ما هي الرسوم الجمركية وما أنواعها؟

تفرض الحكومة المحلية في جميع دول العالم الرسوم الجمركية أو الضرائب على السلع المستوردة بنسبة مئوية من القيمة المصرح بها للسلعة، على غرار ضريبة المبيعات، وقد تختلف معدلات الرُّسوم الجمركية بين سلعة وأخرى، ولا تُطبَّق على السلع المُنتَجة محلياً، على عكس ضريبة المبيعات.



وقد عَرفَت التعرفة الجمركية تطوراً مستمراً عبر مختلف المحطات الاقتصادية الكبرى، وذلك في ظل التأرجح الذي عرفته التجارة الخارجية ما بين نظرية الحماية والتبادل التجاري الحر.

يعدُّ النظام الجمركي من أهم الأنظمة المسايرة لسياق النظام الاقتصادي العالمي وللتطورات الجديدة؛ فأصبحت السياسة الجمركية تحكمها القوانين العالمية المنبثقة من الاتفاقيات العامة للمنظمة العالمية للتجارة، ومن اتفاقيات التبادل الحر المتعددة الأطراف.

ولمزيد من التوضيح حول هذا الموضوع سنتناول النقاط التالية:

  • تعريف الرسوم الجمركية.
  • أنواع الرسوم الجمركية.

تعريف الرسوم الجمركية:

بدايةً يجب تعريف الجمارك، وهي:

السلطة أو المؤسسة المسؤولة عن التحكُّم في آلية نقل البضائع من داخل البلاد إلى خارجها وبالعكس؛ وذلك بغرض مراقبة جميع الواردات التي تدخل البلاد، وتسهيل حركة البضائع عبر الحدود، ويتم ذلك من خلال ما يأتي:

  1. تفتيش جميع المسافرين وأمتعتهم وبضائعهم عند وصولهم وعند مغادرتهم للبلاد.
  2. تحصيل الرسوم الجمركية وجميع الضرائب التي تُفرض على البضائع الواردة.
  3. جمع البيانات الدقيقة حول البضائع الداخلة إلى البلاد والخارجة منها وكل ما يتعلق بالتجارة الخارجية.
  4. وضع القيود على الممنوعات من البضائع المستوردة والمُصدَّرة.
  5. حماية الشركات الوطنية من التجارة غير المشروعة.

شاهد بالفيديو: أكبر 5 تحديات في الاقتصاد العالمي الجديد وطرق مواجهتها

ومن هنا نجد أنَّ الرسوم الجمركية هي: مقدار الضريبة التي تُفرض من قِبل الحكومة على استيراد وتصدير البضائع عند انتقالها بين الدول؛ وذلك من أجل تنظيم حركة البضائع، وزيادة إيرادات الدولة، وحماية الصناعات المحلية، ومن الجدير بالذكر أنَّ هيئة الجمارك مسؤولة عن ذلك، وتختلف نسبة الضريبة حسب نوع البضائع ومكان صنعها.

أنواع الرسوم الجمركية:

قبل أن نفكر في أنواع الرسوم الجمركية، من الضروري أن نفهم أنَّها ليست مدفوعات مقابل الخدمات، كما هو معهود عن الرسوم عموماً؛ وإنَّما تُفرَض الرسوم على الواردات والصادرات دون مقابل.

إقرأ أيضاً: التغلب على الخوف في الأزمات الاقتصادية

وعلى العموم نميز بين الأنواع التالية للرسوم الجمركية:

  1. الرسوم الجمركية الأساسية (المالية): يشير هذا إلى وظيفة تجديد جزء من الإيرادات العامة للدولة، وينطبق على رسوم التصدير ورسوم الاستيراد أيضاً.
  2. الرسوم الجمركية الإضافية (الإيرادية): التي تُفرض لزيادة إيرادات الحكومة؛ حيث تحقق الرسوم عائدات ضريبية هامة تعود بالنفع على الدولة وتزيد من إيراداتها.
  3. الرسوم التي تُفرض بدل حماية (الحمائية): تُفْرض لتحدَّ من الواردات، ولحماية الصناعات الوطنية من المنافسة الأجنبية، وحماية المنتجات المحلية عن طريق رفع أسعار السلع المستوردة، الأمر الذي يشجِّع المنشآت المحلية على زيادة إنتاجها.
  4. الرسوم التعويضية: تُحمَّل في الحالات التي تُستورد فيها البضائع، في أثناء التصدير أو الإنتاج، وهي التي تُستخدَم فيها الإعانات غير المباشرة أو المباشرة المحددة، وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يهدد هذا الاستيراد بالتسبب في أضرار للمنتجين المحليين الذين ينتجون مثل هذا المنتج.
  5. الرسوم التي تُفرَض لمكافحة الإغراق: إذا أوقعت الواردات المغرقة آثاراً على الصناعة المحلية، على شكل ضرر مادي أو مجرد التهديد بوقوع مثل هذا الضرر، أو تأخير مادي في إقامة تلك الصناعة، فإنَّ كل تلك الآثار تعدُّ مبرراً كافياً لاتخاذ إجراء لمكافحة تلك الواردات المغرقة وفرض رسوم جمركية عليها.

وهناك تصنيفات أخرى للرسوم الجمركية تختلف من بلد لآخر حسب السياسة الاقتصادية وبالتحديد السياسات المتعلقة بتنظيم التجارة الخارجية.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة