجنات الضامرة ويبحثون عن اكتساب عرض في الفك يجعل ملامحهم أكثر اتساقاً، وهي تقنية غير مكلفة أيضاً وغير جراحية ويمكن بعدها مزاولة الحياة اليومية بشكل سلس ووجه متناسق.




مقالات مرتبطة